لن تصدق هامش ربح آبل ... هذه هي التكلفة الحقيقة لنظارات آبل فيجن برو

لن تصدق هامش ربح آبل ... هذه هي التكلفة الحقيقة لنظارات آبل فيجن برو

لن تصدق هامش ربح آبل ... هذه هي التكلفة الحقيقة لنظارات آبل فيجن برو

تعتبر نظارات Apple Vision Pro ثورة في مجال الأجهزة الإلكترونية، أو كانت كذلك قبل أن تطرحها رسميًا في الأسواق. بالرغم من كم الإبداع الذي جلبته شركة آبل في هذه النظارات وكذا الميزات المختلفة وحتى الشكل المختلف، لكن عيوبها كانت كثيرة للغاية. من مشاكل التي برزت في النظارات كانت: 

  • سهولة خدش وكسر الشاشة بسهولة أثناء أي تلامس بسيط مع الأشياء 
  • العياء والتعب لمن استخدمها بسبب حجمها الكبير وثقلها 
  • البطارية الملتقصة دائما بالنظارات وغير العملية 
  • إنكسار الزجاج الخاص بالنظارة بدون سبب ( تبين لاحقًا أنه يمكن للحرارة والشد أن يكونا السبب في ذلك ) 

وقد تم الكشف مؤخرًا عن تكلفة صناعة نظارات آبل فيجن برو، والصدمة كانت كبيرة بالفعل ! 

كم تكلفة صناعة نظارات Apple Vision Pro؟ 


الـ TL;DR (في حالة كنت تريد معرفة الخلاصة دون تفاصيل ) فإن تكلفة صناعة النظارة هي 1500$ . 

في تقرير من منصة Omdia Tech كشفت هذه الأخيرة بشكل مفصل عن تكلفة صناعة نظارات Apple Vision Pro. 
كشف التقرير أن الشاشة الخاصة بالنظارات تشكل 35% من سعرها الإجمالي، وتعتبر العنصر الأغلى في هذه النظارة، إذ يكلف تقريبا 228$ (للوحدة) مما يعني تكلفة تقارب 456$ في تصنيع النظارة الواحدة. 

ثم يأتي في المركز الثاني شريحة R1 المستخدمة في النظارات والتي تعتبر العقل الأساسي والمهم لتشغيل النظارة بكفاءة. وقد تم تطويرها استنادًا على معالجات M2 من آبل أيضا، فهي معدلة للتعامل مع نوع محتوى من صنف AR تفاعلي. وتكلفتها في المجمل تقارب 240$ تقريبًا. 

أشار التقرير أن باقي العناصر الأخرى في النظارات من عتاد تصنيع، ثم أيضا تكلفة البحث والتطوير والابتكار والاختراع أخذت حيزًا من سعر نظارات آبل، فيمكن تقييمها في 842$ حسب التقرير. مما يعني أن التكلفة النهائية لتنصيع نظارات آبل فيجن برو هي 1542$. 

تتقاضى آبل مقابل هذه النظارات على الأقل 3500 دولار، مع إمكانية وصول السعر حتى 4500$ لحجز إصدار أكثر تطورًا، وللحصول على كافة العتاد والأكسيسوارات الجانبية (الضرورية أحيانا) فإن السعر يصل حتى 5000$ دون ذكر اشتراك Apple Care الذي أصبح ضروريًا مع النظارات نظرًا لمشاكل وعيوب تصنيعها. فالإنتقال من تسعيرة 1542$ حتى 4500$ يعبر سعرًا يفوق الخيال. وبالطبع حجة آبل أن شراء البراند والماركة أيضا يلعبان دورًا في تسعير النظارات. 

شاركه على :