كود التفعيل

57473037814514058742132154134125845684712774124870852147492234782821478245821784215837524981315874667021013754872345757

اخر المستجدات

هذه هي اللغات البرمجية التي يجب عليك تعلمها لسنة 2018 !



هذه هي اللغات البرمجية التي يجب عليك تعلمها لسنة 2018 !

انها سنة جديدة، عالم جديد، لقد شاهدنا العديد من التكنولوجيات الجديدة و المستجدة في العالم التقنية لسنة 2017، ما يكفي من التكنولوجيات لتجعلنا نتسائل : " ما التقنيات الجديد التي يجب علينا ان نتقنها سنة 2018 ؟ " ، فالإحتفاظ بنفس المبادئ او التقنيات او حتى اللغات البرمجية التي إقتبسناها امر جيد و ستساعدنا كثيرا في المستقبل، لكنها ليست كافية لمواكبة الجديد للأسف، فلمواكبة الجديدة عليك ان تطلع على الجديد . 
في هذا المقال سنأخذك الى رحلة اللغات البرمجية التي نرى انها ضرورية و واجبة التعلم لسنة 2018، و ربما قد تجعلها ضمن خطة المواد التعليمية التي تحاول إكتسابها سنة 2018، فإسترخ جيدا صديقي، و إطلع على قائمتنا و لما يجب عليك تعلم هذه اللغات في سنة 2018 . 



- Kotlin - كوتلين : 


لا يخفى عليك ان اولى اللغات التي يجب ان تضعها ضمن قائمة الـ Check الخاصة بك و التي يجب عليك تعلمها هذه السنة هي Kotlin، مُنذ أن اعلنت جوجل في مُؤتمرها Google I/O على جعل لغة البرمجة Kotlin اللغة الرسمية لبرمجة تطبيقات الأندرويد، بدأ العالم البرمجي يتسائل : هل علينا تعلم الجافا ؟ ام كوتلين ؟، و بدأ العديد من الأشخاص بتقديم دورات و كورسات في لغة البرمجة كوتلين، و الحقيقة صديقي ( او على الأقل ما نُؤمن به ) ان الجافا جيدة و كذلك Kotlin، لكن لغة البرمجة Kotlin لن تقوم بإزاحة الجافا بين ليلة و ضحاها، بل ستحتاج إلى وقت لفعل ذلك، تحديثات للغة و للمنصة، لكن نحن بدورنا لن ننتظر الى ان يتم تجهيز كل شيئ ثم نتعلم حينها كوتلين، بل يجب علينا ان نتعلمها الآن، و حين يجيئ وقت إستخدامها، تكون سلاحا مُحملا بين أيدينا و ليس العكس . 
لذلك، تعلم لغة البرمجة كوتلين في سنة 2018 امر ضروري لمواكبة مجال صناعة تطبيقات الأندرويد، خصوصا ان هذا الأخير يستحوذ على أزيد من 70% من الاجهزة الذكية اليوم . 


إقرأ أيضا : إليك كتب ، دورات ، كورسات و كل ما تحتاجه لتعلم لغة البرمجة Kotlin


- لغة البرمجة R : 


نعيش اليوم في عالم البيانات، اي معلومة ينشرها أي شخص هي معلومة يمكن الإستفادة منها لاحقا لتكوين فكرة عن ذلك الشخص و دراسته و إستخراج العديد و العديد من البيانات حقا، لذلك فقد أصبحت اللغات التي تتعامل مع مبدأ Data Mining و Data Science و غيرها هي لغات مطلوبة بكثرة، بل و مفيدة جدا للعمل في الشركات التقنية الرائدة و حتى العمل الشخصي . 
لغة البرمجة R هي لغة برمجة مفتوحة المصدر يتم إستخدامها في ما يسمى بالـ Statical Computing، و معناها الحصول على إحصائيات و بيانات إنطلاقا من مجموعة من العلوم الحوسبية Computer Science، ما يجعلها قوية و مرغوب فيها هو الـ Flexibility او المرونة التي تتميز بها، و إمكانية إستخدامها الحر في أي مجال من المجالات الإحصائية و الحوسبية . 


إقرأ أيضا : كل ما تحتاج معرفته حول الBig Data و لغات البرمجة الخاصة بها !


- لغة البرمجة Python : 


لا أعتقد ان احدا سيُخالفني الرأي في هذا الأمر، فالبايثون اليوم إحتلت عالم البرمجيات و ذلك لإستخداماتها المتعددة في مجالات عديدة، منها برمجيات سطح المكتب التي تدعم كل الأنظمة، المواقع من خلال إطار Django، يتم إستخدامها في الـ Data Science ، في مجال الحماية  و صناعة برمجيات من هذا الصنف أيضا و العديد من المجالات، كما انها سهلة التعلم و مرنة هي الأخرى مما يمنحك القدرة على كتابة شفرة برمجية بإحترافية جدا، و البايثون اليوم أصبحت متداولة كثيرا و مُستخدمة من طرف الكثيرين . 
و اللغة التي يتم تضمينها في العديد من المجالات بل و تكون أساسية في ذلك المجال لا يمكن إستبعادها بسهولة، لذلك إن لم تتعلم البايثون بعد، فسنة 2018 ستكون مناسبة لفعل ذلك . 




إقرأ أيضا : إليك 30 مصدر رائع و قوي لتعلم البرمجة بلغة البايثون


- لغة البرمجة GO : 


أعلم اننا لا نتحدث كثير عن لغة البرمجة GO، لكن صدق او لا تُصدق أصبحت لغة البرمجة GO على رأس مجموعة من قائمة لغات البرمجة بنهاية سنة 2016 و لم تبتعد كثيرا عن منصبها في هذه السنة أيضا، و هي لغة برمجة تم إطلاقها من طرف شركة جوجل سنة  2009، لم تعرف حينها أي تهافت كبير للمبرمجين عليها كونها كانت بدائية قليلا، لكن شيئا فشيئا بدأت تتسحن الى ان صارت اليوم واحدة من اللغات البرمجية المستقبلية، يتم إستخدام لغة البرمجة GO على نطاق كبير، تم تصميمها في الأساس لمعالجة مشكلة البرمجيات الكبيرة في الشركات العملاقة مع تنظيم أكبر للكود و قابلية للتعديل بكل سهولة، و هي صالحة لتصميم مجموعة ضخمة من البرمجيات، يتم إستخدامها بكثرة في مجال الـ Data Processing و الـ Cloud Computing و هي جد قوية، يمكنك الإطلاع هنا على بعض النماذج لبرامج تم صناعتها بإستخدام GO من موقع Github


إقرأ أيضا : هذه هي قائمة أفضل لغات البرمجة لسنة 2017


- Java / Scala / Groovy : 


ساحاول ان اجمع هذا الثُلاثي دفعة واحدة في فقرة واحدة، اللغات البرمجية ثلاثتها مهمة و كلها مبنية على الجافا في الأصل، يتم إستخدامها تقريبا جميعا في مجال البيانات و الـ Big Data و الـ Data Science و ما الى ذلك، فالـ Java يتم إستخدامها اليوم حتى في الذكاء الإصطناعي، يتم إستخدام الـ Scala أيضا في ذلك و هي لغة برمجية مبنية على الجافا كما اشرت الذكر، يتم إستخدامها أيضا في الـ Statistical Programming ( مثل الـ R ) و هي قوية في مجالها و يستخدمها بكثرة من يجيد إستخدام الجافا، و لا ننسى Groovy و هي لغة برمجية قديمة قليلا لكن تم تحسينها مع السنوات و تستطيع استخدام كل خصائص الجافا . 
تعلم الجافا لسنة 2018 سيأخذ بكل تأكيد الى إقتناص فرصة تعلم الـ Scala و Groovy أيضا و بذلك تحصين نفسك بمميزات جافاوية  قوية ! 


إقرأ أيضا : أقوى و أفضل 20 مصدر لتعلم، فهم و إحتراف التعامل مع الخوارزميات " Algorithm "




- لغة البرمجة Julia : 


ماذا عساي ان اقول عن Julia، لغة رياضية بكل إمتياز تُقدم كل المعلومات و البيانات و الإحصائيات التي تحتاجها من أجل بناء اي برمجية، او تكوين إحصائيات او معلومات إنطلاقا من مجموعة بيانات، تم بنائها في الأصل إعتمادا على لغتي البرمجية C و Fortran، و يجوز بالذكر ان لغة البرمجة Fortran هي واحدة من اللغات المستعملة في بناء أول صاروخ فضائي للناسا بالإعتماد على حواسيب إلكترونية أولية، و جوليا ببساطة هي لغة جد مطورة و قوية، و في الحقيقة ان كنت لاول مرة ستمارس البرمجة او لازلت غير قادر على إنشاء و فهم برمجياتها بشكل صحيح، فلا أنصحك بتعلم Julia في الوقت الراهن لأنها معقدة بعض الشيئ . 


- لغة البرمجة C# : 


بما أننا تحدثنا قليلا عن Kotlin في صناعة تطبيقات الأندرويد، أعتقد انه حان الوقت لندرج الـ C# في تقنيات بناء تطبيقات الموبايل و خصوصا منصة الـ Xamarin، أعتقد ان تعلم الـ C# ضروري أيضا، فهي قوية في صناعة برمجيات سطح مكتب إحترافية، صناعة  مواقع محمية أيضا و جيدة في صناعة تطبيقات الموبايل، اعتقد ان لغة البرمجة Swift يجب ان تنضم هي الأخرى لهذه القائمة لكني للأسف لن اخصص لها فقرة لوحدها و ذلك لأني أعتقد ان تعلم الـ C# كافي في الوقت الراهن لصناعة برمجيات خفيفة في مجال الموبايل، و إن اتخذت من هذا المجال توجها لك، فلا بد لك من تعلم الـ Swift أيضا .


إقرأ أيضا : 20 من أفضل المواقع البرمجية التي يجب ان يرتادها كل مطور و مبرمج


- لغة البرمجة Javascript : 


مُستقبل الويب مُعتمد و بشكل كبير على الجافاسكربت، أخبرني يوما صديق لي بهذا الأمر و لم أخذه بعين الإعتبار الا بعد وهلة، نعم فالجافاسكربت لم تعد منوطة بعد بصناعة تأثيرات على صفحة ويب معينة، خصوصا مع ظهور إطارات و فريمووركات مبنية  عليها و التي أصبحت تستخدم بكثرة في مجال الويب و غيرها مثل الـ Node.js، و لا ننسى الإطرات الضخمة التي أصبح يستخدمها كل من جوجل، فيسبوك و تويتر و غيرها و على رأسها Angular و React . 
تعلم الجافاسكربت هو مستقبل الويب سواء في سنة 2018 او سنوات قادمة، فإن كان إختصاصك الويب فلا تتردد في تعلمها . 

ما رأيك إذن صديقي في هذه القائمة ؟ و هل انت توافق ام ضد هذه اللغات ؟ و في نظرك ما الذي تنصح به أصدقائنا المبرمجين من لغات ليتعلموها سنة 2018 ؟ شاركنا في تعليق :) . 



اترك تعليقا :

هناك 4 تعليقات:

  1. دائما في القمة مدونة في المستوى شكرا لمجهوداتك

    ردحذف
  2. رائع مجهود تستحق الثناء علية

    ردحذف
  3. شكرا لكل القائمين على المدونة صراحة موضوع مشوق ورائع لمن يريد تعلم لغة جديدة هذه السنة

    ردحذف