7 ألعاب فيديو فلسفية لعشاق القصص المعمقة

7 ألعاب فيديو فلسفية لعشاق القصص المعمقة

7 ألعاب فيديو فلسفية لعشاق القصص المعمقة

يعتبر مجال ألعاب الفيديو الأضخم من بين كل مجالات الترفيه، فالمليارات تصرف على هذا المجال كل يوم. ففي آخر إحصائية أكثر من نصف سكان كوكب الأرض اليوم يلعبون ألعاب الفيديو ( المصدر ) ويزداد هذا العدد يومًا بعد يوم. يعتبر أيضا مجال ألعاب الفيديو الأضخم من بين مجال صناعة الموسيقى والأفلام، فدمج ميزانيتهما معًا بالكاد يصل إلى الميزانية المستخدمة في صناعة ألعاب الفيديو. 

بعد هذه المقدمة حول عالم ألعاب الفيديو، دعنا نخبرك أنه ليست كل ألعاب الفيديو شبيهة ببعضها البعض. يوجد ألعاب فيديو قتالية تهدف إلى جلب متعة التصويب وإطلاق النار والمنافسة لعالمها (مثل PUBG أو Call of Duty). ومنها ألعاب المحاكاة والبناء واللعب الاستراتيجي، وألعاب العالم المفتوح، وألعاب القصة... 

ويوجد فئة من ألعاب الفيديو التي تتميز بالطابع الفلسفي، تقديم أفكار جديدة للاعبين، محاولة مناقشة أفكار خارج الصندوق من خلال ألعابها. ألعاب تهمك فكرتها وقصتها أكثر من طريقة اللعبها، ذات قصص عميقة بدل قصص عادية سطحية، فهل تود استكشافها؟ 

1. لعبة Detroit: Become Human 

7 ألعاب فيديو فلسفية لعشاق القصص المعمقة

في عام 2038 أصبح الإنسان قادرٌ على شراء روبوت مثل شراء هاتف ذكي، يلج إلى مراكز التسوق ويختار روبوتًا حسب بنيته والغرض منه. فهذا الروبوت ضخم البنية يمكن أن يساهم في أعمال البناء، وذلك الروبوت مخصص للأعمال المنزلية، وهذا للعمل كمساعد والآخر كسكرتيرة، وغيرهم. 

قصة اللعبة تحكي عن 3 روبوتات تلعب بها بشكل متناوب، الأول روبوت  شرطي  ذو إصدار مخصص لا مثيل له، والآخر روبوت عبارة عن ربة بيت والثالث روبوت مساعدك لشخص مقعد عجوز. تجد هذه الروبوتات نفسها هاربة من بطش الإنسان وسيطرته وطغيانه بعد عدم القدرة على تحمل ما يقوم به الكائن الشرير. ليتحول الروبوت المطيع إلى روبوت هارب ( يسمى بـ Deviant ). 

تغوص الفكرة الفلسفية للعبة Detroit Become Human في إظهار الجانب الآخر للإنسان، الجانب العنيف والطاغي. احدى أبرز الأعمال الترفيهية التي حاولت محاكاة نفس الفكرة هي مسلسل WestWorld. تحول الروبوت من مجرد آلة إلى آلة ذات وعي ومشاعر، هل هو خطأ في النظام؟ أم سحب أفضل ما في خصائل الإنسان؟ الأسوأ أن تجد في النهاية نفسك رهينة بين طيع الأوامر أو نقضها، أو مساعدة الإنسان أو التخلص منه، أو الإنضمام للروبوتات أو أن تصير عبدًا لبني البشر. 

2. سلسلة ألعاب Bioshock 

7 ألعاب فيديو فلسفية لعشاق القصص المعمقة

كيف يمكننا بناء مدينة فاضلة؟ سؤال فلسفي لطالما كان رفيق الكثير من الفلاسفة على مدار التاريخ. 

صديقنا « آندرو رايان » عميل روسي سابق سئم من سطوة العالم وسيطرته ورأسماليته، فأنشأ مدينته الخاصة تحت البحر التي تسمى بـ « رابتشر ». تلتزم المدينة تحت الماء بمعايير أخلاقية، خالية من القيود، وفي نفس الوقت مدينة مثالية وفاضلة. 

تبدأ قصتك أنت في سلسلة Bioshock حين تتحطم طائرتك في وسط المحيط وترميك الأمواج إلى مدخل مدينة « رابتشر » تحت الماء لتتعرف على ما يجوب في المدينة. للأسف أنت لا تتفق مع « آندرو » في طريقة حكمه، فبالرغم من أنها مدينة فاضلة لكن لم يتم تحقيق ذلك إلا عبر مشروع يسمى مشروع « آدم » للسيطرة على الناس. 

طيلة مسيرتك في اللعبة عليك اتخاذ مجموعة من القرارات الأخلاقية، كقتل هذا وتحرير ذاك وسجن هذا ونفي ذاك. 

3. لعبة Nier Automata 

7 ألعاب فيديو فلسفية لعشاق القصص المعمقة

فلسفة Nier Automata تقارب جزئيًا فلسفة لعبة Detroit Become Human، وهي فلسفة ذات معايير أخلاقية بين البشر والآلة. 

تلعب في لعبة Nier Automata بشخصية 2B مع صديقها 9S وهما آليين صنعهما البشر من صنف المحاربين. فقد انتهى كوكب الأرض تقريبا بعد سيطرة مجموعة من الآليين عليه دَفع الإنسان للذهاب للقمر واتخاذه ملجأ لهم. يتم إرسال 2B و 9S كآليين لتخليص الأرض من تلك الآلات على أمل العودة يوما ما لكوكب الأرض. خلال رحلتهما سيكتشفان مجموعة من الأسرار المختلفة التي تعيد تاريخ ظهور الآلات والحرب بين البشر. معظمها ذو جانب أخلاقي يتجلى في اختيارات الآلات إما إنقاذ البشر أو القضاء عليه، والأسباب لكل قرار من قراراتهم الخاصة. 

4. لعبة The Talos Principle 

7 ألعاب فيديو فلسفية لعشاق القصص المعمقة

طريق المعرفة طريقة مشؤوم، أو على الأقل هذا ما ستعرفه في لعبة The Talos Principle، لحسن الحظ في هذه اللعبة لا يوجد الكثير من القتالات أكثر من حل الألغاز واكتشاف التاريخ القديم. 

تلعب في اللعبة بشخصية روبوت وظيفته كشف ألغاز الماضي. تاريخيًا تدور أحداث اللعبة بعد انقراض الجنس البشري، ووظيفتك معرفة تاريخ البشر ومعرفتهم والقوة التي كانت لديهم. لفعل ذلك عليك اكتشاف حضارات مختلفة، الذهاب لجزء في مناطق عديدة، فك ألغازها، تجاوز صعابها والوصول إلى المعرفة المطلقة حول ذلك المكان وتلك الحضارة وناسها. 

5. لعبة Atomic Heart 

7 ألعاب فيديو فلسفية لعشاق القصص المعمقة

دائما ما تكون الأفكار الأساسية للألعاب الفلسفية مزيجًا بين الحرب بين الإنسان والآلة، كما لو كانت تخبرنا هذه الألعاب أن الآلة والذكاء الاصطناعي هو العدو القادم للبشرية. للعبة Atomic Heart جانبين فلسفيين في أفكارها وكذلك اللعبة بحد ذاتها. 

فأحداث اللعبة تدور في 1955 في عالم شبه موازي، حيث الإتحاد السوفيتي لازال موجودا، وقد طور نظام روبوتات متطور للقتال في الحروب والفوز فيها لصالحهم أيضا. لكن بعض الروبوتات الأخرى قد خرجت عن السيطرة بعد نهاية الحرب، وروبوتات أخرى أصبحت خاضعة للإنسان. فيتم إرسالك أنت - بشري - للتعامل مع هذه الآلات الخارجة عن السيطرة. 

لكن يوجد جانب آخر وهو أن اللعبة تعرضت لوابل انتقادات لا يُحتمل، لأنها لعبة عرضت فوز الاتحاد السوفيتي في الحرب العالمية وليس الولايات المتحدة الأمريكية. وتداخلت هنا الكثير من الانتقادات حول اللعبة. 

6. سلسلة ألعاب Little Nightmares 

7 ألعاب فيديو فلسفية لعشاق القصص المعمقة

في المرة الأولى التي تلعب فيها لعبة Little Nightmares سيتبادر إليك أنها لعبة غريبة، في عالم غريب، وحوش ضخمة وطفل صغير. وتمر بأحداث اللعبة مستوعبًا الهدف منها. 

لعبة Little Nightmares هي رحلة للبحث عن الذات، وصراع بين الخير والشر، والتضحية من أجل النجاة. هي الأفكار الرئيسية لهذه اللعبة.

فشخصيتك الرئيسية تحاول إيجاد واكتشاف نفسها، بعض التحديات تساعدك على النضج أكثر في عقلك وجسدك. ستواجه شخصيات تمثل الشر بينما أنت تمثل الخير ( أنت وصديقك لاحقًا )، يتمثل الشر في كونه مرعبا ومخيفا ويصد الباحثين عن الحقيقة وهو ما يحدث في اللعبة. ولا ننسى الدرس الأهم في اللعبة، النجاة في عالم قاسٍ، لا يهم كم عمرك ومن أنت وقوتك، العالم قاسٍ وعليك الاعتياد عليه. 

7. لعبة Gris 

7 ألعاب فيديو فلسفية لعشاق القصص المعمقة

الإنسان هو ضحية لمشاعره، ومن الصعب أن يعبر عنها الفرد من تلقاء نفسه، بل يواجه محن الحياة تجبره على الاعتراف بمشاعره الحقيقية. لعبة Gris هي لعبة عن المشاعر واكتشاف والبحث عن الذات. مؤطرة في طابع ممتع وهادئ أيضا. 

لعبة Gris تدور حول فتاة فُقدت في عالم ضخم وشاسع، وتبدأ رحلتها في البحث عن نفسها وأهدافها. يعبر إسم اللعبة (Gris) عن اللون الرمادي، وهو ما يحيك خيوط القصة ككل، إذ تدور حول الألوان أساسًا. فعلى سبيل المثال تبدأ باللعبة والشخصية ترتدي فستانًا أبيض كدليل على النقاء والهدوء.  لكن سرعان ما تتغير الألوان وتحجم المشاعر، فمثلًا ستفقد صوتك في مراحل اللعبة كتعبير عن فقدان حرية التعبير عن النفس أو صعوبة التعبير عنها. سيتغير عالم اللعبة وملابسها للأسود حين تعرف معنى الألم وقسوة النجاة. لكنها في مراحل اللعبة المختلفة قد تتغير ألوان العالم حسب المشاعر التي تكتسبها. 

شاركه على :