جوجل تعيد تسمية Bard إلى Gemini ... وهذه مميزاته

جوجل تعيد تسمية Bard إلى Gemini ... وهذه مميزاته

جوجل تعيد تسمية Bard إلى Gemini ... وهذه مميزاته

 لم تكن شركة (جوجل) راضية عن إطلاق خدمة الذكاء الاصطناعي الخاصة بها Bard منذ أول يوم. وكان سبب إطلاقها لهذه الخدمة هو فقط الظهور كرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي، خصوصًا بعد تفوق ChatGPT بدعم من مايكروسوفت عبر برمجية Copilot. منذ اليوم الأول عانى Bard المزود بنموذج PaLM2 من الكثير من المشاكل لكن وجوده كان ضروريًا من أجل المنافسة. 

عندما تريثت جوجل أخيرًا واستجمعت أنفاسها، قررت إطلاق نموذج ذكاء اصطناعي آخر أكثر تطورًا وينافس GPT من حيث القوة والضخامة ولقبته بـ Gemini. وبعد تجربته على مجموعة من المستويات قررت شركة جوجل رسميًا تنحية Bard لصالح Gemini ليكون بذلك الأداة الوحيدة من جوجل التي تشمل كل خدمات الذكاء الاصطناعي. 

يأتي مودل الذكاء  الاصطناعي Gemini وكذلك أداة الذكاء الاصطناعي Gemini (كبيدلة لـ Bard) بمجموعة من الخصائص القوية والمنافسة. أولها دعم كم عائل من اللغات الحية يفوق 40 لغة مختلفة ودعم كذلك لهجات مختلفة. من بين هذه اللغات بالطبع اللغة العربية بدعم محلي للهجات المختلفة كاللهجة السعودية والمصرية وغيرهما. 

تم ترقية هذا المودل لإصدار Gemini Pro 1.0 الذي يقدم الكثير من الخدمات القوية على مستويات متنوعة. وينافس بذلك مود GPT وأيضا موديلات أخرى منافسة. الذكاء الاصطناعي Gemini (بارد سابقا) مزود بهذا المودل ويستطيع تقديم معلومات حية وفعلية. 

لأنها ستعتمد عليه بشكل رسمي، فإن الذكاء الاصطناعي Gemini سيحل محل خدمة Google Assistant في التحديثات القادمة لنظام أندرويد وكذلك الأجهزة التي تعتمد عليه. وسنودع أيضا Google Assistant بشكل رسمي ليصبح Gemini . 

يأتي نموذج الذكاء الاصطناعي Gemini بـ 3 إصدارات مختلفة وهي: Gemini Nano ثم Gemini Pro وأخيرًا Gemini Ultra. لكل واحد منه عمق استخدام محدد. يأتي Gemini بشكل مجاني تمامًا للمستخدمين على شكل تطبيق موبايل (متاح الآن في متجر جوجل و آبل ستور، وإن نصبت Bard مسبقًا يكفي التحديث ليصبح Gemini). ثم يتوافر خطة مدفوعة من Gemini باشتراك شهري باسم Gemini Advanced والتي ترتكز على المودل الأقوى من جوجل Gemini Ultra 1.0. 

جوجل تعيد تسمية Bard إلى Gemini ... وهذه مميزاته

بالرغم من أن المستخدم العادي لن يحتاجه في الحقيقة، لكن يأتي خطة المدفوعة من Gemini بسعر اشتراك 20 دولار شهريًا. وهو موجه بشكل كبير للشركات والخدمات الأكثر اعتمادًا عليه. ويأتي هذا الإشتراك كمنافس لخطة اشتراك Copilot من مايكروسوفت التي تقدم تقريبًا نفس السعر. 

إن كانت شركة مايكرسوفوت تقدم خطة اشتراك مدفوعة Copilot مدمجة مع خدمات Microsoft 365 فان شركة جوجل كذلك لديها اشتراك باسم Google One AI Premium الذي يضم اشتراك في خطة التخزين Google One مع الوصول لـ Gemini Advanced. 

الذكاء الاصطناعي Gemini قادر على تحقيق الكثير، كما أنه يندمج مع بعض خدمات جوجل المخصصة. فعلى سبيل المثال لتوليد الصور بالذكاء الاصطناعي عبر Gemini يعتمد هذا الأخير على أداة Imagen من جوجل. كذلك لتوليد المقاطع الصوتية فإنه يتصل مع أداة MusicFX، وهكذا دواليك ... 

وأخيرًا، فإن اعتماد Gemini في المستقبل سيشكل الكثير من الفارق خصوصًا أنه و Copilot ينافسان الآن بشراسة وبتقديمهما لخدمات مجانية. وقد يضمحل المنافس الثالث ChatGPT في ظل هذه الثورة. 

شاركه على :