إليك كل ما تحتاجه لتطوير سيو (SEO) موقعك او مدونتك

إليك كل ما تحتاجه لتطوير سيو (SEO) موقعك او مدونتك

كل ما تحتاجه من ادوات لتطوير سيو موقعك ، أكوا ويب

ان تتصدر محركات البحث مثل جوجل او ياهو ، فهو أمر جد صعب ، ليس من ناحية تسلق النتائج الى السلم ، بل من ناحية المنافسة القوية على مجالات متعددة ، لذلك ولد مفهوم السيو (Search Engine Optimization) حتى يساعدنا على جعل مواقعنا مرضي عليها من طرف جوجل او اي محرك بحث اخر ، فمهوم السيو عميق حقا ، و نحن ، كأصحاب مواقع او مدونين فإننا في حاجة الى تطوير سيو مواقعنا حتى نتسلق محركات البحث و ننافس و ندافع عن موقعنا ضد مواقع أخرى في نفس المجال . لذلك ، دعني أساعدك في هذا الموضوع ، إذ سأحاول ان اقدم لك كل ما تحتاجه لتطوير سيو موقعك ، فدعنا نبدأ : 

- كل هذه الأدوات ستطور سيو موقعك : 
ليس في الأمر كذبة او مزحة ، كل ما علي فعله هو ان اشاركك موقع واحد يحتوي على كل ما تريده لتسوية سيو موقعك ، لكني سأحاول ان اطور الأمر أكثر و أشرح لك كل شيئ حول الموقع ، لذلك دعونا نبدأ رويدا رويدا الى ان نوصل أفكار السيو التي يحتويها هذا الموقع الرائع ، يجوز بالذكر ان أكثرية الخدمات التي يقدمها هذا الموقع هي في الغالب نجدها مدفوعة من طرف مواقع اخرى مثل موقع MOZ او حتى ALEXA ، لذلك ، إستغل فرصة هذا الموقع الذي يقدم لك هذه الخواص الرائعة ، سأبدأ بإستعراض كل أدوات الموقع ، و سأشرحها لك كل واحدة على حدة ، او على الأقل سأشرح لك ما يهمك من هذه الأدوات : 

كل ما تحتاجه من ادوات لتطوير سيو موقعك ، أكوا ويب

Bulk Domain Authority Checker : هذه الخاصية تسمح لك بتحليل رابط موقعك و حساب الدومين اثوروتي ، باج اوثوريتي ، الباج رانك ، اليكسا ... ، مفيدة حقا لمعرفة بعد الأرقام حول موقعك و تصدره في المواقع المختصة في ترتيب المواقع.

Article Rewriter : هذه الخاصية لن تفيدك إذا كان موقعك باللغة العربية ، يمكنك وضع نص لأحد مقالاتك و إعادة صياغته من اجل الحصول على نص حصري ، لكنه لا يدعم العربية في الوقت الراهن . 

Social Count : هذه الخاصية تظهر لك إحصائيات لتواجد موقعك في مجموعة من المواقع الإجتماعية ، يمكنك إستغلالها من أجل توسيع نطاق موقعك بعد ان تعرف المواقع الإجتماعية التي لا يتواجد بها موقعك . 



Plagiarism Checker : هل موضوعك حصري ؟ هل ما تكتبه حقا حصري ؟ هذه الأداة ستكتشف ذلك ، فقط قم بنسخ الموضوع الذي كتبته و أعد لصقه ، و الأداة سترى نسبة حصرية موقعك ، يمكنك ان تقيس بهذه الأداة مدى حصرية موضوعك لتعرف اذا ما كنت تقدم محتوى يجب ان تتصدر به حقا محركات البحث . 

Backlink Maker : من منا لا يريد كسب بعض الباكلينك ؟ إختر هذه الاداة و أضف رابط موقعك ، و سيقوم الموقع تلقائيا بإضافته في العديد من المواقع ذات باج رانك و ترتيب جد عالي .. إستغل الفرصة ! 

Meta Tag Generator : اذا لم يكن موقع يتوفر على أكواد الميتا تاج ، يكفيك إختيار هذه الخاصية ، و إضافة المعلومات المطلوبة مثل إسم الموقع و الكلمات المفتاحية و إسم الكاتب و الوصف و غيرها . 

Meta Tags Analyze : هذه الخاصية تظهر لك الكلمات المفتاحية التي يركز عليها موقعك ، او بالأحرى الموجودة في الميتا تاج . 

Keyword Position Checker : هذه الأداة تسمح لك بقراءة ترتيب موقعك لكلمة مفتاحية معينة ، فإذا كان موقعك مثلا يركز على جلب كلمة " برمجة " ، يكفي ان تضيف رابط موقعك ، و الكلمة المفتاحية " برمجة " و تضغط بحث ، ليظهر لك تصدر و ترتيب موقعك بهذه الكلمة ، مفيدة جدا جدا في حالة اذا ما اردت دائما مراقبة تقدمك و سيطرتك لكلمات مفتاحية معينة في محركات البحث . 


كل ما تحتاجه من ادوات لتطوير سيو موقعك ، أكوا ويب

Robots.txt Generator : اذا كنت تحتاج لأكواد ملف Robots فيمكنك صناعة الأكواد الخاصة بما يناسب موقعك من أجل أرشفة قوية و سريعة . 

XML Sitemap Generator : هذه الخدمة توفر لك الحصول على خرائط لموقعك لتقوية سيو موقعك ، الخدمة غير شغالة حتى حدود كتابة هذه الأسطر في الموقع ، نتمنى ان تعود قريبا  .

Backlink Checker : يستخرج لك عدد روابط الباكلينك الخاصة بموقعك ، لكنه لا يظهر المواقع المربوطة للأسف . 

Alexa Rank Checker : يظهر لك أهم الإحصائيات الخاصة بموقعك في موقع أليكسا ، مثل الباكلينك ، ترتيب موقعك العالمي و المحلي . 



Word Counter : يحسب لك عدد الكلمات في موضوع معين ، مفيدة جدا لك ، اذ يجب عليك ان تكتب دائما موضوع فوق 500 كلمة حتى لا تعتبره جوجل محتوى فارغ و تفرض بعض الحظر على موقعك ، لذلك إستعمل هذه الأداة كمقياس لذلك . 

Website Indexer : هذه الخاصية تقوم بالتأكد من أرشفة موقعك بطريقة سليمة في العديد من المواقع الخاصة بالأرشفة . 

Link Analyzer : هذه الخاصية ليست شغالة حتى حدود كتابة هذه الأسطر في الموقع ، نتمنى ان تعود قريبا . 

PageRank Checker : يظهر لك الباج رانك الخاص بموقعك او اي موقع اخر ، في حالة اذا ما اردت إضافة موقعك في موقع أخر ، فتحكك من الباج رانك الخاص به أولا قبل ذلك . 


كل ما تحتاجه من ادوات لتطوير سيو موقعك ، أكوا ويب

بعض الأدوات هنا لن أتطرق لشرحها لكونها غير مهمة بالنسبة لنا او اننا لن نحتاجها بالنسبة لنا كمدونين في الغالب و هي في الغالب أدوات خاصة بأصحاب المواقع الكبرى جدا او المواقع التي تتصل مع سيرفرات الشركة الأم او حتى التي تتعرض للقرصنة و الإختراق ، كما انها في الغالب ليست مفيدة لنا من ناحية السيو . 

Keyword Denisty Checker : هذه الاداة مفيدة لكم ، بعد إختيار هذه الإداة ، قم بإضافة رابط موقعك ، لتظهر لك أهم الكلمات المفتاحية التي يسطر عليها موقعك ، يمكنك إستغلال الأمر لكتابة المزيد من المقالات حول تلك الكلمة المفتاحية للسيطرة التامة في محركات البحث . 

Domain Age Checker : أداة تسمح لك بمعرفة كل شيئ حول الدومين ، من تاريخ إنشاءه ، تاريخ نهايته ، مدة وجوده ... 

Dmoz Listing Checker : موقع MOZ من المواقع الحديثة و المهمة لكل مهتم بالسيو ، فبالإضافة الى مواضيع حول السيو ، فهو يقدم لك أيضا مكانا مخصصا لتطوير موقعك ، هذه الأداة تظهر لك ترتيب موقعك في MOZ الذي أصبح يتخذ شكلا مثل أليكسا . 


www Redirect Checker : هذه الأداة تتحقق من خاصة توجيه رابط موقعك بطريقة تلقائية ، إذ في بعض المواقع ، اذا لم تكتب في الأول عبارة www فإنه لا يدخل للموقع مما قد معجبي موقعك يعانون من هذا المشكل ، لذلك ، تأكد ان كان موقعك يدعم التوجيه التلقائي و ان لم يكن فأصلح المشكل . 

Mozrank Checker : أداة اخرى من موقع MOZ للتحقق من ترتيب موقعك في هذا الموقع ، مثل الباج اوثوريتي و الدومين اثوريتي .

Webpage Screen Resolution Simultaor : هل موقعك متجاوب ؟ هذه الأداة ستساعدك بتجربة فتح رابط موقعك في ابعاد شاشة مختلفة ، لتتحقق اذا كان موقعك متجاوب و يناسب كل أحجام الشاشات ام لا . 


كل ما تحتاجه من ادوات لتطوير سيو موقعك ، أكوا ويب
Google Index Checker : هذه الأداة تظهر لك عدد الروابط المؤرشفة لدى جوجل ، يمكنك إستغلالها لتعرف تطور ارشفة روابط موقعك و عدد الروابط الممنهجة في محرك البحث جوجل . 

Website Links Count Checker : هذه الأداة ستقوم بحساب عدد الروابط الخارجية لموقعك ، عدد الروابط الداخلية لموقع ، بالطبع يتم حساب الروابط عبر خواص Dofollow و الNofollow . 

كل ما تحتاجه من ادوات لتطوير سيو موقعك ، أكوا ويب
Page Speed Checker : هذه الأداة تسمح لك بقياس سرعة تحميل موقعك ، تذكر انه كلما كان التوقيت اقل ، فالأمر جيد بالنسبة للزائر الذي يزور موقعك ، لذلك ان كان اتوقيت الصفحة ثقيل جدا ، فمن الأفضل إختصار اكواد الCSS و الJavascript ، و هل تعلم ؟ الأداة تقدم لك بالطبع الأكواد التي يجب عليك إختصارها ، كل شيئ جاهز :) . 

Broken Links Finder : بواسطة هذه الأداة ، ستعرف الروابط الغير شغالة في موقعك و التي تعتبر عقبة امام موقعك للتقدم في محركات البحث ، لذلك ، اذا ظهرت لك اي روابط مكسورة او غير شغالة ، إذهب مباشرة الى ادوات مشرفي المواقع ، و قم بإدراجها في لائحة الحذف ليتم حذفها من محرك البحث . 

Search Engine Spider Simulator : هل تريد ان تعرف كيف يقرأ محرك البحث موقعك ؟ و كيف يقرأ العناوين و المواضيع و ما الروابط التي يأرشف و التي لا يأرشف ؟ كل هذا ستعرفه بعد ان تضيف رابط الموضوع او الموقع في الأداة التالية.

Keywords Suggestion Tool : بعيدا عن Google Keyword Planner ، هذه الأداة ستقدم لك بعض الإقتراحات لكلمات او نيتشات ، من أجل توسيع نطاق البحث و الأفضل الحصول على كلمات دلالية جديدة تستخدمها للسيطرة على محركات البحث . 

Domain Authority Checker : يقوم بقياس الدومين اثوريتي الخاص برابط موقعك . 
Page Authority Checker : يقوم بقياس الباج اوثوريتي لأحد روابط موقعك . 

- إذن من أين نحصل على هذه الأدوات ؟ 
لا بد انك و منذ بدايتك لقراءة هذا الموضوع ، الذي أخذ منا ساعات من العمل بالطبع ، و انت لا تبحث سوى عن رابط هذه الادوات ، حسنا لا مشكلة ، دعني أخبرك اولا ان جل هذه الأدوات قد تجدها في مواقع مدفوعة ، و كما سبق الذكر فموقع Alexa و MOZ يقدمان حقا هذه الأدوات بطريقة مدفوعة ، و انا سأقدم لك موقعا واحدا ، نعم موقع واحد يقدم كل هذه الادوات دفعة واحدة ، و احزر ماذا ، مجانا صديقي ، نعم مجانا ، لذلك إستغل هذه الفرصة و إنعم بكل هذه الأدوات :) . 

رابط الموقع : SEO TOOLS

- هل من أدوات أخرى ؟ 
الم تعجبك هذه الادوات ؟ للأسف لا يسعني سوى أن اقول لك ان هذا أفضل ما وجدت حتى الآن من ادوات جيدة للسيو ، لكن هناك اداة واحدة إضافية ( او برنامج ان صح التعبير ) قد يفيدك أيضا ، فمن بين كل الادوات التي قدمناها في الأعلى ، نحن لم نجد أي اداة تقدم لنا روابط المواقع التي جلبنا منها الباكلينك ، حتى اليكسا لا يقدم لنا الا طرفة بسيطة لأربعة روابط فقط ، فكيف أعرف الروابط التي جلبت منها الباكلينك ؟ 

برنامج SEO Spyglass يقوم بهذه الوظيفة ، بعد تحميل و تنصيب البرنامج ، قم بإدراج رابط موقعك و النقر على زر البحث ، ليستخرج لك كل المواقع التي جلبت منها الباكلينك ، لكن يبقى السؤال ، في ماذا سيفيدني ذلك ؟ الإجابة : ببساطة نحن لا نريدك ان تبحث عن المواقع التي جلبت منها انت الباكلينك ، بل نريد المواقع التي جلب منها منافسوك الباكلينك ، نعم ضع روابط المواقع المنافسة لك ، و إستخرج الروابط التي جلبو منها الباكلينك ، اراهن انها ستكون دفولو ، لذلك ، لا تتردد انت ايضا في إضافة رابط موقعك الى تلك المواقع لتكتسح بعض الباكلينك لتزيد من سيطرتك على محركات البحث . 

رابط البرنامج : SEO Spyglass


أخيرا ، نتمنى منك صديقي القارئ ، ان تقدر مجهوداتنا في البحث ، التنظيم ، الكتابة ، الشرح ، و ان تضع ان تكرمت فقط تعليق بسيط ، و ستساعدنا كثيرا في رفع معنوياتنا للبحث أكثر ، و ستساعدنا أكثر ان شاركت الموضوع مع من تحب و شكرا لك :) 

شاركه على :