شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
اشياء لا يجب عليك نشرها ابدا على الموقع الإجتماعي  فيسبوك

اشياء لا يجب عليك نشرها ابدا على الموقع الإجتماعي فيسبوك



من لا يعرف موقع الفيسبوك ؟ الموقع الاجتماعي الاكثر شهرة على الاطلاق , شهدنا في اواخر سنة 2014 و بداية سنة 2015 ان الفيسبوك سيقوم بالتجسس على مستخدميه شرعا و بموافقتهم , و ان لم توافق , فسيتم طردك من الفيسبوك , حسنا , ربما حقا البعض قد هجر هذا الموقع و ذهب الى مواقع اخرى , و لكن الكثيرين فضلو الموافقة على هذا القانون و البقاء في الفيسبوك .. لا يهمنا كل هذا فما ساقدمه لك اليوم هو موضوع ليس لحماية نفسك من تجسس الفيسبوك عليك , بل لحماية نفسك من تجسس الاخرين عليك . و ذلك بعدم نشرك لاشياء على الفيسبوك ... وهي كالتالي : 

 - لا تنشر تاريخ ميلادك او ميلاد افراد عائلتك
ربما تتسائل صديقي ، لماذا لا يجب علي نشر تاريخ ميلادي ؟ او ميلاد احد افراد عائلتي ؟ هل هذا عادي ؟ ، حسنا صديقي ، دعني أخبرك انني في هذا الموضوع احاول تقديم بعض الخطوات لحمايتك أنت ضد المتطفلين ، فنشر تواريخ ميلادك او ميلاد أقربائك يقرب الآخرين من فهمك كثيرا ، مما تخلق نفسك في موقف ضعف لا يحسد عليه ، حسنا ، سأوضح لك الأمر جيدا ، لنفترض انني احاول إختراق حساب الGmail الخاص بك ، سأحاول ان اكون نبذة عنك ، هندسة إجتماعية كما يقولون ، و بما انك أعطيتني عيد ميلادك ، فهناك نسبة كبيرة ان تكون كلمة سر الGmail الخاص بك ، او ربما خزينة أموالك في مكتبك ، او احد حساباتك على مواقع أخرى . 

- لا تنشر علاقتك الخاصة على الفيسبوك
نشر علاقاتك الخاصة على الفيسبوك قد يسبب أيضا في جعل المخترق - إن تواجد بالطبع - في تحليل شخصيتك أكثر على الأنترنت من خلال الفيسبوك ، و يمكنه ان يحزر مرة أخرى ، مجموعة لا بأس بها من كلمات السر التي قد تسبب لك الإحراج و تجعلك معرضا للإختراق (Vulnerable) ، لذلك حاول ان تحتفظ بصداقاتك لنفسك ، و لا داعي لإدراجها في عالم الفيسبوك و إظهارها للعالم ، قد يبدو الأمر رائعا و فخورا بالنسبة لك ، لكن من جهة أخرى ، فهو قد يسبب لك الأذى اكثر مما قد يسبب لك الفخر !


- لا تنشر موقعك الحالي ابدا
ربما يحب الكثير من الأشخاص مشاركة لحظاتهم التي يعيشونها مع أصدقائهم على الفيسبوك ، فالكثير يحب أن يكتب على حائظه " اتناول بيرغر ماكدونالدز في كوالالامبور " ، دعني اخبرك بهذا عزيزي القارئ ، تعرض أحد الأشخاص لسرقة منزله بعد ان غادر مع عائلته في إجازة نهاية الأسبوع لمدينة بعيدة ، و عندما عاد وجد ان منزله قد سرق تماما ، بعض تحريات الشرطات و الإستعانة بكمرات مراقبة ، تم القبض على المجرمين اللذان سرقا المنزل ، و اثناءه تقديم أقوالهما ، قال احد المجرمين ، لقد نشر صورة له على الفيسبوك مع موقعه الحالي و البعيد تماما عن المنزل ، فكانت فرصة مناسبة لسرقته ، هذه ليست بقصة خيالية ، بل قصة أحد الأشخاص في لوس أنجلس تعرض للسرقة الموصوفة سنة 2015 . لذلك صديقي ، ربما تفكر مرة أخرى في هذه القصة  عند محاولة نشرك لمكانك الحالي على الفيسبوك . 

 - لا تنشر صورا لاطفالك الصغار مع اسماءهم على الفيسبوك
يجب ان نضع في الحسبان ان هناك اشخاص يستغلون الفيسبوك في جمع المعلومات ( غير الفيسبوك نفسها بالضبط ) , ربما هي داعش :D , او اشخاص خطيرين اخرين , او ربما بيدوفيليين ، و بما انك تنشر صورك و صور اولادك و اصدقاءك , فانت بذلك تعرضهم للخطر , و لنسهل عليك الامر , فقد نشرت جريدة بريطانية مؤخرا , اختطاف مجموعة من الاطفال من طرف جماعات بيع الاعضاء , و انتزاع اعضاءهم و بيعها في السوق السوداء , و بعد اكتشافهم , و التحقيق معهم , اكتشفو ان كل الاطفال الذين اختطفوهم , كان يتعقبونهم عبر الفيسبوك , و كانو يعرفون كل المعلومات عنهم من خلال الفسيبوك فقط . 

انت الآن صديقي على دراية تامة ان مواقع التواصل الإجتماعي أصبحت وسيلة لتعقب أي شخص في هذا العالم ، فحاول ان لا تقدم لهم الكثير من المعلومات حتى تبقي نفسك في مأمن من أي شيئ أخر . 

شاركه على :