دورة تحليل و بناء مشروع متكامل على الويب [ الدرس الأول ] : الأسباب ، الأهداف و النتائج

دورة تحليل و بناء مشروع متكامل على الويب [ الدرس الأول ] : الأسباب ، الأهداف و النتائج

قررنا قبل أيام ان نبدأ دورة كتابية من الصفر الى الإحتراف في أي مجال تقني ، و طرحنا على معجبينا على الصفحة إختيار المجال الذي من خلاله سنتطرق إليه في دورة كاملة و شاملة ، فوقع الإختيار على مجموعة  من المجالات التي ربما دوراتها و مساقاتها نادرة ، او ربما غير مشروحة كفاية في العالم العربي ، و كان من بينها دورة تحليل و بناء مشروع متكامل على الويب . 


إن فاتك قطار  الإحصائيات ، فنود ان نُطلعك على المنشور على صفحتنا على الفيسبوك للتعرف أيضا على الدورات المنافسة التي وقع عليها الإختيار : 


و نحن على عهدنا بالطبع ، و سنقدم لك هذه الدورة بالكمال و التمام ، لكن قبل ذلك ، نريد أن نُطلع الجمهور المتابع لهذه الدورة عن كل المعلومات التي يحتاج الى معرفتها من أجل بدئ الدورة ، فنحن لا نريدك يا صديقي ان تتابع دورة لا تفهمها من أساسها و لا الهدف منها و لا كيف ستفيدك و لا اي شيئ ، بل نريدك ان تفهم جيدا الدورة و ان تأخذ فكرة عامة عنها ، لذلك ، سنبدأ في الدرس الأول بتربيط الدورة بعقل المتابع ، و توفير كل المعلومات الممكنة لفهم هذه الدورة . 


دورة تحليل و بناء مشروع متكامل على الويب [ الدرس الأول ] : الأسباب ، الأهداف و النتائج

عن الدورة : 


المشاريع قبل البناء تحتاج الى التحليل ، تحتاج الى الإستنباط و فهم المغزى من ذلك المشروع ، فإن كنت غير قادر على فهم ما الهدف من " التعليم " فستجد نفسك تائها بعد التخرج ، و إن كنت غير قادر على فهم ما المغزى من تعلم البرمجة ، التسويق ، التصميم و غيرها ، فستكون عاجزا عن تحقيق ما تريده بعد تعلم هذه المهارات و إتقانها ، عليك ان تفهم أصل الشيئ ، و الهدف منه ، و لما يجب علي تعلمه . 
دورة تحليل و بناء مشروع متكامل على الويب تنقسم الى قسمين ، الأول " تحليل المشروع " و ثانيا " بناء المشروع " ، و كما جاء في عنوان الدورة ، فإن التحليل يسبق البناء . 
تحليل مشروع على الويب أمر ضروري قبل إخضاعه للبناء ، لكن الإفتقار لمهارة التحليل قد يجعل مشروعك ذاك ينهار حتى قبل بناءه ، او ربما ينهار فور حدوث خطأ بسيط في مرحلة من مراحل البناء ، و إن حاولت ترميم مشروعك او إعادته من الصفر ، فستسقط دائما ضحية لعراقيل ستواجهك أثناء البناء ، و لذلك ، فأنت أولا و قبل كل شيئ ستحتاج الى التحليل ، يجب ان تحلل مشروعك ، ان تفهم طريقة عمله ، ان تحدد الميزانية الممكنة للمشروع ، ان تفهم الهدف او الأهداف من المشروع ، ان تدرس المشروع على المدى القريب و البعيد . 
بعد التحليل يأتي البناء ، و البناء لا يكون عشوائيا ، بل يكون عن طريق تنظيم الوقت ، الفريق ، تحديد المهارات التي سيتم بواسطتها البناء ، التفكير في كل المشاكل التي ستصادفك أثناء البناء و حلها . 
لذلك ، فهذه الدورة بإختصار ، ستجعلك تأخذ أي فكرة ، تحللها تحليلا شاملا ، ثم تقوم ببناءها بطريقة صحيحة غير قابلة للتدمير او التأخير . 




ما الذي سأستفيده من هذه الدورة ؟ 



بإنتهاء هذه الدورة ، و بحلول الدرس الأخير منها ، ستكون قادرا على أخذ أي فكرة لديك ، و إخضاعها للتحليل المنطقي الصحيح ، ثم للبناء بطريقة مثالية ، الى ان تخرج الفكرة الى العالم بتباث و إتزان غير قادرين على زحزحتها بالمرة . 
أيضا ، بإنتهاء هذه الدورة ، ستكون قادرا على أخذ أفكار الآخرين أيضا ، و تحليلها لهم ، اي ببساطة ، مساعدة الآخرين او رياديي الأعمال او شركات صغرى كانت او كبرى على جعل أي فكرة لديها تنبثق الى نور الحياة في العالم التقني ، مما سيعود عليك أنت بالنفع المادي لهذه الشركات و رواد الأعمال . 
ليس هذا فقط ، بل ستنظم أمورك بشكل أفضل بإنتهاء الدورة ، مما لا شك فيه على سبيل المثال ،انك تتقن الجافا الآن ، و ربما الـ SQL أيضا ، و إن طلبت منك إستغلال هذه المهارات لبناء شيئ ما ، فربما لن تستطيع ، انت لديك المهارة و تجيد الجافا حقا ، لكنك غير قادر على توفير مشروع كامل . 
كما ستتعلم تقنيات جديدة في التحليل و البناء ، على رأسها الـ Merise ، UML , PERT , GANTT و غيرها و التي سنراجعها بالتفصيل و بدقة كبيرة . 


مقدم الدورة : 



لربما ستود ان تتعرف قليلا عن مقدم الدورة هذه ، فدعني أعرفك قليلا بنفسي ( نعم فأنا هو ذاته كاتب هذا الموضوع و ربما كل مواضيع أكوا ويب أيضا ) ، رضا دحان ، من المغرب ، لقد اجدت على مر الزمن مجموعة من التقنيات و المهارات في مجال الويب و الإنترنت على مر سنوات و أعوام ، و كان على رأسها مجموعة من اللغات البرمجية مثل : Html / Css / Javascript / Php / Ruby / Ruby on Rails / C# / Java / SQL و غيرها من اللغات الأخرى التي تعلمتها بدافع الفضول لا غير ، كما إشتغلت على المدى الطويل على مشاريع برمجية مختلفة ، بعضها كان لشركات او جهات حقيقية قدمت لها مشروعا حسب المطلوب ، و بعضها كان أفكارا ذاتية إشتغلت عليها شخصيا ، و الى جانب النجاح بالطبع ، فقد كان الفشل حليفي أيضا في العديد من المشاريع ، و لكن الفشل كان شعلة أوقدتها من أجل توفير النجاح كحليف على جانبي الآخر أيضا ، و خلال بناء هذه المشاريع الناجحة منها و الفاشلة ، إكتسبت تقنيات و مهارات تمكنني من إدارة مشروع من الصفر الى الإطلاق ، ناهيك على انني درست معظم ادوات التحليل و البناء في سنوات دراستي بالتأكيد . 
و اليوم سأحاول جاهدا ان اوفر كل ما إقتبسته و أكثر بطريقة سلسلة و بسهولة فهم أكثر ، حتى يستطيع الجميع مهما كان إستيعابها . 
يمكنك متابعتي على حسابي على الفيسبوك من هنا .




- تابع الدورة : 



الدورة ستتكون من مجموعة كبيرة من الدروس ، سيتم تقديم درسين في الأسبوع ، اي بمعدل تقريبا 8 دروس في الشهر ، و حتى لا نجعلك تفوت أيا من الدروس ، فيمكنك صديقي التسجيل في هذه القائمة البريدية ، و المخصصة فقط ، و لاحظ معي فقط ، لهذه الدورة : 



كما يمكنك متابعتنا دائما على صفحتنا على الفيسبوك من هنا التي سنقدم فيها من جهة أخرى أيضا كل الدروس التي يتم نشرها بالطبع ، لا تنسى تفعيل خيار See First في الصفحة للإطلاع دائما على الدورة . 
و يمكنك لاحقا ، الإطلاع على كل الدروس المقدمة في هذه الدورة ، عبر النقر على تسمية " دورة تحليل و بناء مشروع " الموجودة أسفل عنوان هذا الموضوع و كل المواضيع القادمة . 

نلتقي إذن للمرة الثانية في هذا الأسبوع ، بالدرس الأول بعنوان " الفكرة و الوعي " ، و الذي سيكون أول درس فعلي في دورتنا هذه .  


شاركه على :