كود التفعيل

57473037814514058742132154134125845684712774124870852147492234782821478245821784215837524981315874667021013754872345757

اخر المستجدات

    حلول بلوجر

متلازمة المصمم ... الأعراض الجانبية لمرض الديزاين و التصميم !


كل شخص في هذا العالم مبدع و ذكي، عليك فقط ان تبحث أكثر في مقدرات ذلك الشخص الى ان تستخرج زُبدة إبداعه، و بحلول العصر التقني و التكنولوجي، وجد مبدعي فن الرسم و التصميم و الديزاين راحتهم في ممارسة هذا الفعل إلكترونيا، فلُقِب بمجال " الديزاين " عامة او Graphic Design بشكل أكثر تحديدا، بل و تحول هذا الإبداع لاحقا الى عمل إبداعي يدر على صاحبه المال و يكسبه لقمة عيشه مما يحب، و هي أفضل مراحل العمل على الإطلاق، ان تعمل و تدر المال من شيئ تحبه . 
لكن و كما هو متعارف، إن عاشرت قوما 40 يوما صرت منهم، التصميم و مجال الديزاين كذلك، فإن مارست التصميم لفترة و إستخدمت مصادر و مواقع التصميم و مجال التصميم بشكل عام، ستصير انت أيضا من الأشخاص الهواة للمجال، تتحدث حديثهم تفهم لغتهم و تحلل اي صورة مهما كانت ... و أريد ان ادعو هذه الحالة في هذا المقال ب " متلازمة المصمم - Designer Syndrome " . 
في مقالنا التالي، سنُطلعك على بعض أهم الأعراض الجانبية لأن تكون مصمما، ان تصير مصمما لا يعني ان ترى اي شيئ كما يراه غيرك، بل نظرتك و أفعالك تتغيران حسب نمطية عملك، و هنا تبدأ الأعراض الجانبية لهذا المرض . 

متلازمة المصمم ... الأعراض الجانبية لمرض الديزاين و التصميم !

- في كل 100 كلمة، يوجد على الأقل كلمة واحدة عن مجال الديزاين : 

لا يمكنك اخي المصمم ان تخوض حوارا مع شخص ما او ان تناقش موضوعا مع صديق لك حول أي شيئ في هذا العالم دون ان تُعطي مثالا بمجال التصميم، او تعبر عن رأيك بإستخدام احد الكلمات او الأفعال التي يمارسها المصمم، ستتحدث معه و تتحدث معه ثم على حين غرة و بدون اي ادراك منك ستعبر عن رأيك بإستخدام مجال التصميم ، ستخبره ان نظريته رديئة جدا مثل وضع 5 خطوط مختلفة في تصميم واحد، او تخبره ان لديه عقلية ذلك الشخص الذي يجمع بين الأخضر الفاتح و الزهري الفاتح في نفس الصورة، ستشيئ الأقدار و ستقدم له مثالا من هذا الصنف، او على الأقل ستغير بعض الكلمات الرائدة الى كلمات فوتوشوبية، فيخبرك : " ممكن واتساب ؟ " و تخبره : " يا عم انا بهانسي " ! 

- لا تستطيع السكوت حين ترى تصميما رديئا : 

انت و صديقك تترجلان قليلا  خارجا، ربما بجانب البحر او في الشارع، ترفع رأسك للأعلى فتجد محلا تجاريا يبيع النظارات، يستخدم صاحب المحل عبارة Eye Lens كإسم لمتجره، قام بتلوين Eye بالأزرق و Lens بالأصفر واضعا شكل دائرة في الوسط ثم وضع Underline او سطرا أسفل العبارة كاملة مشكلة كارثة جيوميترية، انت لست معتادا على رُؤية هكذا خراب للعين، فتجلس في الكرسي المجاور لك و تصرخ في وجه صديقي : " ربااااااه ... اين هو الإبداع، لا بد انه يقوم بتدمير عيون الناس بواسطة هذا اللوجو ثم يُصلحها في متجره "، ثم تنتابك نوبات الغضب و تبدأ في تصحيح اللوجو : " يا رجل ما هذا الدمج ؟ اين الألوان المتناسقة ؟ اين البساطة في التصميم " و يتمنى بعدها صديقك لو صادق لاعب كرة بدل مصمم جرافيك . 



- الخطوط Fonts : 


كمصمم، انت تحتاج دائما الى إضافات تُضيفها على ديزنة إضافاتك من أجل تحسين تصميماتك للأفضل، لكن أهم الإضافات التي ستبحث عنها تقريبا كل يوم، بل و ستقضي ساعات في تحميلها و تجربتها هي الخطوط، لا اعرف بالضبط ما مشكلة المصممين مع الخطوط، لكن بجدية، سيقضي المصمم ساعات في تحميل و تجربة ما يقارب الـ 100 خط في اليوم و سيختار فقط خط واحد شبيه بخط Calibri و يُضيفه لقائمة خطوطه و يتغاضى عن البقية، الأمر أشبح بالبحث عن ابرة وسط كومة قش، غير انك ستقضي ساعات كل يوم في البحث عن الإبرة و تتخذ في الأخير قشة على شكل إبرة . 


- صمم لي مجانا : 


حين يتحول " بروس بانر " الى " The Hulk " ، أحضر أي مصمم خبير في هذا العالم و أخبره أحد العبارات التالية : 
- هل يمكنك ان تتصمم لي لوجو مجانا ؟ 
- صمم لنا اللوجو مجانا و ستحصل على شهرة واسعة من خلال شركتنا . 
- صمم لنا مجانا الآن و سندفع لك لاحقا بعد ان تشتهر خدماتنا . 
ستشاهد بعدها غضب هالك، المصمم يا صاحبي يقضي سنوات في تعلم مناسقة الألوان و ابتكار الأشكال و الإبداع في تصميماته و الدمج بين الأفكار و التوفيق بين كل المعلومات المقدمة إليه و ما يرغب به المصمم، لقد قضى سنوات في إدراك ذلك، لا يمكنك ان تطلب منه هكذا ان يصمم لك مجانا، إن اردت فيمكنك ان تطلب الأمر من مصممين مبتدئين في المجال فيسعدهم فعل ذلك بدون مقابل . 


- اول شيئ تفعله حين تفتح موقعا هو تغيير حجم الشاشة : 


من الأعراض الجانبية الخطيرة للمصممين و خصوصا مصممي الـ UI، هو تغيير حجم الشاشة عند ولوجهم لأي موقع بواجهة جذابة، و ذلك من أجل تقصي الشكل المتجاوب للموقع، انها عادة سيئة تمتلك المصممين اجمعين تقريبا، خصوصا من تخصص في مجال الويب . 


- لا تلج لمطعم او محل لأن اللوجو الخاص بهم رديئ جدا : 

من عيوب المصممين أيضا، قبل ان يدخل الى محل ما فهو يُلقي نظرة عن لوجو المحل، الشعارات الخاصة به و كذا البنرات، ان كانت رديئة  و سيئة، فلا تتوقع من صديقنا المصمم ان يجلس في ذلك المحل، و حتى ان فعل، فتوقع انه سيقضي 30 دقيقة في التحديق في قائمة الطعام ينتقد فيها كل صغيرة و كبيرة و يقترح عليك كيف يمكن تحسين قائمة الطعام هذه . 



- ستجن ان كان ستايل هاتفك يختلف عن ستايل الحاسوب : 

نعم حتى انا اعاني من هذه المشكلة حتى و ان كنت لا امارس التصميم دائما، فأكره ان يكون حاسوبي يتضمن صورا و ستايل و أشكال معينة، بينما هاتفي يتضمن أشكال و صور و تطبيقات غير منظمة و لا تتوافق و جهازي، و اعتقد ان هذا ليس عيب المصممين وحدهم بل العديد من الأشخاص، لكن الجرعة زائدة قليلا عند المصممين . 

أخبرنا أنت أيضا، اخي المصمم، ببعض الأثار السلبية التي يعاني منها المصممون في التعليقات . 

اترك تعليقا :

هناك تعليق واحد: