كود التفعيل

57473037814514058742132154134125845684712774124870852147492234782821478245821784215837524981315874667021013754872345757

اخر المستجدات

3/عروض أكوا

ما هي مزارع المحتوى (Content farm) و كيف تؤثر على موقعي ؟


تقرير : كيف تؤثر مزارع المحتوى (Content farm) على موقعك ؟

كونك صانع محتوى او صاحب موقع او منتدى او شخص يشتغل في مجال الويب 2.0 ، فإنك على دراية كاملة صديقي انك تتعرض للمنافسة بالطبع من أشخاص اخرين يشتغلون معك في نفس المجال ، دعونا نأخذ على سبيل المثال موقع " أكوا ويب " ، بالطبع نحن نقدم محتوى مختلف و متنوع ، لكن الطابع التقني يغلب على المحتوى الذي نقدمه مما يجعل مدونتنا تدخل ضمن إيطار المدونات التقنية ، و بهذا سندخل المنافسة مع مواقع تقنية اخرى ربما من ناحية محركات البحث او المنافسة من خلال تقديم أفضل محتوى ، و كل هذا حتى الان جيد و جميل ، لكن الأسوأ هو مزارع المحتوى ؟ فماهية مزارع المحتوى ؟ و كيف يشتغل ؟ و كيف يؤثر على موقعي ؟ 

ما هو الContent Farm او زراعة المحتوى ؟ 
زراعة المحتوى ، كما هو في تعريفه البسيط ، و كما في تعبيره " زارعة المحتوى " ، اي ببساطة نشر محتوى بشكل مخيف و رهيب مثل نشر 50 موضوع في اليوم ، ربما يكون الأمر جيدا لدى البعض ، لكن من ناحية ماهية المحتوى ، فسنجد في الغالب انها مجرد 3 كلمات او 4 كلمات لا تسمن و لا تغني من جوع ، انها ببساطة كتابة محتوى شبه فارغ ، اما الهدف من كتابته ، فهذا لأنهم يهتمون للكمية اكثر من الجودة  . 
ان زراعة المحتوى عبارة عن مواضيع رديئة و سيئة للغاية ، دعونا نأخذ مثالا بسيطا نفهم فيه الأمر بشكل أفضل ، نجد مثلا بعضا من المواقع التي تنشر روابط مواضيعها على الفيسبوك تحت عنوان " شاهد ماذا حدث بين كريستيانو رونالدو و ميسي في اخر لقاء بينهما " ، و عندما تدخل الى الموضوع ، تجد ان الموضوع كاملا فيه العبارة التالية " في أخر لقاء ودي بينا الريال مدريد و برشلونة ، فقد حقق ميسي 3 اهداف مقابل 2 لكريستيانو " .. نعم هذا هو الموضوع كاملا ، المشكلة انهم ينشرون مثل هذه المواضيع بالمزارع ، كما لو انهم يزرعون في مواضيع فارغة على الموقع . 

ما إيجابيات و سلبيات مواقع مزارع المحتوى ؟ 
في الحقيقة ، من ناحية الإيجابيات فدعني أقول لك انه لا يملك ولا واحدة ابدا ، فانت لن تتصدر محركات البحث بمواضيع فارغة ( لكن ستتصدرها بطريقة اخرى سأخبركم بها في الفقرة القادمة ) ، و انت تجعل الزائر يتصفح الموقع كثيرا لضعف المواضيع الشيئقة و الكتابات الطويلة و غيرها من الايجابيات الاخرى ، من جهة أخرى ، فالسلبيات لا تعد و لا تحصى ، نبدأ بأولها وهو ان الزوار لديك سيكون ضعيف ،و محركات البحث سترفض محتواك و اعتقد انك ستتعرض أيضا لتعليقات سب و شتم من الزوار على مواضيع ذات عناوين مثيرة و شيقة و محتوى سخيف . لذلك ، اذا كنت عزيزي القارئ واحدا ممن لديهم احد مواقع مزارع المحتوى فعليك التخلي عنه في حال ، و في حين كنت تريد ان تصنع واحد ، فتخلى عن الفكرة أيضا صديقي . 

اذا كانت مزارع المحتوى سلبية بكثرة ، فلماذا يصنعونها ؟ 
نعم سؤال يطرح نفسه لماذا توجد مزارع المحتوى أصلا اذا كانت لا تفيد الزائر و لا صاحب الموقع ؟ دقيقة صديقي ، بل هي تفيد صاحب الموقع كثيرا ، كيف ذلك ؟ دعني اخبرك كيف بخطة و استراتيجية العمل : 
يقوم صاحب موقع مزرعة المحتوى بإنشاء موقعه على احد المنصات ( بلوجر او وردبريس او سكربت ... ) ، بعدها يقوم بتغطية كل انش من الموقع بالإعلانات و النوافذ المنبثقة ، حتى ان الموقع يصبح مثل صفحة اعلانية و ليست صفحة موقع ، ثم يقوم صاحب الموقع بكتابة بعض الموضوعات ( ليس صعبا عليها ان يكتب حتى 20 موضوع في ساعة ، فهي أولا و أخيرا ليست مواضيع ) ، خاصة مواضيع من تصنيف " شاهد ماذا فعلت الفنانة فلانة اثناء دخولها للحمام " ، و تجد ان الموضوع فارغ من اساسه و لم تفعل الفنانة و لا شيئ ، نعود ، ثم يقوم صديقنا هذا بنشر عبارة " خطيييير !!!! لن تصدق ماذا ستشاهد ، الفنانة فلانة في الحمام تقوم ب ... شاهد الموضوع كاملا من هنا " ، و يقوم بعمل حملة اعلانية على الفيسبوك او تويتر من اجل توصيل الرابط للجميع ، و الأشخاص يدخلون و ينقرون على الرابط بكل تأكيد . 
هنا ستتحول كل السلبيات الى ايجابيات : اولا صاحب الموقع سيخسر 10 دولار من اجل اعلانات الفيسبوك ، بينا سيربح 150 دولار من الإعلانات التي تملأ الموقع ، ثانيا سيتصدر الموقع محرك البحث لكثرة زياراته و ليس لمحتواه ، و ثالثا سيرتفع ترتيبه أيضا في اليكسا و ما الى ذلك .. كل هذا يرجع بالأيجاب على صاحب الموقع ، و عندما ينتهي ، يقفل الموقع او قد يستمر فيه لحصد اموال خيالية ، ريثما تقوم جوجل بحذفه و معاقبته بعد طول عناء . 

كيف تعود علي مزارع المحتوى بالنسبة لي كوني " صانع محتوى " بالسلب ؟ 
يعني و ما همي انا ، هو لديه موقع فارغ يجلب الترافيك بتلك الطريقة ، و انا لدي موقعي ذو المحتوى الجميل و اجلب الترافيك بطريقتي ، فما همي انا ليخبط رأسه بالحائط فلا شأن لي به ، كله خطأ صديقي ، بل مزارع المحتوى تؤثر على موقعك بشكل سلبي و كبييير جدا ، لاحظ معي ايجابيات صاحب مزارع المحتوى : اولا الارباح : سيربح صاحب المحتوى كثيرا من اعلاناته ، بينما تقوم جوجل بمحاربة مثل هذه المواقع ، فانها تصعب امر قبولها لأي موقع عربي مما تفقد المواقع العربية ثقتها بين المواقع الاجنبية ، و ايضا ستصبح جوجل ادسنس تستعرض للمواقع العربية فقط الاعلانات الزبالة التي لا تسوى سوى 0.1 على كل 20 نقرة هذا ليس في صالحك صديقي بكل تأكيد . 
ثانيا : تصدره محركات البحث : مما سينافسك انت على الصدارة بينما انت تقوم بالاشتغال و و القيام بجلب الكلمات و امساكها و السيو و لا ادري ، و هو سيتصدرها فقط بموضوع و عنوان مثير فقط ، ليت الامر يتوقف هنا ، بل ان سياسة جوجل في محركات البحث تنشر تحديثات من وقت لأخر مثل تحديثات " باندا " و " البطريق " و ذلك فقط من أجل ازالة مثل هذه المواقع من محركات البحث ، و ربما قد تزيل موقعك ايضا ، فهي قد بدأت تتأخذ اجراءات صارمة اتجاه الموقع العربية . 
ثالثا : اليكسا ، كيف يعقل لموقع لا اساس له من الكلمات و لا شيئ ان يحتل مراكز متقدمة في اليكسا بينما موقعك المفيد الغني بالمعلومات يتأخذر دائما في المراكز الاخيرة ، في الحقيقة لا مشكلة ، فترتيب اليكسا يعتمد على الزوار ، و كم من موقع تصدر اليكسا بزيارات من موقع Hitleap . 

ان مزارع المحتوى ستضر الكثير من المواقع ، خصوصا ان الكثير من المواقع بدأ يرى ان المحتوى لا ينفع و حول موقعه الى مزارع محتوى و نذكر من ضمن ذلك مواقع اخبارية شهيرة مثل Hespress و Hibapress التي اصبحت تعتمد هي الاخرى على مزارع المحتوى بدل المواضيع الاخبارية الجيدة و الشيقة . 



اترك تعليقا :

هناك تعليقان (2):

  1. مقال ونصائح ممتعة وجيدة شكرا .

    ردحذف
  2. أخي مقالاتك عن جد ممتعة وشيقة ومفيدة ... ولكن الأخطاء الإملائية فيها كثيرة جدا وتؤثر على فهم الموضوع بشكل سليم .. خصوصا عندما تكتب في موضوع تقني يحتاج للتدقيق في المصطلحات والكلمات ..

    ردحذف