ما هوا الـ BIOS ؟ و ما وظيفته ؟ إليك كل ما تحتاج معرفته عن الـ BIOS

ما هوا الـ BIOS ؟ و ما وظيفته ؟ إليك كل ما تحتاج معرفته عن الـ BIOS

قطعة أساسية في أحجية إستخدام الحاسوب ، لكن الجميع ربما يتجاهلها ، بل هناك من لا يعرفها من أصلها ، فكل ما يعرفه انه يوجد نظام في الهارد درايف الخاص بالحاسوب هو ما يجعله يشتغل ، لا مشكلة ، فالجهل ليس عيبا ، و إدراك الجهل حكمة ، و تجاهل العلم غباء ، لذلك ، أنشأنا لك عزيزي القارئ ، هذا الموضوع البسيط و الخفيف ، الذي من خلاله سنقوم بشرح ماهية البيوس Bios ، و ما وظيفته في إستخدامنا للحاسوب ، و ما الهدف من نشاته ، و كذا ما الذي يمكننا فعله بالبيوس أيضا ، لذلك ، ان كنت أول مرة ستدرك ما هو هذا الـ Bios ، فلا تنسى صديقي ان تشاركنا أيضا بعض المفاهيم او المصطلحات التي لا تدركها في التعليقات ، لنشرحها لك بشكل أكبر في مواضيع قادمة . 


- ما هو الـ BIOS ؟ 


الـ BIOS هو إختصار لعبارة Basic Input Output System ، في الحقيقة لا أحب الشروحات المعقدة ، و لا أحب ان اقدم لك تعريف الـ BIOS كما جاء في ويكيبيديا او جوجل او لا ادري ، فنحن هنا لتبسيط المفاهيم ، لذلك ، دعني أخبرك ما هو الـ BIOS بطريقة جد سهلة ، لدينا صديقي حاسوب ، هذا الحاسوب يتم تركيبه بتجميع مجموعة من الهاردوير : ذاكرة عشوائية رام ، هارد درايف ، بطاقة رسوميات ، المعالج و غيرها ، يتم تركيب الكل على شريحة كبيرة تسمى البطاقة الأم ، جيد حتى الآن ، حين ننقر على زر التشغيل ، فنحن ليس لدينا أي نظام او اداة او هاردوير ، يقوم بالتحقق من هذه الأدوات المركبة في لوحة الأم ، مما سيحيلنا الى عدم إشتغال الحاسوب ، رباه ، اين المشكل ؟ هل هي الرام ؟ لنزلها و نعد تركيبها و نرى ، ثم نشغل الحاسوب و نفس المشكل ، ببساطة ، ما يلزمنا في هذه الحالة ، هو نظام ، هو شيئ يُسمى بالنظام الثابث او Firmware ، نظام لا يستطيع المستخدم الوصول اليه و برمجته او التعديل عليه برمجيا ، نظام يشتغل في جميع الظروف ، لا يهمه ان كان الهاردوير معطلا ، و لا يهمه ان كان هناك نظام مركب في الحاسوب ، ما يهمه هو ان يتحقق من أن الهاردوير جيد و قوي و شغال ليتناسب مع الحاسوب و نظامه ، لذلك ، تم إبتكار نظام تابث يقوم على هذا المبدأ ، و يُدعى بالـ BIOS . 


- ما وظيفة الـ BIOS ؟ 


إن وظيفة البيوس BIOS الأساسية ، و ركز معي ليست الوحيدة بل الأساسية ، هي العمل كرابط بين الهاردوير و السوفتوير ، فإن كان هناك على سبيل المثال مشكلة في رام الحاسوب ، فالحاسوب في الغالب لن يشتغل و النظام لن يظهر ، لكننا بحاجة الى علامة او شيئ نعرف به ان المشكلة من رام الحاسوب ، هنا يأتي دور الBios الذي يخبرنا بالأمر جليا عبر ما يسمى بالـ BIOS Bips ، سأشرح لك كل هذا ، فقد رويدك ، دعني أخبرك كيف يشتغل الحاسوب عندما تنقر على زر التشغيل : 
1 - ان نقرت على زر التشغيل و لم يحدث اي مرور للكهرباء للجهاز ، فالمشكل في الغالب في علبة التغذية ، و بالطبع هي المسؤولة عن مرور الكهرباء ، لذلك هنا لا علاقة للبيوس بالأمر . 
2 - فور التأكد من مرور التيار الكهربائي و النقر على زر التشغيل ،يشتغل الBIOS ، يقوم الـ BIOS بالتحقق من ان المعالج بخير و في مكانه و شغال ثم البطاقة الرسومية أيضا ، إن لم يكن ، فهو يقوم بإعلامك عبر الـ BIOS Bips ( سأشرحها لك في الفقرة القادمة فقط إصبر ) . 
3 - إن كان المعالج بخير ، فإنه يمر للتحقق من الذاكرة العشوائية او الRAM ، ان كان هناك أي مشكلة فيها فيقوم بنفس الأمر و يقوم بإعلامك عبر الـ BIOS Bips ( إصبر فالصبر مفتاح الفرج سأشرح كل ما تحتاج معرفته عن الBIOS Bips ) . 
4 - بعدها يتحقق الـ BIOS من المدخلات ، مثل لوحة المفاتيح ، الفأرة ، الطابعة و غيرها ، لذلك أحيانا صديقي ، عندما تدرج مفتاح USB يرفض الدخول الى النظام و يعلق الحاسوب ، لأن الـ USB تأتي قبل فحص الـ Hard Drive ، لكن أحيانا يمكن تعديل الأمر عبر الـ Boot Options و هي المرحلة الخامسة . 
5 - يتحقق الـ BIOS من الـ Boot Options ، و يبدأ في البحث عن النظام من بين خيارات الـ Boot ( القرص الصلب ، قرص مرن CD ، فلاشة ... ) 
6 - ثم يقوم بعدها بالتحقق من بقية الهادروير ، حين يكون كل شيئ بخير ، فإن النظام يُقلع ، إن لم يكن فإما ان يظهر لك BIOS Bip او يقوم بإظهار خطأ في شاشة سوداء حسب مشكلة الهادروير . 
كل هذا صديقي يتم في ثواني جد جد جد قليلة ، سرعة خيالية أليس كذلك . 


- ما هي الـ BIOS Bips : 


الـ BIOS ذكي صديقي ، فهو يعرف انك تصادف مشاكل في نوع من الهاردوير ، لكن ماذا لو كان الهاردوير المعطوب هو نفسه البطاقة الرسومية ؟ كيف سيظهر لك الخطأ ؟ و يخبرك أين الخطأ بالضبط ؟ ليتجاوز هذا المشكل ، يوجد ما يسمى بالـ BIOS Bips ، وهي أصوات عبارة عن " بييب " يُصدرها الحاسوب حين يجد عطلا ما في الهاردوير اي المراحل الثلاث الأولى أعلاه ، لكن يختلف الـ BIOS Bips حسب نوع الهادروير ، نعم ، نجد انه مثلا في حالة عطل في الرام ، نجد ان الBIOS يُصدر 3 " بييب " مطولة ، فإن سمعتها فالمشكل من الرام مباشرة ، إن سمعت مثلا 5 " بيييب " طويلة ، فالمشكلة من كارط الرسومية ( الجرافيك ) ، و هكذا دواليك . 


- هل من وظائف أخرى للـ BIOS ؟ 


يتحكم الBIOS في العديد من الأشياء ، فهو قادر على الوصول الى شريحة الـ CMOS من أجل تعديل وقت و زمان الحاسوب ، و كذا أيضا تعديل العديد من الأشياء حسب نسخة الBIOS التي تحملها ، كذلك قادر على التحكم في نوع المدخلات الخاصة بالحاسوب و ترتيبها ، و أيضا الـ Boot Options سابق الذكر ، كما يظهر لك معلومات جهازك كاملة و بالتفصيل ، و تذكر جيدا صديقي ، ان الـ BIOS ليس معصوما من العطل ، و لكن أعطاله صعبة الحل ، أحيانا حين يتعطل الـ BIOS ، فلا حل لديك سوى ان ترمي حاسوبك بعيدا ، لذلك ، حاول الا تعبث به كثيرا إن لم تفهم مجرياته جيدا ، فقد يؤدي الأمر الى أشياء لا يُحمد عقباها . 

شاركه على :