كل ما تحتاج معرفته حول محرر الأكواد الجديد Zed Code Editor

كل ما تحتاج معرفته حول محرر الأكواد الجديد Zed Code Editor

كل ما تحتاج معرفته حول محرر الأكواد الجديد Zed Code Editor

أحد محررات الأكواد التي ظهرت مؤخرًا وخلقت بعض الأهازيج في أوساط المبرمجين هو محرر الأكواد Zed. بمجرد إلقاء نظرة خاطفة عليه ستدرك أن هذا المحرر قد تم تصميمه بخفة عالية وتقنيات تستطيع أن تنافس محررات الأكواد الأخرى، خصوصا محرر VS Code. فالتاريخ يشهد أن VsCode بخفته وسهولته وليونته استطاع إزاحة أشهر محررات الأكواد مثل Brackets و Sublime وحتى Atom (بالرغم من أن هذا الأخير تنحى بنفسه من المنافسة ). 

نبذة عن محرر الأكواد الجديد Zed 

محرر Zed هو محرر أكواد مجاني ومفتوح المصدر، تم تطويره في الحقيقة من طرف أحد الأشخاص الذين كان مسؤولًا عن محرر Atom ( الذي اعتبر آنذاك أحد أفضل محررات الأكواد). يحاول Zed أن يحصل على لقب أكثر محررات الأكواد خفة وسهولة في الاستخدام وتوافقًا مع مختلف البيئات. لذلك تم الاعتماد على لغة البرمجة Rust كأساس له. 

بالرغم من كونه مفتوح المصدر وأيضا مجاني، لكن استخدام Zed لازال مقرونًا بنظام MacOS حسب الموقع الرسمي، بالرغم من توافر نسخ (غير رسمية) للمحرر يمكنك تجربته على أنظمة أخرى كالـ Linux و Windows. 

تجميعة لأبرز مميزات محرر الأكواد الجديد Zed 

يوجد بعض الميزات التي تدفع محرر Zed ليكون أحد أفضل محررات الأكواد في الفترة الحديثة، أبرزها: 

تصميم سريع وخفيف باستخدام Rust 

كل ما تحتاج معرفته حول محرر الأكواد الجديد Zed Code Editor


منذ فترة طويلة للغاية ولغة البرمجة Rust تكسر الحواجز وتُلقب بواحدة من أسرع اللغات البرمجية الحديثة. ولأنها كذلك تم الاعتماد عليها في Zed من أجل جلب السرعة والخفة في تطويره، وأيضا ضمان توافقه حتى مع الحواسيب الضعيفة. جزء كبير للغاية من Zed تم استخدام لغة Rust في تطويره، لكن أيضا دخلت تقنيات أخرى مثل Javascript و WebAssembly. وكما حال VsCode فإن إطار العمل Electron يجلب الفخامة في تجهيز واجهة المحرر أكثر. 

تصميم وواجهة سهلة ومميزة 

لأن البساطة هي ما يبحث عنه المطورون الآن، فقد حاول Zed جلب أقل قدر من التعقيدات على الواجهة، وجعلها واضحة قدر الإمكان. واجهة Zed جيدة وسهلة ومشابهة لمحرر الأكواد Atom الذي لطالما عشقناه (قبل قدوم VSCode). 

كل ما تحتاج معرفته حول محرر الأكواد الجديد Zed Code Editor

يدعم Zed الوضع المظلم وكذلك وضع Light Theme لكل أنواع المستخدمين. مع الاعتماد على خطوط شهيرة وسلسلة في الكتابة، ولا ننسى توضيح للأخطاء عبر تسطيرها، وتوضويح لوني لكافة العناصر في صفحة الويب. 

تقنيات ذكاء اصطناعي مباشرة 

كل ما تحتاج معرفته حول محرر الأكواد الجديد Zed Code Editor


بدون إضافات خارجية، يُدرج محرر الأكواد Zed مجموعة من تقنيات الذكاء الاصطناعي المتطورة. من خلال هذه التقنيات يمكنك توليد أكواد برمجية مباشرة عبر وصفها. ابدأ بكتابة نص يشرح للنظام ما الكود الذي تريد إنشائه، ثم قم بتشغيل الخدمة مباشرة ( عبر اختصارات الكيبورد ) وستحصل على نتيجة صحيحة مباشرة من خلال Zed. 
بالإضافة إلى الذكاء الاصطناعي، المحرر يجلب مساعد شخصي سريع نصي يساعدك على فهم الكود أو تحسينه أو حتى شرحه لك سطر بسطر. 

منصة عمل تشاركية مع باقي المطورين 
يمتلك Zed واحدة من أفضل الميزات التي قد نراها قريبًا في محررات أكواد منافسة، وهي ميزة الـ Channels والقنوات التي من خلالها يمكنك دعوة مطورين آخرين للإنضمام للمشروع الخاص بك، رؤية الكود، التفاعل معه، وحتى التطوير. هذه الميزة جعلت من Zed منصة متكاملة للمطورين الذين يعملون على مشروع واحد إذ ستسهل عليهم العمل كثيرًا. 

كل ما تحتاج معرفته حول محرر الأكواد الجديد Zed Code Editor

بالمناسبة، يمكن من داخل الكود رؤية الأكواد البرمجية التي كتبها الآخرون، ومن خلالها تعقب تقدم الآخرين وأكوادهم والتعديل عليها ومشاركة الكود مع بعضكم البعض. 
ميزة العمل التشاركي و Channels بها خصائص كثيرة، إذ يمكن الإنتقال إلى مشروع أشخاص آخرين واتخاذ دورهم، إنها مثل عملية الـ Git حين تنتقل إلى Branches المستخدمين الآخرين، نفس الأمر سيان في محرر الأكواد Zed. 

كيف احصل على محرر Zed Editor؟ 
المحرر متاح بشكل مجاني وأيضا مفتوح المصدر، لكنه حاليًا متاح لنظام الـ MacOS كما تشير الروابط في الموقع الرسمي للمحرر. يمكن الوصول للمحرر عبر الرابط التالي . ومن هنا يمكنك الوصول لرابط المشروع . 

شاركه على :