تعرف على Setapp: أول متجر منافس لـ AppStore لمستخدمي آيفون

تعرف على Setapp: أول متجر منافس لـ AppStore لمستخدمي آيفون

تعرف على Setapp: أول متجر منافس لـ AppStore لمستخدمي آيفون

الإتحاد الأوروبي كسر احتكار شركة آبل بسبب قوانينه الأخيرة، وقد كان أكثرها أهمية هو إتاحة منافسة متجر AppStore عبر السماح للمستخدمين بتحميل تطبيقات من متاجر خارجية. بالرغم من آبل عارضت القرار وقالت أنه النظام لن يصبح متكاملًا من حيث الأمان، لكنه في نفس الوقت منح لمستخدمي iOS الفرصة لتجربة شيء جديد بعيدًا عن احتكار آبل للتطبيقات. 

بالرغم من قرار الاتحاد الأوروبي اتجاه آبل، لكن لم يظهر بعد أي متجر يستطيع منافسة متجر AppStore، ليس حتى الآن حين أعلنت شركة MacPaw إطلاق متجرها الخاص Setapp لمستخدمي iOS في الاتحاد الأوروبي. 

متجر Setapp من شركة MacPaw ليس بمتجر جديد، فأول ظهور له كان في 2016، وكان جزءًا من شركة MacPaw لتوسيع برمجياتها الخاصة الموجهة بالأخص لمستخدمي iOS و MacOS. يقدم المتجر في الأصل اشتراك بقيمة 9.99$ شهريًا يخول للمستخدم الوصول إلى متجر Setapp الذي ضم مجموعة كبيرة من برامج الـ MacOS التي يمكن تحميلها واستخدامها. 

تعرف على Setapp: أول متجر منافس لـ AppStore لمستخدمي آيفون

بعد كسر الاحتكار على نظام iOS و متجر AppStore أقدمت Macpaw إلى توسيع نطاق خدمة Setapp أكثر، وأطلقت إصدار مخصص ينشط في الاتحاد الأوروبي ليكون تطبيق بديل او بالأحرى منافس لمتجر AppStore من شركة آبل. 

كشفت Macpaw على إصدار Setapp و Setapp Web، وهما تطبيق وخدمة ويب موجهة لمستخدمي iOS في الاتحاد الأوروبي، يمكنهم تنصيبها أو الوصول إليها للحصول على أكثر من 250 تطبيق مختلف موجه لكل من أنظمة iOS و MacOS وبالطبع iPadOS. 

للأسف لم تذهب خطط Macpaw كما سطرتها، إذ واجهت بعض الدعاوى والرفض من طرف شركة آبل، لكن في النهاية سمح الاتحاد الأوروبي لـ Setapp بأن ينشط في السوق الأوروبية حتى الوقت الحالي. 

تعرف على Setapp: أول متجر منافس لـ AppStore لمستخدمي آيفون

ويمتاز Setapp بالكثير من المزيا التي تجعله بديلًا جيدًا لمتجر App Store من شركة آبل. أولها سهولة الاستخدام والواجهة المختلفة التي يمكن الآن لمستخدمي iOS الاستمتاع ببعض التغيير. يمكن أيضا الوصول لحزمة من التطبيقات التي كانت مرفوضة من متجر AppStore (بسبب سياسة آبل) وكذلك تطبيقات موجودة مسبقًا على متجر AppStore. حتى الآن تطبيق Setapp خالي من الإعلانات ولا يقدم سوى تطبيقات وبرمجيات سبق ولها اشتراك أو عقود مع شركة MacPaw. 

لكن لمتجر ومنصة Setapp بعض العيوب، أولها عدم توافر التطبيقات الشهيرة والكبيرة وذلك نتيجة لعقود مخصصة مع شركة آبل. فعلى سبيل المثال لن تجد برمجيات Adobe أو Microsoft أو حتى Google في خدمة Setapp إذ هذه الشركات تعقد عقودًا مع شركة آبل. من سلبيات وعيوب المنصة أيضا أنها اعتادت أن تكون منصة مدفوعة، وبالتالي لازال عليك دفع اشتراك شهري من أجل الوصول لهذه التطبيقات واستخدامها. قد يتغير الأمر مستقبلًا بإضافة إعلانات في المنصة. 

لازال بإمكانك استخدام منصة Setapp لاستكشاف والإطلاع على تطبيقات لطالما كانت محظورة بالنسبة لمستخدمي iOS على مر وقت طويل. وحتى الآن تقدم Setapp تشكيلة جيدة من التطبيقات المتاحة على منصتها. 

منصة Setapp لن تكون الوحيدة التي تطرح متجر منافس لمتجر AppStore، سبق وكشفت شركة Epic Games انها ستطرح متجر خاص بألعاب الفيديو موجه لمستخدمي iOS (خصوصًا أن لعبتها Fortnite محظورة من المتجر). 

يمكن للمستخدم العادي (غير المتواجد في الاتحاد الأوروبي) استكشاف خدمة Setapp من Macpaw عن قرب من خلال رابط الموقع الرسمي من هنا

شاركه على :