افضل المهارات التكنولوجية المعلوماتية التي يجب عليك اكتسابها

افضل المهارات التكنولوجية المعلوماتية التي يجب عليك اكتسابها

افضل المهارات التكنولوجية المعلوماتية التي يجب عليك اكتسابها

السلام عليكم ... لا بد لك ان تتعلم بعد المهارات في المجال المعلوماتي و التكنولوجي او ما يرمز له ب IT , و هو اختصار لعبارة Information Technologie , هذا المجال , الذي تعتمد عليه الان الشركات العالمية الكبرى في توظيف موظفيها , لذلك , لا بد لك ان تتقن بعضا من المهارات الخاصة في هذا المجال , و هي نفسها المهارات المطلوبة من اجل توظيفك كمطور او مبرمج معلوماتي و ما الى ذلك , و اليوم , ساراجع معك اهم المبادئ و المهارات التي يجب ان تكتسبها  . 

1 - مهارات الحماية المعلوماتية (CyberSecurity) : 

ليس من المفاجئ ان تكون الحماية المعلوماتية , هي اول مهارة يجب عليك كمطور او مبرمج او حتى ناشط في هذا المجال تعلمها , ف مع ازدياد القرصنة و الهاكينغ و قراصنة الويب , لا بد لك من تعلم اساليب الحماية , و تطوير ايضا هذه الاساليب , بل و حتى اختراع اساليب جديدة للحماية . لذلك , تعتبر الحماية المعلوماتية , اول مهارة عليك تعلمها كونك ناشط في هذا المجال . 

إقرأ أيضأ : اقوى و أفضل 30 مصدر لتصبح هاكر محترف

2 - الPuppet Skills
او مهارة الPuppet , قبل ذلك , لا بد لنا من شرح ما هو الPuppet , الPuppet ( و ليس الدمية ههه ) هي اداة مفتوحة المصدر تتيح لك قياس تنظيم البنية التكنولوجية , و يقول خبراء الIT , ان نظام الpuppet مهم جدا في اي نظام معلوماتي , و انه لا بد من توافر هذه المهارة في النشطاء الخاصين في هذا المجال , يمكنك تحميل الPuppet من هنا , و البدئ في استكشافها و استكشاف خباياها . 
3 - مهارات الBig Data : 
و يقصد بالBig data , جميع الوسائل و الطرق لتنظيم و صناعة قواعد البيانات , سواء Access او Oracl او MySQL او SQL Server و غيرها , فالكل يعلم ان المواقع حاليا تعتمد على قواعد بيانات في الحفاظ على معلومات زبناءها , ليس المواقع فقط , بل حتى البرامج و التطبيقات تستعمل قواعد البيانات .. لذلك ابدأ الان في تعلم مهارة الBig Data فهي ضرورية ايضا . 

يمكنك مراجعة هذا الموضوع الشامل حول الBig Data لتتعرف عليها أكثر 

4 - تعلم مهارات الCloud : 
الCloud او التكنولوجيا السحابية , اصبحت جد ضرورية , فصدق او لا تصدق , ان ازيد من 90% من الشركات التكنولوجية تستخدم تقنية الCloud في تخزين المعلومات .. و مع تطور الوقت , قد تهيمن هذه التقنية كليا في المجال المعلوماتي , فسارع في تعلمها . 



5 - البرمجة بالPython :
هناك العديد من اللغات البرمجية , فلماذا الPython ؟ البايثون لغة برمجية ظهرت منذ ازيد من 20 سنة , لكنها رغم ذلك لم تشتهر كثيرا , الا انها فعلت الان , فقد تنبأ الخبراء التكنلوجيون ان الPython سيصبح لغة برمجية قوية في هذا المجال الى جانب الDolphie , و قد يعوضان كلا من الC++ و الC# , و قد تنبأو ايضا بان بعض اللغات الاخرى ستصير ضريح الماضي مثل الPhp ..و غيرها , لكن الان , مهارة الPython يجب ان تكون لديك . 

إقرأ أيضا : اهم المهارات البرمجية التي ستساعدك في تعزيز فرص توظيفك

يوجد الكثير و الكثير من المهارات التي عليك تعلمها , مثل الSalesForce , و الWaterFall و الHadoop و حتى الMarketing , الا انني لم اتطرق لها , لانني ارتأيت انها لا تهم المجال المعلوماتي بشدة , ربما هي تنتمي له , لكن لا اعتقد انها ضرورية لك كناشط في المجال المعلوماتي , لكن انصحك حقا بالبحث عنها في جوجل و دراستها او على الاقل معرفة معانيها . 



شاركه على :