شروحات أجهزة: ما هو جهاز كروم كاست (ChromeCast )

شروحات أجهزة: ما هو جهاز كروم كاست (ChromeCast )

قد تصادف كثيرًا جهاز ChromeCast أثناء تضبعك لبعض الأجهزة التقنية على الإنترنت، خصوصًا تلك المتعلقة بالشاشات و الشاشات الذكية وبث المحتوى بشكل عام. بالنسبة لرخاء سعره وقدراته الكثيرة التي تهدف إلى توفير بث المحتوى على هاتفك قد تتسائل: ما الذي سأجنيه بشراء جهاز كروم كاست (Chromecast)؟ أنت لا تعرف قدرات هذا الجهاز ولا ما يمكنه فعله، ليس قبل أن تقرأ مقالنا هذا. 

شروحات أجهزة: ما هو جهاز كروم كاست (ChromeCast )

ما هو جهاز كروم كاست (ChromeCast)

من خلال الإسم (كروم) يمكنك أن تخمن أن الجهاز تابع لشركة جوجل، ومن خلال المقطع الثاني (كاست) ستخمن أنه جهاز يتم استخدامه لبث المحتوى من جهاز لجهاز آخر. وكلا التخمينين صحيحين. 

جهاز كروم كاست هو جهاز تابع لجوجل كشفت عنه لأول مرة في سنة 2013 حين كانت خدمات بحث المحتوى على الشاشات الذكية بل وكانت الشاشات الذكية ليست بتلك الشعبية حتى. لكنها أرسلت تحديثات وعدلت عليه مع السنوات ليصل لأحدث إصدار له والذي يعتبر الأقوى وهو إصدار Chromecast Ultra. 

شروحات أجهزة: ما هو جهاز كروم كاست (ChromeCast )

ما الذي يمكنني فعله بجهاز كروم كاست؟ 

لقد حصلت على الجهاز ونصبته بشكل صحيح، ماذا بعد؟ ما الذي يمكنني فعله بهذا الجها؟ 

يهدف جهاز Chromecast إلى إعادة بث المحتوى من هاتفك الذكي أو حاسوبك أو أي جهاز آخر وبثه على شاشة التلفاز سواء كانت ذكية أم لا. يتم ذلك عبر توصيل جهاز Chromecast مع التلفاز، ثم بعدها الإتصال بالشبكة والوصول إلى جهاز Chromecast من خلال تطبيق Google Home ثم من خلال التطبيق تؤشر على نوع المحتوى الذي تريد بثه فيتم ذلك. 

بث الفيديوهات والأفلام مباشرة على شاشة التلفاز يعتبر الميزة والخدمة الأهم التي يقدمها جهاز Chromecast، الأفضل أنه يستطيع الحفاظ على جودة بث الفيديوهات وبدون تقطع بالإضافة لبثها بأعلى جودة يدعمها التلفاز. ببساطة، إن كان لديك فيديو بجودة 4K وشاشتك تدعم هذه الجودة وهاتفك لا، فيمكنك بثها من هاتفك إلى شاشة التلفاز عبر كروم كاست والحصول على أعلى جودة بث ممكنة. 

بالإضافة للفيديوهات، يمكنك حتى تنصيب تطبيقات وألعاب على جهاز Chromecast، كتنصيب تطبيقات المشاهدة تحت الطلب ( نتفلكس، أمازون فيديو ...) أو حتى يوتيوب ومشاهدة المحتوى داخل هذه الخدمات بشكل مباشر بدل بث الفيديوهات من هاتفك إلى جهاز كروم كاست. يمكن أيضا تنصيب ألعاب فيديو للموبايل ولعبها، لكنك تحتاج لجهاز تحكم أفضل. 

بالإضافة لكل هذا، يمكنك إرسال مواقع الويب لتصفحها على جهاز chromecast من الحاسوب أو الهاتف الذكي إلى شاشة التلفاز. أليس الأمر رائعًا؟ 

شروحات أجهزة: ما هو جهاز كروم كاست (ChromeCast )

مزايا وإيجابيات استخدام جهاز Chromecast 

فكرته بسيطة للغاية، إلا أن إيجابياته ومزاياه أكثر أيضا، أهمها: 

سعره رخيص مقارنة مع أجهزة منافسة أو تقدم نفس الخدمة 

يوجد إصدارات مختلفة من جهاز Chromecast لكن أسعارها بشكل عام تتراوح بين 30$ و 45$. وهي تقدم لك خدمات قد تحتاج لشراء شاشة تلفاز ذكية بأكثر من 1000$ للحصول عليها. سعره الرخيص كذلك مقارنة مع أجهزة الـ TV Box التي قد يصل أفضلها حتى 100 دولار على الأقل. 




دعم أفضل وأوسع لخدمات جوجل 

فعلى سبيل المثال يمكن استخدام خدمة Google Assistant للتحكم في الجهاز بشكل أفضل والاستجابة للأوامر الصوتية. وبالاستعانة بتطبيقات جوجل للتحكم بالأجهزة مثل Google Home فيمكنك التحكم في Chromecast من سلسلة أجهزة مختلفة: الهاتف الذكي، الحاسوب، جهاز Google Home ... والمزيد. حتى أنه يدعم خدمات مثل Google TV والتي تسمح لك بتشكيل قائمتك للمشاهدة دون الحاجة لتطبيقات أخرى. 

دعم كافة التطبيقات الشهيرة على التلفاز 

قد تتسائل: ما التطبيقات التي يمكنني استخدامها بالاعتماد على Chromecast؟ يوجد ملايين التطبيقات اليوم بالفعل، لكن على شاشة التلفاز أنت لا تحتاج إلا للقليل. 
أهم هذه التطبيقات هي خدمات بث المحتوى تحت الطلب: Netflix, Hulu, Amazon Video, HBO Max, DisneyPlus... ثم تطبيقات مشاهدة الفيديو مثل YouTube والبثوث المباشرة Twitch وحتى الاستماع للموسيقى عبر Spotify. بالإضافة لدعم تطبيقات جوجل الرسمية مثل تطبيق Google Photos للوصول للصور التي التقطتها من أي جهاز على شاشة التلفاز أيضا. 

في الختام 

يبقى جهاز Chromecast جهاز مثالي للراغبين في الحصول على المشاهدة المثالية على شاشات التلفاز. من أهم منافسيه جهاز Amazon FireStick وكذلك أجهزة TV Box المختلفة. 

شاركه على :