إليك مجموعة طرق لمنع المواقع و الخدمات من إستغلال موارد حاسوبك لتعدين العملات الرقمية (Mining)

العملات الرقمية او العملات المشفر ة ، او كما يُصطلح عليها cryptocurrency ، و إن كنت لأول مرة ستستمع بهذا المفهوم ، فهي ببساطة عملات إلكترونية تعتمد بشكل أساسي على مبادئ التشفير في جميع جوانبها ، و هي إلكترونية بحتة و غير ملموسة فيزيائيا ، و تعتبر عملية البيتكوين اليوم العُملة الأولى من نوعها والأكثر شهرة وانتشارًا من بين العملات الرقمية الأخرى ، و لكنها ليست الوحيدة من نوعها بالتأكيد 



كما سبق و أشرنا في وقت سابق فموقع The Pirate Bay الأكثر شعبية في العالم في تحميل ملفات التورنت، قد تم رصده مؤخرا يقوم باستغلال زواره او بالأحرى إستغلال موارد حاسوب زواره لتعدين عملة رقمية Monero بإستخدام خدمة Coinhive و كود جافاسكربت في الموقع ، واعترف الموقع أنه يقوم بدلك كنوع من أنواع تمويل الموقع ، إذ ان الموقع لا يملك اي معلنين بسبب قرصنته لمعظم محتواه ، و ان خاصية التبرع نادرا ما تجدي نفعا . 





كيف أعرف ما إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بي يٌستغل سرا في عملية التعدين؟


 رصد مستخدمو موقع The Pirate Bay ارتفاع كبير في استخدام CPU عند زيارة الموقع ، يمكنك أيضا استخدام نفس التقنية لمعرفة ما إذا كان موقع معين يستغل المعالج الخاص بك للقيام بالتعدين، في حالة إغلاق معظم علامات تبويب المتصفح، وعدم اشتغالك بأي تطبيقات، فهناك احتمال كبير بأن تصبح هدفا لحملة التعدين هذه. يمكنك الإستعانة بمساعدة بعض أدوات مراقبة الموارد للبقاء على اطلاع مستمر بنسب استخدام الموارد الخاصة بجهازك الحاسوب ( Ram , CPU ) و يوجد العديد من البرامج و الأدوات التي يمكنك إستخدامها لفعل ذلك مثل GKrellM.

كيف أمنع المواقع من إستغلال موارد حاسوبي في التعدين ؟


معظم المواقع التي تستغل زبنائها في الCryptocurrencies Mining اليوم ، و ذلك بإستغلال خدمة CoinHive التي تمنحك خيار فعل ذلك عبر كود جافاسكربت يتم دمجه في المواقع إضافات المتصفحات و غيرها ، و نحن هنا سنساعدك على منع المواقع المستخدمة لهذه الخدمة من إستغلال موارد حاسوبك في التعدين : 

- No Coin : 

يعد تثبيت هذه الإضافة  الطريقة الأكثر ضمانا لتجنب استغلال المواقع لمتصفحك ، No Coin هو واحد من هذه الحلول المجانية التس ستساعدك من التخلص من آفة إجبارك للتعدين لآخرين ، الإضافة مفتوحة المصدر حتى تتأكد من نظافتها و ضمانها بالتأكيد ، و يكفي تنصيبها على المتصفح لتتصفح اي موقع مطمئن البال . 

 إليك 5 طرق لمنع المواقع و الخدمات من إستغلال موارد حاسوبك لتعدين العملات الرقمية (Mining)
بمجرد زيارة موقع على شبكة الانترنت، تقوم الإضافة باكتشاف ما إذا كان هناك أي نشاط مشبوه خاص بتعدين العملات في الموقع ، ستلاحظ رمزا أحمر كما هو موضح في الصورة أعلاه في حالة محاولة موقع ما استغلال موارد جهازك، على الرغم من أن هذه الإضافة تمنع أي نشاط من هذا النوع، إلا أنها تسمح لك أيضا بإضافة مواقع الويب إلى الWhite List لفترة مؤقتة ان أردت ذلك ، و هذه الخاصية متاحة لأن بعض المواقع لا تسمح لك بالولوج إليها إن لم تقم بإستغلال موارد حاسوبك . 

إقرأ أيضا : كيف تقوم بتحميل الفيديوهات و الصوتيات من اليوتيوب مباشرة بإستخدام هاتفك الأندرويد


- Miner Block : 

تماما مثل No Coin ، فإضافة Miner Block هي الأخرى أداة مفتوحة المصدر يمكنك استخدامها لمنع التعدين في متصفح الويب ، تضم هذه الإضافة حاليا عدد قليل من النطاقات و المصادر المضافة الى قاعدة بياناتها و التي تشير إلى إستغلال المستخدمين، ومن المتوقع أن تضيف المزيد بمجرد حصولها على شعبية أكبر او إنتشارها أيضا . 

 إليك 5 طرق لمنع المواقع و الخدمات من إستغلال موارد حاسوبك لتعدين العملات الرقمية (Mining)


- حجب الموقع عن طريق الـ HOST : 


إن كنت لا تثق حتى في تلك التطبيقات ، فيوجد صديقي طريقة يدوية من أجل إيقاف المواقع من إستغلال مواردك للتعدين ، و هي طريقة تعتمد على قفل الموقع يدويا و عدم السماح بالولوج له إطلاقا، بسبب هذا المنع، لن يتمكن المتصفح من الاتصال بهذه النطاقات التي تستضيف البرمجيات الخبيثة المسؤولة عن التعدين ، يمكننا التعديل على ملف ال Hosts وإعادة توجيه هذه النطاقات إلى 0.0.0.0 وباتالي منع الحاسوب من الإتصال بها .

في Linux، تحتاج إلى فتح ملف Hosts عن طريق تشغيل الأمر التالي sudo nano /etc/hosts وإضافة 0.0.0.0 coin-hive.com إلى نهاية الملف.
بالنسبة لنظام التشغيل Windows، انتقل إلى C:\Windows\System32\drivers\etc  وقم بالتعديل على ملف Hosts بإضافة 0.0.0.0 coin-hive.com في النهاية.
يرجى ملاحظة أن هذا التغيير الذي أجريناه على الملف يمنع برامج  التعدين التي يتم استضافتها من قبل coin-hive.com. في حال كنت تريد حجب نطاقات أخرى، يمكنك إضافتها بنفس الطريقة ، او يمكنك حجب المواقع المشكوك في أمرها نهائيا . 







- إضافة No Script : 


بالنسبة إلى Firefox، يمكنك استخدام إضافة NoScript ، تعمد هذه الإضافة الى منع أكواد الجافاسكربت في أي موقع تزوره ، قد لا تكون هذه الإضافة عملية إطلاقا كونها ستوقف عمل مجموعة من أكواد الجافاسكربت في المواقع التي ستلج إليه ، و الجافاسكربت اليوم شيئ لا يمكننا فقط تجاهله في المواقع ، لكن يمكنك إستخدام هذه الإضافة في متصفح محدد مثلا ، و تصفح المواقع التي تريد من ذلك المتصفح ، لكن إن اردت التصفح العادي إستخدم المتصفح المعتاد الخاص بك . 



يقوم مبدأ إيقاف التعدين من طرف هذه المواقع على إمكانية تعطيل كود الجافاسكربت الخاص بـ Coinhive في تلك المواقع ، لذلك ان وجدت اي طرق أخرى ، فلا تبخل عليها بنا في التعليقات حتى نضيفها و يستفيد منها الجميع . 

شاركه على :