دورة دراسة و تحليل الخوارزميات الجزء الثالث: مثال خوازرمية بإستخدام المتغيرات



دورة دراسة و تحليل الخوارزميات الجزء الثالث: مثال خوازرمية بإستخدام المتغيرات

السلام عليكم متتبعي دورة الخوارزميات ، في سيرورتنا لإستكمال دورة الخوارزميات ، راجعنا في كل من الدروس السابقة ماهية الخوازرميات ، و كيف يمكننا الإنتفاع منها في مجال البرمجة ، و في الدرس السابق و الأخير ، راجعنا المتغيرات ، و الهدف منها في الخوارزميات و دورها الجد مهم في البرمجة كاملة ، و تعرفنا على أنواعها و متى يتم إستخدام كل نوع ، لكن لم نقدم مثالا حيا لإستخدام المتغيرات في الموضوع السابق ، و هذا ما سيتناوله هذا الشرح البسيط . و إن كنت قد إنضممت لنا فقط الأن لدوراتنا المميزة ، فستجد في آخر الموضوع المواضيع السابقة او يمكنك زيارة قسم الخوارزميات مباشرة من هنا .



نبذة عن درس اليوم :

كما أخبرتك عزيزي القارئ و متتبع هذه الدورة 
اليوم سوف نقدم لكم مجموعة من الأمثلة سوف نقوم يتحليلها و شرحها سطر بسطر عن خوارزمية بسيطة قمنا بتطبيق مبدأ المتغيرات فيها ، فحتى نفهم المتغيرات بشكل جيد ، علينا ان نشرحها عبر أمثلة حية لفعل ذلك ، فكما أخبرناك في الدروس السابقة ، المتغيرات تعتبر جزءا لا يتجزء من البرمجة و في جميع اللغات ، و هي خيار عليك فهمه و ضبطه من أجل تسهيل التعامل مع الشفرات البرمجة في المستقبل ، لذلك ، في هذا الموضوع ، سنشرح لك طريقة إستخدام المتغيرات بطريقة  سهلة و بسيطة  من أجل التعرف عليها أكثر بالإضافة الى التعريفات سابقة الذكر في الدروس السابقة .


الشرح :



في هذا المثال قمنا بكتابة خوارزمية بسيطة و سهلة الفهم :) ، و دعونا نحلل هذه ال 5 أسطر التالية  :

- السطر 1 :
قمنا بتعريف 3 متغيرات a و b و c من النوع float يعني متغيرات تقبل قيمة عشرية و حجمها 4bytes ( إذا لم تعرف من أين أتيت بهذا فأدعوك لمراجعة الدرس السابق حيث عرفت لك المتغيرات بكل ما يخصها ) . و نقوم بعملية التعريف عبر إضافة عبارة Variable ثم إسم المتغير ، و ان كان عدد المتغيرات اكثر من واحد فنقوم بفصلهم بعلامة فاصلة (,) ثم نقطتين و نعطي نوع هذه المتغيرات و في حالتنا هذه float .

- السطر 2 :
هذا السطر يمثل بداية البرنامج و هو المدخل لتشغيل الخوارمية ( عند تعريف الخوارزمية قلنا أنها سلسلة ذات ترتيب محدد من العمليات لهذا من الضروري أن تشمل على مدخل للبداية و مخرج للنهاية ) .

- السطر 3 :
كلمة write او عملية الكتابة نقوم بإدراج ما نريد ان يظهر للمستخدم في الشاشة ، و في  هذه الحالة فهو عبارة عن طلب "المرجو إدخال القيم الثلاث" . لاحظ معي اننا ادرجنا العبارة بين إقتباسين اي " " وهو أمر ضروري من أجل إدخال اي قيمة كتابية او نصية . 



- السطر 4 :
كلمة read أو علمية القراءة ، عند الوصول لهذه العملية يتوقف البرنامج و ينتظر إدخال قيم من طرف المستخدم و تعيينها للمتغيرات، و في هذه المرحلة تحدث أغلب المشاكل حيث في المثال طلبنا 3 متغيرات عددية ،  و لكن المستخدم لن يقوم بإدخال القيم عشرية 100% ، فمن الممكن عن طريق الخطأ أن يقوم المستخدم بإدخال حروف او كلمات وهذا وارد لأنه لا يعرف أن الحقل float و المستخدم يدخل قيم حرفية والذي  سيؤدي لتشنج و إغلاق البرنامج . (لا تقلق فحلها سهل ، لكن لن ننشر الطريقة اليوم لأن هدفنا المتغيرات و ليس شيئ أخر ، في الدروس القادمة سوف نتعرف على طريقة حل هذه المشكلة ).

- السطر 5 :

هذا السطر شبيع بالسطر 3 ، و الذي يقوم بإظهار رسالة للمستخدم ولكن هذه المرة الرسالة ليست طلب و إنما النتيجة المراد الحصول عليها ألا و هي جمع المتغيرات الثلاثة في المرحلة الأولى  و ضرب المتغيرات الثلاثة في المرحلة الثانية ، و كما تلاحظ ، فنحن لم نعين متغير أخر للجمع او الضرب ، بل نشرنا النتيجة مباشرة اي قمنا بإظهار النتيجة على شكل (a+b+c) ، هذا لأن الآلة ذكية و تفهم معاني الOperators ( و التي سنعود إليها في درس قادم أيضا ) و بهذه الطريقة سيتتمكن الآلة من فهم انها عملية الجمع و ستقوم بجمع قيم المتغيرات الثلاث و تقديم النتيجة مباشرة .  


الى هنا اكون قد إنتهيت معكم من تحليل هده الخوارزمية التالية و نأمل ان تترك لنا تعليقا حول هذا الدرس ، لكن قبل ذلك ، دعني أسألك السؤال التالي : 

هل تعبت أم ماذا ؟؟ ههههه تعال لازال هناك المزيد ، إليك هذا التمرين التطبيقي الذي سيساعدك في فهم المتغيرات بشكل أفضل و سننتظر حلك للخوارزمية في التعليقات : 

تمرين تطبيقي :

أكتب خوارزمية تطلب 3 متغيرات (الإسم و العمر و الدولة) و تقوم بإرجاع القيم على شكل
- إسمي ....
- عمري ....
- بلدي ....

سوف أنتظر حلولكم يمكنك وضع الجواب في تعليق أو إستخدام https://gist.github.com/ و تسجيل الحل عليه . بالتوفيق للجميع . 





شاركه على :


تعرف على كاتب المقال