إليك ميزات خدمة الذكاء الاصطناعي الجديدة Chat With RTX من Nvidia

إليك ميزات خدمة الذكاء الاصطناعي الجديدة Chat With RTX من Nvidia

إليك ميزات خدمة الذكاء الاصطناعي الجديدة Chat With RTX من Nvidia

كشفت شركة Nvidia بشكل رسمي عن أداة ذكاء اصطناعي جديدة باسم Chat With RTX ستكون متاحة لعموم المستخدمين بشكل مجاني. تقنية Chat with RTX الذكية الجديدة من Nvidia قد لا تختلف كثيرًا في ظاهرها عن تقنيات مثل ChatGPT و Gemini و Copilot، ولنجعلها أكثر تميزًا سنرشح لك  ميزات هائلة في خدمة الذكاء الاصطناعي الجديدة Chat with RTX. 

1. يمكن استخدام Chat With RTX محليًا على الجهاز ( أوفلاين ) 

يمكنك استخدام Chat With RTX على شكل برنامج مدمج على جهازك . ونعم يمكنك استخدام هذا الذكاء الاصطناعي محليًا من خلال تقديم مجلد أو ملفات كمحركات أساسية للمعلومات. يتم تحديد مصدر المعلومات والبيانات (Dataset) من على حاسوبك الذكي، ويمكن اختيار ملفات متعددة أو حتى مجلدات كاملة، والبدء في الحديث مع Chat With RTX للبحث داخل تلك المجلدات والملفات أو استخراج البيانات منها. 

استخدامه أوفلاين منوط بالمصادر الخاصة التي قدمتها له. هذا يعني أنه لا يستطيع البحث عبر الإنترنت عن معلومات أو بيانات، وكل النتائج ستكون مستخرجة من حزمة الـ Dataset التي وفرتها له. 

2. اختيار مودل من بين الموديلات المحتوى 

لا يعتمد Chat With RTX على موديلات مثل GPT أو Gemini لكنه يعتمد على موديلين أساسيين جيدين لمختلف المهمات. وهو مودل llama و مودل Mistral 7B. يمكنك الإنتقال بينهما في واجهة استخدام Chat With RTX للحصول على إجابات مختلفة في كل مرة. 

بالطبع ستكون كل البيانات والمعلومات المقدمة لك في حدود هذه الموديلات، فمودل llama على سبيل المثال هو مودل الذكاء الاصطناعي التابع لشركة Meta والتي لم تسنح لنا الفرصة لتجربته بشكل مباشر. نتوقع أيضا بازدياد خدمات Chat With RTX قد يتم إدراج موديلات جديدة. 

إليك ميزات خدمة الذكاء الاصطناعي الجديدة Chat With RTX من Nvidia

3. استخراج المعلومات والبيانات من الروابط (وروابط اليوتيوب) 

خصوصًا فيديوهات اليوتيوب، انسخ الرابط وأدرجه كنوع من الـ Dataset في برنامج Chat With RTX. ثم تفاعل معه من خلال الأوامر النصية. مثل تلخيص الفيديو أو استخراج النقاط الأساسية وحتى استخراج السكربت كاملًا مكتوبًا من فيديوهات اليوتيوب. 

فيديوهات اليوتيوب ما هي إلا البداية، يمكن إدراج روابط لمواقع ويب مختلفة والتعامل معها مباشرة عبر Chat With RTX. إنه اسم على مسمى، كل ما عليك فعله هو إدراج نوع من مصادر البيانات ثم إنشاء محادثة حولها مع البرنامج. 

4. الحفاظ على خصوصيتك 

من أفضل ميزات Chat With RTX بشكل عام هو الحفاظ على الخصوصية والأمان أثناء إنجاز مختلف وظائفه. وذلك بحكم أن كل المعطيات الخاصة بالبرنامج يتم تسجيلها محليًا واعتمادها في جهازك. لهذا يمكن استخدام Chat With RTX أوفلاين بدون إنترنت. 

لكن على العموم، بغرض الحصول على المعلومة الكاملة عليك الإتصال بالإنترنت، ثم اختيار Dataset أحد الموديلات المتاحة والذي يتصل بدوره بالإنترنت لاستخراج المعلومة والحصول على ردود لتساؤلاتك الخاصة. 

إليك ميزات خدمة الذكاء الاصطناعي الجديدة Chat With RTX من Nvidia

5. متاح بشكل مجاني 

نعم، بدون أي اشتراكات كما حال المنافسين، يمكن لجموع المستخدمين استخدام Chat With RTX بشكل مباشر من خلال تحميله عبر الموقع الرسمي وتنصيبه. من المستبعد في الوقت الحالي أن تُقدم شركة Nvidia في تحويل هذه المنصة لمنصة مدفوعة أو طرح أي اشتراكات مدفوعة في الوقت الحالي. فهي تسعى أولًأ لكسب بعض المستخدمين وتعويدهم على استخدام Chat With RTX ومنافسة المنافسين. وبعدها قد تجيء خطط جديدة قد تتطلب خدمات مدفوعة من طرف الشركة. 

بعض سلبيات Chat With RTX 

بالرغم من كافة ميزاته، فيوجد بعض السلبيات التي لا يمكن تجاهلها في خدمة Chat With RTX. 

أولها أنه عبارة عن برنامج مخصص لنظام التشغيل ويندوز ولا يمكن استخدامه بطريقة أخرى (عبر موقع الويب أو تطبيق موبايل مثلًا). وليس هذا فحسب، بل مقومات تشغيله كبيرة أيضا، إذ يتطلب رسوميات من صنف Nvidia GeForce RTX سلسلة إصدار30 أو 40 ومساحة VRAM سعتها 8GB، ومساحة رام 16GB ومساحة تخزين 35GB. 

إلى جانب هذا، فإمكانياته لازالت بسيطة. فعلى سبيل المثال لايمكن توليد الصور من خلاله أو القيام بمهمات صعبة كما يفعل Gemini و Copilot واستخداماته تبقى محدودة في معالج النصوص والملفات في الوقت الراهن. 

لكن على العموم يبقى ثورة جديدة في خدمات الذكاء الاصطناعي الجديدة خصوصًا أنه من شركة مرموقة مثل Nvidia. 

شاركه على :