أهم التقنيات و المهارات التي يجب عليك معرفتها و إحترافها للولوج إلى عالم الإختراق

أهم التقنيات و المهارات التي يجب عليك معرفتها و إحترافها للولوج إلى عالم الإختراق

لا يخفى عليك عزيزي القارئ اننا نتوصل في صفحتنا على الفيسبوك بمجموعة من الأسئلة التي تطرح السؤال الأكبر : " اريد ان ابدأ في مجال الإختراق و الحماية ، بما تنصحني ؟ " و في معظم الحالات تكون إجابتنا واحدة ، و أيقنت جيدا ان هذا السؤال سيتم طرحه و طرحه مئات المرة اليوم ، غدا و في المستقبل ، فلما لا أخصص موضوعا كاملا أتطرق فيه الى اهم التقنيات و المهارات التي يجب عليك أنت كشخص عادي ان يدخل الى مجال الإختراق من أوسع أبوابه ، فتابع معي الى النهاية ، ففي هذا الموضوع انا على وشك أن اقدم لك بعضا من أهم المهارات و التقنيات لتصبح مستقبلا هاكر محترف ! 


- لكي تصبح مخترق ، يجب ان تفكر مثل المخترق : 

من أهم المهارات التي يجب على كل شخص يريد ان يلج الى عالم الهاكينغ و الإختراق ، ان يفكر مثل المخترق بحد ذاته ، و إن كنت تفتقد لهذه المهارة فعلى الأرجح لن تتقدم كثيرا ، عندما نشير الى الشخص بعبارة الهاكر او المخترق ، فتذكر صديقي القارئ اننا نشير هنا الى الهاكر الأخلاقي ، الذي يحاول جاهدا إكتشاف الثغرات الأمنية و ترقيعها و لا نتحدث هنا عن الهاكر المخرب بطبيعة الحال فنحن لا نريدك ان تكون كذلك ، لذلك صديقي ، عليك ان تفكر مثل المخترق المخرب لكي تستطيع ان تكون انت هاكر أخلاقي ، فإن تواجهت مع أحد المواقع مثلا ، فحاول ان تحاول إختراقه كما لو انك تريد تحطيمه او سلبه من صاحبه ، لأن الهاكر يفكر في الغالب بهذا الشكل ، فعليك أنت ايضا ان تفكر بهذا الشكل بدون شك ، لكن لا تنسى صديقي ، عندما تصل الى نقطة النجاح ، لا تعتمد على الطرق التخريبية ، بل يمكنك مراسلة أصحاب الموقع او المنصة و مراسلتهم بالثغرة  ، و جائزتك ستكون أكبر و أفضل . 


 توزيعات لينكس رائعة لمحبي الحماية و الخصوصية 

- كيف تتعامل مع الحاسوب ؟ 

قد يبدو سؤالا سخيفا مبدئيا أليس كذلك ؟ لكنه في الحقيقة مهارة ضرورية جدا ، فالكثير من الأشخاص لا يعرفون سوى تنصيب نظام مثل الKali Linux و مشاهدة فيديو في اليوتيوب و يا مرحبا ، لقد أصبحت هاكر محترف ! ، في الحقيقة الأمر ليس بتلك السهولة ، ففي بعض الأحيان هذا ال"هاكر المحترف " قد لا يعرف حتى الفرق بين الRam و الRom ، و لا يعرف كيف يتعامل مع حاسوبه ، ففور ظهور مشكل او خطأ في الحاسوب قد يصاب بالذعر و لا يعرف كيف يتصرف إتجاه ذلك المشكل ، فما فائدتك ان كنت " هاكر محترف " و لازلت لا تعرف كيف تقرأ أخطاء الحاسوب و إصلاحها و الإرتقاء بحاسوبك و نظامك للأفضل ، الأمر سيان بالنسبة لأي جهاز ستستخدمه في مجال الهاكينغ و ليس فقط الحاسوب . 


 كيف تصلح أي خطأ او مشكل في حاسوبك او نظامك بإحترافية و بإتقان


- التعامل مع الشبكات : 

من أهم المبادئ التي يجب على الشخص الذي يطمح الى ان يصير مخترقا هو معرفة كيفية التعامل مع الشبكات ، لأنك في الغالب صديقي المخترق البدائي ستتعامل و بشدة مع مجموعة ضخمة من البروتوكولات و ال IP's و السيرفرات و الخوادم و حواسيب أخرى و ما الى ذلك ، و في الغالب صديقي ستصادفك مجموعة من العراقيل في كل مرحلة ، خصوصا ان الحماية بالنسبة لأمثال هذه الأجهزة تكون جد مرتفعة ، فسيكون عليك ان تكون خبيرا في مجال الشبكات من أجل إجتيازها بنجاح . 


  إليك مجموعة من المصطلحات الشبكية المستعملة بكثرة و التي لا تعرف معانيها !


- مهارات التشفير و فك التشفير و نظام الأرقام : 


من اهم المهارات التي يجب ان تجد و تكدح فيها هي مهارات التشفير و التعامل مع نظام الأرقام ، إن التشفير انواع ، و أساليب و مستويات أيضا ، و في كل مرة انت مطالب بفهمها و تجاوزها و فك تشفيرها ، لذلك ، لما لا تبدأ ببعض مهارات الCryptographie ، فبعض الأكواد لن تشفر نفسها بنفسها ، ثم عليك بعدها فهم نظام الأرقام ، الBinary و الDecimal و الOctal و الHexadecimal ، عليك ان تعرف كيفية التعامل معها ، و كيفية عملها و طرق إستخدامها أيضا ، هذا بالطبع ان كنت تريد ان تكون ذلك المخترق المحنك . 






- تعلم البرمجة : 


و هي حلقة الوصل لتصبح حقا هاكر محترف ، لا يوجد هاكر او مخترق لا دراية له في مجال البرمجة ، فالبرمجة هي كل شيئ ، فأنت تتعامل مع نظام مبني على الأكواد من أعلاه لأسفله ، فكيف لا تكون البرمجة هي كل شيئ ؟ البرمجة تختلف بالطبع حسب نوع إحترافك ، فأن تكون خبيرا في إختراق المواقع يتطلب لغات برمجية معينة ، و أن تكون خبيرا في كسر البرامج و الثغرات الأمنية و النظم يتطلب لغات أخرى ، لكن في الغالب ، أهم لغات البرمجة الخاصة بتعلم الإختراق و الهاكينغ هي : Python , C , C++ , Ruby , Javascript , php , Sql ,Java . و بالطبع لغات أخرى فالأمر يعتمد على ماذا تريد أن تخترق بالطبع . 

اذن كانت هذه لائحتنا لأهم المهارات و التقنيات التي يجب عليك البدئ في تعلمها من أجل الولوج الى عالم الإختراق و الهاكينغ . 

شاركه على :


تعرف على كاتب المقال