ما هي ميزة Deep Search الجديدة التي أعلنت عنها مايكروسوفت

ما هي ميزة Deep Search الجديدة التي أعلنت عنها مايكروسوفت

ما هي ميزة Deep Search الجديدة التي أعلنت عنها مايكروسوفت

أطلقت شركة مايكروسوفت خدمة جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي للمستخدمين تتخذ اسم البحث العميق Deep Search. تقوم هذه الخدمة على مساعدة الأشخاص عن طريق توليد أجوبة للأسئلة المعقدة التي يتعذر على خدمات الذكاء الاصطناعي العادية إيجاد إجابات وافية لها.

تم الإعلان لأول مرة عن هذه الخدمة في نهاية عام 2023، وتم إتاحتها لفترة تجريبية في بداية شهر فبراير، ليتم إطلاقها رسميا منذ أيام لتصبح متاحة للجميع. تعتمد خدمة Deep Search من مايكروسفت على محرك البحث Bing والمواقع المفهرسة فيه بمعية تقنية الذكاء الاصطناعي  ChatGPT-4 من أجل توفير إجابات للأسئلة التي يطرحها المستخدمون.

وقد صرح نائب رئيس شركة مايكروسوفت المسؤول عن خدمات الذكاء الاصطناعي أن هذه الخدمة أصبحت متاحة لجميع المستخدمين عبر جميع المنصات وقد أوضح أنه يمكن أن تستغرق عملية توليد الإجابات نحو 30 ثانية لكنها في المقابل سوف تخرج لنا نتيجة نموذجية قد لا نتحصل عليها في محركات البحث العادية أو برامج الذكاء الاصطناعي.

النتائج التي يقدمها لك Deep Search تسمى بالنتائج العميقة (Deep Results) وهدفها الأول هو توفير نتائج بحث جد مضبوطة في حالة استحالة الذكاء الاصطناعي الرد على بعضها. عند استخدام Deep Search سيقترح عليك الذكاء الاصطناعي بعض تخصيصات البحث. فعلى سبيل المثال لو بحثت عن "حقيبة يدوية" سيرشح لك: هل تريد معرفة مواد تصنيعها؟ أم أفضل العروض على حقائب يدوية؟ واختيارات أخرى متعلقة بـ (نية) البحث. 

تعتمد هذه الخدمة على ترتيب نتائج البحث وتصنيفها حسب فهرس bing بالإضافة إلى عوامل الجودة والصلة ومدى تطابق الموضوع بالإضافة إلى مصداقية وموثوقية المصدر ومدى شعبيته. تعتمد خدمة Deep Search بشكل كبير على فهم والتنبؤ بعمليات البحث من أجل توليد النتائج، فهناك من يبحث بطريقة أكاديمية وهناك من يبحث بطريقة سطحية وهناك من يبحث بنية الشراء، هذا الاختلاف تستفيد منه الخدمة في توفير نتائج أكثر ملائمة للمستخدم.

من مميزات خدمة Deep Search من مايكروسوفت عدم اعتمادها على نتائج البحث الأولى في Bing لأنها أكثر دقة، أما إن كانت نتائج البحث الأولى لا تتوافق مع ما يبحث عنه الشخص. فعوضًا عن ذلك تقوم خدمة البحث العميق بتقييم النتائج وإظهار المطابقة منها والمفيد فقط استنادًا على نتائج البحث الأخرى.

هذا ما يسمح بترتيب النتائج بشكل مثالي يساعد المستخدم على الحصول على إجابة من أول النتائج. مع أنه يمكن أن تكون هناك مشكلة في سرعة توليد النتائج وترتيبها. لهذا يبدو أن خدمة البحث العميق من مايكروسفت سوف تفتح باب جديد لاستخدام الذكاء الاصطناعي وبرمجته بطريقة أفضل وأسهل توفر على المستخدمين الكثير من الوقت في البحث والتنقيب عن المعلومات.

وأخيرًا، لاستخدام ميزة البحث العميق Deep Search فقط أشر على الخيار في محرك البحث Bing، لتحصل على نتائج بحث معمقة باستخدام هذه الأداة. 

شاركه على :