كل ما تحتاج معرفته حول منصة التواصل الاجتماعي بلوسكاي (Bluesky)

كل ما تحتاج معرفته حول منصة التواصل الاجتماعي بلوسكاي (Bluesky)


كل ما تحتاج معرفته حول منصة التواصل الاجتماعي بلوسكاي (Bluesky)

استطاع «إلون ماسك» الاستحواذ على منصة تويتر ثم تغيير اسمها إلى X، وهو قرار لم يعجب الكثيرين أهمهم المؤسس الأصلي لمنصة تويتر «جاك دورسي». هذا الأخير الذي لم يقتنع بقرار «إلون ماسك» حتى وإن كان قد غادر إدارة تويتر في وقت سابق. دفع هذا مؤسس تويتر السابق لإنشاء منصة جديدة مشابهة لتويتر لمنافسة X، وأطلق عليها اسم BlueSky. 

منصة «بلو سكاي - BlueSky» إذن هي منصة تواصل اجتماعي، وقد ظهر الكثير منها بعد استحواذ «إلون ماسك» على تويتر اعتقادًا منهم ان الكثيرين سيغادرون تويتر صوب منصاتهم. منصات مثل Mastodon وكذلك Threads رغبت بمنافسة منصة تويتر لكن لم تحقق تلك المنصات نتائج كبيرة. 

منصة Bluesky أرادت الإنفراد بميزة التسجيل عبر الطلبات 

من ميزات Bluesky التي أرادت الاعتماد عليها من أجل الحصرية أو دغدغت فضول المتابعين أنها لم تجعل التسجيل في المنصة متاحًا في وجه الجميع. لفترة طويلة للغاية عليك الحصول على دعوة من أجل التسجيل في المنصة. بررت «بلو سكاي» ذلك أنها تريد إبقاء محتوى المنصة فريد من نوعه، يتشاركه فيه السياسيون والمشاهير والأشخاص الذين لديهم الحق في نشر شيء ذو قيمة في المنصة. 
كل ما تحتاج معرفته حول منصة التواصل الاجتماعي بلوسكاي (Bluesky)

منصة Bluesky لم تتعلم من Clubhouse 

متى ستتعلم منصة Bluesky و Clubhouse وباقي المنصات الأخرى أن منصات التواصل الاجتماعي تنجح بكثرة المستخدمين لا بأذواقهم ورقيهم. منصة Clubhouse جعلت كذلك الاشتراك باستخدام الدعوات فقط بل ظهرت منصات تبيع لك دعوات للمنصة مقابل المال. لكن ما إن أصبح مجال استخدامها مفتوحًا في وجه الجميع فقدت لمستها وقيمتها. 
منصة Bluesky حاولت اتباع نفس النمط، فهل سيحدث معها نفس المصير؟ 

منصة Bluesky تتيح الآن للجميع التسجيل مجانًا ... والتسجيلات خيالية ! 

بعد أن بدأت تفقد بريقها، وسيطرة منصات التواصل الاجتماعية الأيقونية على المجال، فتحت منصة Bluesky أبوابها في وجه الجميع. أصبح بإمكان الكل الولوج للمنصة وتسجيل حساب فيها دون الحاجة لرابط الدعوات. 
بشكل غير مسبوق، حصلت المنصة على عدد تسجيلات خيالي للغاية. ففي يومها الأول حصلت على 1 مليون مستخدم وهو أمر خيالي بالفعل لمنصة مثل هذه. 
لكن لا تدع الأرقام تغرك، فمنصة Threads عند إطلاقها حصلت على رقم مضاعف في أقل من 24 ساعة، وفي أقل من 7 أيام وصل عدد مستخدميها لـ 13 مليون مستخدم. إلا أن الرقم اضمحل مع الوقت وأصبح لديها الآن في المجمل أقل من 3 مليون مستخدم نشط. 

كل ما تحتاج معرفته حول منصة التواصل الاجتماعي بلوسكاي (Bluesky)

ما نوع المحتوى المتاح في منصة Bluesky؟ 

كأي منصة تواصل اجتماعي أخرى فإن محتوى Bluesky مختلف ومتنوع حسب ما يتابعه كل مستخدم بالطبع. فإن كنت تفضل متابعة محتوى متعلق بالتقنية يمكنك متابعة صناع محتوى هناك من هذا الصنف. كذلك السياسة والترفيه والأخبار والمزيد. 
لكن يطغة على منصة Bluesky طابع المحتوى السياسي والإخباري بشكل أساسي، وربما كان هذا هدف « جاك دورسي » من البداية في أن يجعل المنصة منصة واحدة للوصول للأخبار. 
يحيلنا هذا للسبب الأساسي وراء جعل منصة (بلوسكاي) مفتوحة في وجه الجميع. وذلك من أجل دعم إمكانية مشاركة المحتوى من منصات طرف ثالث إلى المنصة مباشرة. 
بالحديث عن المحتوى، فالمنصة ذات واجهة مطابقة جدًا لمنصة تويتر بدون اختلاف تقريبًا. كما لو أخذت إصدار سابق من تويتر وقمت بتغيير إسمه لـ (بلو سكاي). 

وأخيرًا دعنا نخبرك بهذا ... المنصة كان من المفترض أن تكون منصة لامركزية 

كل ما تحتاج معرفته حول منصة التواصل الاجتماعي بلوسكاي (Bluesky)


« جاك دورسي » في فترة إطلاق منصة Bluesky كان مهتمًا بشدة مجال العملات المشفرة والويب 3 وتقنيات البلوكتشين. ولا ننسى أنه كان أول الأشخاص الذي طرح تغريدته مقابل البيع على شكل NFT. 
كان من المفترض أن تكون منصة (بلوسكاي) منصة تواصل اجتماعي لامركزية (Decentralized) لتكون نوعا ما منصة تواصل اجتماعي تعتمد على تقنية البلوكتشين في العمل. لكن لأسباب خاصة تم تحقيق ذلك سوى جزئيًا في المنصة. علمًا أن العمل على منصة (بلو سكاي) كان منذ سنة 2019 وقبل حتى استحواذ إلون ماسك على منصة تويتر. 
أيضا، المنصة لازالت غير متاحة للمستخدمين العرب كافة، أثناء عملية التسجيل قد يرفض طلب تسجيلك بسبب مكان إقامتك. 

شاركه على :