متصفح Firefox Quantum الجديد ...  ينافس Chrome في السرعة و الخفة

متصفح Firefox Quantum الجديد ... ينافس Chrome في السرعة و الخفة


قبل سنة من الآن قامت موزيلا بإطلاق مشروع Quantum الذي يهدف إلى إنشاء متصفح ويب سريع للغاية، وذلك بهدف تحسين قدرات المتصفح من حيث سرعة التصفح و الآداء لمجاراة المنافسة الشرسة بينها و بين متصفح كروم الخاص بجوجل. واليوم يرى متصفح Firefox Quantum النور بعد إطلاق أول نسخة تجريبية أولية التي تغير مفهومنا تماما لسرعة تصفح الإنترنت التي كنا نعتقدها ، و التي سلبها منا العديد من المتصفحات اليوم . 


متصفح Firefox Quantum الجديد ...  ينافس Chrome في السرعة و الخفة


يأتي متصفح Firefox Quantum بمحرك CSS جديد كليا تم إنشاؤه بلغة البرمجة الخاصة بموزيلا Rust ،هذا الأخير يتميز بإمكانية العمل على التوازي على عدة نوى للمعالج في آن واحد "MultiThreading" بدل تطبيق عملية واحدة ضخمة على نواة معالج واحدة ، الشيئ الذي يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المعالج و يسبب تشنجات للحواسيب متوسطة الأداء والضعيفة.


ويقوم المحرك بإعطاء أولولية أكبر لتبويب المتصفح النشط الذي تعمل عليه ، بحيث يتم فتح محتوى الصفحة ومعالجة الصور و تنزيل الملفات أسرع وقبل باقي التبويبات الأخرى التي تم فتحها ولا يتم إستخدامها .

وحسب ما أوردت موزيلا ، فهذه التحسينات التي ياتي بها متصفح كوانتيوم فقد تم تحسينه أيضا على مستوى إستهلاك الذاكرة العشوائية او الرام ، إذ يستهلك ذاكرة عشوائية أقل من كروم بنسبة 30% ، إضافة لسرعة التصفح الواضحة في الكثير من المواقع الكبرى التي يمكننا ان نعتبرها مواقع ثقيلة نسبيا . 

المتصفح الجديد يركز بشكل خاص على السرعة، وقامت موزيلا بمعالجة حوالي 470 ثغرة كانت قد ظهرت في نسخ فايرفوكس سابقاً وأصبح أسرع من إصدار فايرفوكس 52 . 


بالإضافة إلى عديد المزايا السابقة فمتصفح كوانتم يأتي ايضا بواجهة جديدة تسمى فوتون جديدة كليا تتميز بحركات وانتقالات ناعمة ، وتركز على توفير الأيقونات والأدوات التي سيحتاجها المستخدم بشكل سهل وسلس، وهذه بعض الصور لواجهة فوتون : 

متصفح Firefox Quantum الجديد ...  ينافس Chrome في السرعة و الخفة


يمكنكم تنزيل النسخة التجريبية لأجهزة الكمبيوتر أو الأندرويد من خلال الروابط التالية على أن تتوفر النسخة النهائية منه يوم 14 نوفمبر القادم : 

     متصفح الحاسوب                       متصفح الأندرويد          

شاركه على :