أول نظرة على نظام Android 15: أهم خصائصه وتاريخ قدومه

أول نظرة على نظام Android 15: أهم خصائصه وتاريخ قدومه

أول نظرة على نظام Android 15: أهم خصائصه وتاريخ قدومه

أذاقتنا شركة جوجل أخيرًا من نظامها المستجد Android 15 في نظرة خاطفة عليه بعد إطلاقها إصدار Android Developer Preview قبل أيام. من خلاله أخذنا لمحة عن نظام أندرويد 15 والأشياء الجديدة التي سيقدمها لنا هذا النظام. سيجلب أندرويد 15 الكثير من الخصائص كما عودتنا شركة جوجل، وإن كان إصدار Android Preview لا يقدم الكثير من التفاصيل، لكنه يقدم ما يكفي من المعلومات لتدغدغ تشوقنا أكثر لهذه اللعبة. 

نظام أندرويد 15: الإسم، تاريخ الإطلاق والأجهزة المدعومة 

منذ فترة طويلة حددت شركة جوجل دورة حياة نظام التشغيل أندرويد وإصداراته الجديدة على مدار السنة. يبدأ بإطلاق إصدار Developer Preview في الثلث الأول من السنة ( في الثلاث الأشهر الأولى ) وهو ما حدث بإطلاق أندرويد 15 في فبراير. ثم إصدار Developer Preview 2 في الثلث الثاني، ثم Developer Preview 3. ثم إطلاق نهائي لنظام أندرويد 15 في الثلث الأخير وخريف السنة. لذا من المتوقع إطلاق نظام أندرويد 15 في الفترة بين سبتمبر حتى بداية سنة 2025. 

نظام أندرويد 15 سيحمل ترميز V في سلسلة ترميزات شركة جوجل. وإن لم تؤكده جوجل رسميًا لكن الإسم الخاص بأندرويد 15 هو Android Vanilla Ice ( آيس كريم الفانيلا ) وهو الإسم الحركي الذي سيحمله هذا النظام. 

بالنسبة للأجهزة المدعومة، فالبداية دائمًا تكون مع أجهزة Google Pixel. أيضا بناءًا على نظام التحديث للشركات، فإن الهواتف الصادرة في السنتين الأخيرتين ستتوصل بالتحديث بالفعل. سنوافيكم بتفاصيل الأجهزة المدعومة على منصاتنا على التواصل الاجتماعي حين يحين الأوان. 

أهم مميزات نظام أندرويد 15 

حصلنا على لمحة لأبرز وأهم المستجدات في نظام أندرويد 15، إليك قائمة متسلسلة لكافة هذه الميزات أول بأول: 

تحسين الآداء مقابل النظام 

من الانتقادات الشائعة حول نظام التشغيل اندرويد أنه مهما كانت مقومات وخامات الهاتف الذكي فإن النظام يكون بطيئًا. لهذا ظهر المفهوم الشائع أن 4GB رام في آيفون أفضل من 8GB في أندرويد 😅 لأن أندرويد كنظام لا يجيد التعامل مع موارد الجهاز مثل نظام iOS. 

قد يختلف الأمر في تحديث أندرويد 15، إذ ستضيف جوجل تحديث للنظام يجعل التوافق مع الهاردوير أفضل بكثير من السابق. 

المزيد من الخصوصية عبر ميزة Private Space 

أول نظرة على نظام Android 15: أهم خصائصه وتاريخ قدومه

بالرغم من أن الفكرة ورائها بسيطة، لكنها مهمة للغاية، ولطالما تم تحقيق هذه الميزة باستخدام خدمات طرف ثالث. خاصية Private Space القادمة لنظام أندرويد 15 تسمح لك بتعيين تطبيقات أو محتوى خاص في الهاتف الذكي في مساحة خاصة لا يمكن الوصول إليها إلا أنت. يمكن تأمين هذه المساحة بكلمة سر أو جعلها مخفية ضمن الجهاز، بالرغم من بساطتها إلا أنها لم تكن متاحة في الكثير من الواجهات ولا حتى بشكل رسمي في أندرويد. 

ميزة Easy Presets لاستخدام الهاتف بشكل أسهل 

أول نظرة على نظام Android 15: أهم خصائصه وتاريخ قدومه

حين تشتري هاتف أندرويد جديد عليك قضاء بعض الوقت في إدارة إعداداته، كالتحكم في شدة السطوع وطريقة عرض التطبيقات والواجهة وأيضا اللغات المدعمة والكيبورد والكثير من الاعدادات الأخرى. 

لتقليل هذه الإعدادات وجعل الأمور أبسط وأسهل، ستطرح جوجل ميزة Easy Presets، وهي عبارة عن تعديلات جاهزة وعامة يستخدمها الكثير من الناس، اختر أحد الـ Presets (إعدادات جاهزة) وقم بتطبيقها على الهاتف الذكي، بهذه السهولة. 

ميزات وخصائص الذكاء الاصطناعي

بعد إطلاق Gemini AI بدل Bard و Google Assistant، وكذلك بعد ثورة الذكاء الاصطناعي التي أضحى العالم كله يستخدمها، فليس لدينا شك أن الذكاء الاصطناعي سيلعب الدور الرئيسي في Android 15. سيشمل هذا التحكم أكثر في خصائص الهاتف الذكي عبر الذكاء الاصطناعي، تحسين عادات الاستخدام ( مثل Routines التي تفهم استخدمك للهاتف الذكي )، سهولة التحكم والبحث والاستخدام للتطبيقات والمحتوى في الهاتف، والمزيد. وسيكون Gemini AI القائد الرسمي لثورة الذكاء الاصطناعي في أندرويد 15. 

تسجيل استخدامك للتطبيقات الثنائية عبر App Pairs 

أول نظرة على نظام Android 15: أهم خصائصه وتاريخ قدومه

يوجد خاصية في أندرويد منذ إصدارات تسمح لك باستخدام تطبيقين في نفس الوقت. وازدادت شعبيتها أكثر بإطلاق الهواتف القابلة للطي، إذ أضحى ممكنا استخدام تطبيقين في نفس الوقت كل واحد منهما على شاشة مخصصة. 

تأتي App Pairs لتعزيز هذه الفكرة أكثر عبر ربط تطبيقين معا في نفس الوقت واستخدام الخاصية بشكل أسهل. مثل يمكنك ربط انستغرام ويوتيوب تحت تسمية واحدة في App Pairs، حين النقر عليها ينبثق التطبيقين معا كل على شاشة (أو كل في جهة تخصصها أنت ). 

ميزات أفضل للخصوصية والأمان 

كما جرت العادة، لا بد أن تضيف جوجل المزيد من المزايا والتحسينات على الأمن والأمان للتطبيقات التي تستخدمها. الميزات الجديدة التي ستجلبها في هذا الإصدار بـ API جديد يمكن استخدامه بشكل مستقل من طرف التطبيقات والمطورين دون المساس بخصوصية المستخدم. كما أن الوصول للأذونات سيصبح أصعب حتى بعد تقديم الموافقة من طرف المستخدم، إذ سيكون استخدامها لحظيًا ولن يسمح النظام بإبقاء الوصول إليها متاحًا لفترة طويلة. 

استهلاك أقل لبطارية الهاتف الذكي 

حسب إصدار المطورين الأول، فقد لوحظ وجود ميزة جديدة باسم Android Dynamic Performance Framwork. وهو إطار يساعد المطورين على استخدام الموارد الداخلية للجهاز داخل التطبيق لتحسين آدائها، تقليل استهلاكها للطاقة، وبالتالي الحفاظ على البطارية. لن يلاحظ المستخدمون هذه التغييرات كثيرًا في الآداء لكنهم سيلاحظون آداء جيد من حيث استهلاك البطارية. 

تطوير على تقنيات تسجيل الشاشة والتقاط الصور 

في التحديث الأولي للمطورين، أصبح بإمكان مستخدمي Android 15 تسجيل شاشة الهاتف الذكي بطرق أذكى وأفضل. فعلى سبيل المثال يمكن تسجيل فقط جزء من الشاشة بدل تسجيل الشاشة كاملة. أيضا عند بدء التصوير سيتوقف النظام عن إرسال الإشعارات والرسائل حتى لا تزعج المستخدم أثناء التصوير أو تظهر في الشاشة. مع إمكانية إضافة فلاتر على الشاشة لجعل التصوير بدقة عالية ممكنًا وسهلًا. 

ميزات أخرى سريعة أضيفت للنظام 

هذه أيضا بعض الميزات الأخرى السريعة التي تم إضافتها للنظام : 

  • ميزة تقليل صوت الإشعارات المتتالية: إن توصلت بإشعارات متتالية، الإشعار الأول سيصدر صوتًا، وما بعدها سيأتي بشكل صامت أو خافت. 
  • ميزة Battery Health ستصبح متاحة، كما نظام iOS يمكنك الآن معرفة صحة البطارية لديك طيلة حياة الهاتف الذكية. 
  • واجهة جديدة للتحكم بالإتصالات واتصال البلوتوث. 
  • وصول أفضل للتطبيقات والخدمات داخل الجهاز من خلال الأوامر الصوتية. 
  • ستحصل على إعدادات إضافية في شاشة القفل لإجراء تعديلات عليها وتصميم أفضل للـ Widget التابعة لها . 

شاركه على :