7 أشياء عليك معرفتها حول نظارات آبل Apple Vision Pro

7 أشياء عليك معرفتها حول نظارات آبل Apple Vision Pro

طرحت شركة آبل أخيرًا نظارات Apple Vision Pro للطلب القبلي على متجرها الرسمي ويمكن للمستخدمين البدء في الحصول عليها بداية من الثاني من فبراير. وستعلن الشركة عن هذه السماعات قريبًا والتي تعتبر الأولى من نوعها من طرف آبل. فهي شركة لم تعد تقدم الجديد - منذ مدة طويلة - لذلك تعتبر نظارات Apple Vision Pro الجديدة إنجاز بالنسبة لشركة آبل وعشاقها. 

7 أشياء عليك معرفتها حول نظارات آبل Apple Vision Pro

سواء كنت تفكر في الحصول على نظارات Apple Vision Pro أو فقط مهتم بالتعرف عليها أكثر، فإننا نقدم لك 7 معلومات حول نظارات Apple Vision Pro عليك معرفتها. 

1. معظم خدمات بث المحتوى غير مدعومة 

7 أشياء عليك معرفتها حول نظارات آبل Apple Vision Pro

يمكن الاستفادة من نظارات Apple Vision Pro بطرق مختلفة، كمشاهدة الصور بشكل حي (وهي الميزة التي تغنت بها آبل في أكثر من مناسبة خصوصًا الصور البانورامية)، ولعب ألعاب الفيديو، وإنشاء محادثات واتصالات حية والمزيد ... 

لكن إن كنت تفضل مشاهدة أفلام ومسلسلات نتفلكس، أو الاستماع للموسيقى عبر Spotify أو حتى مشاهدة فيديوهاتك المفضلة على يوتيوب فهذا غير ممكن. لم تصل شركة آبل لإتفاق مع جوجل وسبوتيفاي ونتفلكس من أجل توفير تطبيقاتها على نظام VisionOS (نظام النظارات) لذلك فهي غير مدعومة. أقرب خدمة بث محتوى مدعومة بشكل مؤكد هي Disney+ وخدمة Apple TV بالطبع. 

2. تكلفة إصلاحها مرتفعة ... تعادل جهازي آيفون 15 ! 

7 أشياء عليك معرفتها حول نظارات آبل Apple Vision Pro

إن حصلت على سماعات Apple Vision Pro فعليك الحفاظ عليها بشكل كبير، حرفيًا الاعتناء بها قدر الإمكان. أولًا لأنها جديدة ولم تعد آبل بالصلابة في التصنيع. وثانيًا لأن تكلفة إصلاحها كبيرة بل وقد تتجاوز سعرها الأصلي. فعلى سبيل المثال تصليح زجاج النظارات فقط يكلف 800 دولار. وتغيير قطع غيار أور الحصول على خدمات إصلاح مثل AppleCare قد يكلف 2500$ في المجموع. وهو ما يعادل تقريبا الحصول على إثنين من أجهزة آيفون 15. لذلك فكر مليًا حين تتعامل بقسوة مع نظارات Apple Vision Pro. 

3. تكلفة أكسيسواراتها أيضا مرتفعة 

7 أشياء عليك معرفتها حول نظارات آبل Apple Vision Pro

سعر نظارات Apple Vision Pro العادية هو 3500$ وقد يصل حتى 4500$ أو أكثر إن أردت الحصول على كافة أكسيسواراتها الخاصة، مما يعطينا لمحة عامة حول سعرها الحقيقي. فعلى سبيل المثال تكلف الحقيبة الخاصة بسماعات Apple Vision Pro سعر 200$ وأنت ربما بحاجة لهذه الحقيقة لحفظ نظاراتك داخلها وأخذها معك لأي مكان. تكلفة البطارية أيضا 200$ ( Apple Vision Pro Batteries ) والتي ستحتاج واحدة في النهاية إن كنت تود استخدامها لوقت طويل. حتى أن سعر اسفنجة مريحة تضعها على السماعات (Apple Vision Pro Light Seal) تكلفتها 200$. وسادات أخرى وأكسيسوارات إضافية يتراوح سعرها بين 50$ و 100$ حسب موقع آبل الرسمي. 

يعني في النهاية، للحصول على كافة أكسيسوارات الجهاز عليك دفع قرابة ألف دولار إضافية عن سعر السماعات الأصلي. 

4. ستقدم تجربة لعب مختلفة عبر تقنية Spatial Gaming 

7 أشياء عليك معرفتها حول نظارات آبل Apple Vision Pro

ربما الفقرات السالفة توحي ببعض السلبية اتجاه Apple Vision Pro، وقد يؤشر هذا أصابع الاتهام أننا "نكره" آبل ومنتجاتها وهذا أمر غير صحيح بل نحب فقط وضع الحقائق أمام أعيننا. لذلك دعونا نتحدث عن ميزة Spatial Gaming في سماعات Apple Vision Pro. 

قد لا تكون مشاهدة المحتوى ممكنة عبر السماعات بدون خدمات آبل، لكن حتما ستوفر آبل تجربة لعب ألعاب فيديو مختلفة ومن نوع آخر من المتعة. إذ تقدم لنا ميزة Spatial Gaming أو اللعب المحيطي، والتي تتجاوز مستوى الألعاب ذات البعد الثلاثي وتقدم لك واقعية كبيرة أثناء اللعب. يبقى السؤال فقط أي الألعاب ستلعبها (بحكم أن الألعاب التي ستكون متاحة ستكون من خدمة Apple Arcade). 

5. نظام VisionOS يجلب ميزات كثيرة خصوصا لخدمات آبل 

7 أشياء عليك معرفتها حول نظارات آبل Apple Vision Pro

ستعتمد نظارات Apple Vision Pro على نظام التشغيل VisionOS الجديد من آبل، والذي لديه متجره الخاص المليء بالتطبيقات والخدمات التي يمكن الوصول إليها واستخدامها. معظم التطبيقات المتاحة الآن في نظام VisionOS هي تطبيقات تابعة لشركة جوجل: Apple TV و Apple Music و Face Time وغيرها من التطبيقات الأخرى. ولن نشهد تطبيقات أخرى إلا بعد فترة طويلة. 

سنتفلسف هنا ونخبرك بالمشكلة التي يعاني منها نظام VisionOS، هي نفسها المشكلة التي طرحتها خلقتها آبل. معظم الشركات مثل جوجل على سبيل المثال رفضت تطوير وتحسين تطبيقاتها لتوافق VisionOS لأنها تريد مقابل من آبل بالطبع ومقابل سمين. وهو نفس المبدأ الذي انتهجته آبل ضد تطبيقات من جوجل و شركات أخرى (مثل Epic ) إذ تريد حصة سمينة مقابل عرض تطبيقاتهم في منصتها. إنها ما يسمى بالـ Karma، لو كانت آبل لطيفة قليلًا في السماح للآخرين بطرح خدماتهم لأنظمة آبل سابقًا، لطرحوا خدماتهم لنظام VisionOS الآن. 

6. يمكنك عرض محتوى جهاز Mac عبر Mac Virtual Display 

7 أشياء عليك معرفتها حول نظارات آبل Apple Vision Pro

من المزايا الجيدة في نظارات Apple Vision Pro أنها تجلب ميزة باسم Mac Virtual Display والتي قد تجعل العمل على أجهزة الـ Mac في مستوى آخر كليًا. بحيث يمكن عرض محتوى أجهزة الـ Mac مباشرة من خلال نظارات Apple Vision Pro والعمل في وضع ثلاثي الأبعاد إن صح التعبير.

ليست لدينا فكرة عن مدى استخدامات Mac Virtual Display بحكم أن السماعات لم تخرج بعد للوجود، لكنها قد تغير نظريًا طريقة استخدام أجهزة الـ Mac. 

7. وزنها يطرح تساؤلات كثيرة 

7 أشياء عليك معرفتها حول نظارات آبل Apple Vision Pro

من الأشياء التي طرحت تساؤلات عديدة لدى المستخدمين منذ أول استعراض لنظارات Apple Vision Pro وهي وزن النظارات. حين استعرضتها في محلها الخاص بهدف التجربة عانى بعض المستخدمون باحمرار على مستوى الجبهة بسبب ثقل السماعة. استخدامها لوقت طويل قد لا يكون مريحًا على الإطلاق. 

يتراوح  وزن نظارات Apple Vision Pro من 600 إلى 650 جرامًا، قد لا تكون الأثل لكنها ليست الأخف أيضا. فأثقل سماعات متاحة للوجود هي Valve Index التي يصل وزنها لـ 800 جرام، لكن لها أعمدة داعمة تجعل ارتدائها مريحًا، على عكسل نظارات آبل الجديدة. أما مقارنة مع نظارات Meta Quest فوزنها 500 جرام. 

شاركه على :