إطلاق Wi-Fi 7 ... ما الذي يعنيه هذا؟

إطلاق Wi-Fi 7 ... ما الذي يعنيه هذا؟

الجيل الجديد من اتصال شبكة الواي فاي Wi-Fi 7 يأتي ليعوض الإتصال القديم الذي يستخدمه معظم الأشخاص إصدار Wi-Fi 6. فهل حان الوقت لتغيير جهازك؟ أم ترقية شبكتك؟ ما الذي يعنيه ترقية اتصال الواي فاي لإصدار Wi-Fi 7 أساسًا؟ 

إطلاق Wi-Fi 7 ... ما الذي يعنيه هذا؟

بداية حقبة الـ Wi-Fi 7 

أعلن اتحاد الـ Wi-Fi (أو Wi-Fi Alliance ونعم هو اتحاد موجود لتخصيص معايير اتصال الشبكات التي يجب الاتفاق عليها بين مزودي خدمات الاتصال، الشركات المصنعة لشرائح الاتصال واللابتوبات الراوترات وغيرهم، ويتكون من أكثر من 900 شركة مشاركة في الاتحاد ...) أعلن بشكل رسمي بداية حقبة Wi-Fi 7. وهذا يعني أن الهواتف الذكية، اللابتوبات، الراوترات وباقي الأجهزة الأخرى القادمة في المستقبل ستدعم اتصال بمعيار Wi-Fi 7. 

ويضمن لك اتصال Wi-Fi 7 سرعة أكبر في إرسال واستقبال البيانات، تأخر قليل (Low Latency) والقدرة على دعم اتصال عدد أكبر من الأجهزة الذكية في نفس الوقت. 

حقبة الـ Wi-Fi 7 ليست وليدة سنة 2024، فأول إعلان لبدء العمل عليها كان في سنة 2019 ولم يكن هناك أي تاريخ محدد لإطلاق هذا المعيار الجديد من اتصال الواي فاي، حتى سنة 2024. 

لحظة ... لدي مسبقًا أجهزة تدعم معيار Wi-Fi 7 ! 

منذ الإعلان عن معيار Wi-Fi 7 في 2019 وبدء العمل عليه، أدرجت بعض الشركات (مثل Asus و Netgear ) هذا المعيار في أجهزتها. لكن بحكم أن Wi-Fi 7 يدعم الإصدارات السابقة (Backward Capability) فإنه حتى لو كان يدعم Wi-Fi 7 فإن المعيار المستخدم هو المعيار المتفق عليه Wi-Fi 6. لكن بما أنه تم إصدار الآن هذا المعيار رسميًا، فيمكن لجهازك الآن دعم هذا المعيار. 

إطلاق معيار Wi-Fi 7 لا يُلغي معيار Wi-Fi 6، لكن سيكون من الجيد الترقية للحصول على إنترنت أفضل بالطبع. 

كيف أعرف إن كان جهازي يدعم معيار Wi-Fi 7 ؟ 

ليس بالضروري أن يكون الجهاز جديدًا لمعرفة إن كان يدعم معيار Wi-Fi 7. وبالمناسبة حين نقصد بالجهاز فنقصد أي جهاز يمكنه الاتصال بشبكة الواي فاي أو جزء منه: لابتوب، حاسوب، راوتر، هاتف ذكي ... 

في الأصل يحتاج الجهاز لأن يُصرح به كجزء من هذا المعيار، لذا في الغالب ستجد ملصق أو شهادة Wi-Fi Certified على الجهاز. غير ذلك، يمكنك اللجوء لهذا الموقع ( الخاص بمنظمة واتحاد Wi Fi ) ثم كتابة اسم جهازك أو إصداره. وسيخبرك إن كان يدعم معيار Wi-Fi 7 أم لا. 

بغض النظر، الأجهزة التي تدعم هذا المعيار لازالت ضعيفة وغير متوافر بكثرة في السوق. يقول اتحاد الـ Wi-Fi أنه يطمح لجعله أكثر شهرة في سنة 2028، وهو نظريًا هدف بعيد الأفق. 

ما الميزات والخصائص الجديدة التي يجلبها Wi-Fi 7؟ 

إطلاق Wi-Fi 7 ... ما الذي يعنيه هذا؟

سيستخدم معيار Wi-Fi 7 نفس تردد معيار Wi-Fi 6E (الصادر في 2020 ) وهي معيارات 2.4Ghz و 5Ghz ثم 6Ghz. لكن الاختلاف سيكون في مدى توسع القنوات ودعمها إذ سيصل حتى الضعف. فشبكة بتردد 6Ghz سيزداد نسبة ترددها من 160Mhz حتى 320Mhz، ويعني هذا شيئين: أن الشبكة لن تتأثر بعدد الأجهزة أولًا، وثانيًا أن نقل البيانات سيصبح أفضل. 

يمكن لمعيار Wi-Fi 7 أن يدعم نقل بيانات في أقصاه 5.8Gbps، كمقارنة مع إصدار Wi-Fi 6E الأحدث فهو يدعم نقل بيانات 2.4Gbps. 

إطلاق Wi-Fi 7 ... ما الذي يعنيه هذا؟

يوجد ميزة أخرى قد تجعل Wi-Fi 7 أحد أقوى المعايير بالطبع. وهي ميزة Multi Link Operation. والتي يُقصد بها أن الأجهزة التي تدعم معيار Wi-Fi 7 يمكنها الإتصال من أكثر من شبكة في وقت واحد والذي قد يزيد من سرعة الإنترنت والاتصال لدي إن فقدت الاتصال من شبكة ما دون أن تتأثر. 

هذه تقريبًا أهم خصائص Wi-Fi 7 مع العلم أنه سيمتلك كذلك كافة خصائص معيار Wi-Fi 6E الذي يعتبر الأحدث حتى الآن قبل هذا المعيار الجديد. 

شاركه على :