ما هو الذكاء الاصطناعي Gemma الجديد من جوجل

ما هو الذكاء الاصطناعي Gemma الجديد من جوجل

ما هو الذكاء الاصطناعي Gemma الجديد من جوجل

بعد إطلاق شركة جوجل لذلكاء الاصطناعي المتفوق Gemini AI الذي أضحى أداة واحدة في كافة الأجهزة تعوض كلًا من Bard و Google Assistant. فقد كشفت جوجل بعدها بأيام عن مودل ذكاء اصطناعي آخر باسم Gemma يمتد ويعتمد على Gemini AI، مجاني ومفتوح المصدر. 

مودل ونموذج الذكاء الاصطناعي الجديد Gemma تابع لشركة DeepMind ( وجوجل ) ويعتمد على مودل Gemini AI. سيكون Gemma نموذج مجاني بالكامل ومفتوح المصدر، وموجه بالأخص للباحثين والمطورين من أجل تطوير نماذج وتطبيقات تعتمد على الذكاء الاصطناعي بطريقة أسهل. 

سيأتي Gemma بإصدارين مختلفين وهما Gemma 2B ثم Gemma 7B. وكلاهما يهدفان لمساعدة الأشخاص على إنشاء وتطوير خدمات مبنية على الذكاء الاصطناعي استنادًا على ما تدرب عليه الذكاء الاصطناعي Gemma. 

ما هو الذكاء الاصطناعي Gemma الجديد من جوجل

سيأتي Gemma كبديل رئيسي لخدمات الذكاء الاصطناعي التي تعتمد على الاستخدام السحابي (Cloud Usage)، إذ سيكون استخدامه محلي بامتياز (Local Model Usage) وسيقلص هذا الكثير من الجهد والتعب والأهم المال أثناء تطوير نماذج أو تقنيات ذكاء إصطناعي خاصة. 

للوصول واستخدام Gemma أنت بحاجة لمنصة تعتمد على خدمات الذكاء الاصطناعي للتطوير، وقد أوضحت جوجل توافرها على كل من منصة Vertex AI (من جوجل) و Nvidia Nemo و Hugging Face ثم Kaggle. بصناعة لحساب في هذه المنصات والغوص فيها قليلًا، سيمكنك الوصول إلى Gemma والشروع في استخدامه. 

بالرغم من كون مودل Gemma مودل صغير مقارنة مع GPT أو Gemini إلا أنه يتفوق على الكثير من الموديلات الأخرى أهمها مودل شركة Meta مودل Llama 2. والذي يمكن لـ Gemma أن يعوضه في مختلف خدماته ( من حيث بيئة التطوير والبناء ). 

وأخيرًا، فاستخدامات Gemma لا تختلف كثيرًا عن استخدامات موديلات ذكاء اصطناعي أخرى مثل Gemini أو GPT من حيث البرمجة والتطوير والصناعة. فإن كنت ذو ميزانية محدودة، أو تهدف للوصول لخدمات ذكاء اصطناعي لتطوير خدماتك الخاصة بأقل تكلفة، فإن Gemma حل بديل ومثالي من شركة جوجل. 

شاركه على :