إفهم منصتي Google Webmaster ( الويب ماستر ) و Google Analytics و كيف تتعامل معها بإحترافية

إفهم منصتي Google Webmaster ( الويب ماستر ) و Google Analytics و كيف تتعامل معها بإحترافية


السلام عليكم و مرحبا بك في مقال جديد على منصة اكوا ويب التقنية، ان جوجل تسيطر على مجموعة ضخمة من الخدمات في عالم الويب و الإنترنت، ففي أي مجال ادرت وجهك، ستجد ان لجوجل يد في ذلك المجال، يمكنني ان اخبرك ان المجال الوحيد الذي لم تسيطر عليه جوجل بشكل كامل هو مجال السوشيال ميديا و المواقع الإجتماعية، فللأسف لازال منصتها Google Plus لم تستطع الإقتراب من نجاحات منصة Facebook او Twitter لحد الآن . 
و رغم ذلك، فجوجل تمتلك خدمات رائعة، خصوصا للمطورين و ناشئي المحتوى و أصحاب المواقع، و اليوم سنراجع معكم كلا من منصة جوجل ويب ماستر Google Webmaster و أيضا Google Analytics و نتعرف على أهم خواصهما، و ما فائدتهما، و كيف يمكننا الإستفادة منها نحن سواء كنا منشئي مُحتوى او لتتبع ممتلكاتنا الخاصة على الويب . 

إفهم الـ Webmaster ويب ماستر : 



تُعتبر منصة Google Webmaster او اختصارا ويب ماستر من المنصات المهمة جدا لكل منشئي المحتوى على الويب، فهي تساعدك على إدارة ظهور موقعك و محتواه للعالم، تساعدك منصة Google Webmaster  في أرشفة مواضيع و صفحات موقعك و التحكم في شكل إظهارها للباحثين على محتوى معين في جوجل . 
تتضمن جوجل ويب ماستر كما هائلا من الادوات و الرائعة لإدراج موقعك في محركات البحث بإحترافية تامة، و سأشرح لك بعضها : 
- Data Highlighter او مؤشر البيانات  : خاصية في ويب ماستر تسمح لك بتعيين شكل او قالب مناسب للمواضيع، اذ تقوم من خلالها بإضافة صفحة لمقال لك على موقعك او اي صفحة في موقعك، و تقوم بتحديد اساسيات السيو مثل العنوان، الكاتب، صورة الموضوع، الأقسام ...، و تقوم بتطبيقها كلها على كل صفحات موقعك، مفيدة لك لتحديد أساسيات كل صفحات موقعك دفعة واحدة . 

- Search Analytics - إحصائيات البحث : خاصة لن تظهر لك فور التسجيل في المنصة و إضافة موقعك، ستحتاج بعض الوقت لأرشفة موقعك، ثم ستظهر لك بيانات و إحصائيات البحث، و هي خاصية تُظهر لك عدد الزيارات من خلال كلمات بحث معينة لموقعك، لنفترض ان لديك موضوع يتحدث عن Google Webmaster و Google Analytics و يظهر في جوجل عن البحث عن " ويب ماستر " فستظهر لك في هذه الخاصية في الموقع . 
- Link to your site - الروابط المؤدية لموقعك : او الباكلينك في الغالب، و هي المواقع او المصادر التي نشرت رابط موقعك و حصلت على زيارات من خلالهم، في هذه الخاصية ستظهر لك كل المواقع المربوطة بموقعك الخاص و التي توفر لك Backlink لموقعك . 
- Google Index - أرشفة جوجل : خيار سيوفر لك العديد من الادوات و القوائم من أجل اتباع ارشفة موقعك و مقالاته في جوجل حتى تتابع ان كان موقعك يتأرشف بشكل تصاعدي في جوجل ام ان المقالات تنحدر للأسفل . 
- Remove URL's - حذف الروابط : ربما تتسائل لما سأحذف رابطا و هو مؤرشف في جوجل ؟ الإجابة ببساطة لأنه قد يكون معطوبا و يؤدي لصفحة 404، و الروابط المعطوبة تؤثر بالسلب عليك في محركات البحث، و سيتوجب عليك حذفها . 
- Crawl - الزحف : و هي ببساطة كل الأرشفات التي تمر في موقعك، من الصفحات التي بدأت جوجل بأرشفتها، الى نسبة الأرشفة و أدوات الأرشفة اللازمة، كما تتضمن خاصية Fetch As Google و ذلك من أرشفة أي صفحة في موقعك يتم إضافتها من طرفك و العديد من الخواص . 

ان الهدف الأساسي من الويب ماستر هو توفير كل الادوات اللازمة و الإحصائيات من أجل جعل موقعك و كل صفحاته ظاهرة بالشكل الذي تريده في محركات البحث، سيبقى امامك فقط الإشتغال على اساسيات السيو في موقعك من أجل تصدره لمحركات البحث بكلمات بحث معينة . 
يجوز بالذكر أن ويب ماستر تدعم إضافة حتى تطبيقات الأندرويد و ليس فقط المواقع . 

إفهم Google Analytics : 



كما جاء في إسمه " احصائيات جوجل "، توفر لك جوجل هذه المنصة من أجل الإطلاع على إحصائيات موقعك كاملة، نعم كل الإحصائيات، فسواء كنت تريد معرفة زوار موقعك او بلدانهم او كلمات البحث او عددهم او مصدرهم و مدة بقائهم في الموقع، او تريد دراسة صفحات موقعك او احد صفحات موقعك و معرفة من يزورها و متى و كيف و كل ذلك ممكن مع هذه المنصة، فهي توفر لك كل شيئ، ناهيك على توفيرها للإحصائيات لعدد كبير من الخدمات مثل التطبيقات و المواقع و حتى الـ Push Notification . 
سأستعرض عليك بعضا من اهم أقسام " إحصائيات جوجل " و كيف تستفيد منها : 
- Home - الرئيسية : و هي الصفحة الرئيسية لإحصائيات موقع او تطبيق ( و ليس الصفحة الرئيسية للموقع ) توفر لك هذه الصفحة من كل فن طرب، اي تأخذ من كل جزء من الإحصائيات الإجمالية للموقع و توفرها لك في الصفحة الرئيسية، مثل الزوار الحاليين، عدد الزيارات لليوم، مصادر الزيارات لليوم و هكذا ... 
- Real Time - الوقت الراهن : و هي نافذة او خيار في الموقع يوفر لك عدد الزوار الحاليين للموقع الذين يزورون موقعك في الوقت الراهن، و كذا توفير كل المعلومات عنهم مثل مصدر الزيارات، مدة بقائهم، بلد الزيارة، كلمة البحث ان كانت الزيارة من محركات البحث و هكذا . 
- Audience - الجمهور : و هي خاصية تسمح لك بدراسة أعمق لزوار موقعك، مثل عدد الزوار الجدد و الزوار القدامى، الدول الأكثر زيارة لموقعك، مدة بقائهم في موقعك، اللغة التي يتحدثها زوار موقعك و كذا جنس زوار موقع ( ذكور ام اناث ) . 

- Acquisition - الإستحواذ : و هي خاصية في " إحصائيات جوجل " أيضا تسمح لك بدراسة أعمق لكلمات البحث التي تسيطر عليها، يمكنك دمج هذه الخاصية مع الويب ماستر لفهم أكبر لسيو موقعك، يمكنك من خلال هذه الخاصية إدراك اهم كلمات البحث سيطرة لك على محركات البحث و كيف تتعامل معها للحفاظ على سيطرتك تلك . 
- Behavior - السلوك : خاصية اخيرة في الموقع تسمح لك بالإطلاع على كيفية تعامل زوارك مع الصفحات، هل يقومون بتصفح الموقع من أسفله لأعلاه، ام يتوقفون في استخدامه في المنتصف او عند قراءة العنوان فقط و ما الى ذلك من سلوكات المستخدمين اتجاه موقعك .

ان الهدف من كل من الويب ماستر و إحصائيات جوجل هو توفير منصتين متكاملتين لفهم أعمق لموقعك و كيفية تنظيمه و محتواه بالنسبة لمحركات البحث و دراسة النتيجة على المدى الطويل مع المستخدمين . 
يسعدنا دائما ان نجيب عن أي سؤال او استفسار متعلق بالمنصتين في التعليقات . 

شاركه على :