كل ما تحتاج معرفته حول الإنترنت الفضائي ستارلينك ( Starlink )

كل ما تحتاج معرفته حول الإنترنت الفضائي ستارلينك ( Starlink )

نتصل بالإنترنت في المعتاد عبر خدمة إنترنت وسيطة ISP ( اختصارًا لعبارة Internet Service Provider ) وهي شركة الاتصال التي تستخدمها لتزودك بالإنترنت السلكي. تعتمد هذه الخدمات الوسيطة على الكايبلات والكايبلات البحرية من أجل ربط الاتصال بين مختلف النقاط حول العالم وإتاحة اتصال عبر الشبكة العنكبوتية. لكن شركة SpaceX كانت لديها فكرة أخرى تتيح للمستخدمين الإتصال عبر الإنترنت الفضائي  تُسمى بـ Starlink، فما الذي تعرفه عنها؟ 

كل ما تحتاج معرفته حول الإنترنت الفضائي Starlink

الإنترنت الفضائي ليس بالفكرة الجديدة 

يعتقد الكثيرون أن الإنترنت الفضائي هو فكرة جديدة وهو أمر خاطئ، بل هو نوع قديم من الإتصال وكان متاحًا منذ بزوغ فجر الإنترنت. مشكلة الإنترنت الفضائي أن استخدامه أولًأ كان ضعيفًا ومتاحًا فقط لجزء من المستخدمين حول العالم مثل المستخدمين في الأماكن النائية مثل القطب الجنوبي أو الصحارى المنعزلة. كما أن الإنترنت الفضائي ذو بنية تحتية سيئة للغاية، لذلك الإتصال به ضعيف وسيء. 

في السابق، لإرسال رسالة مثلًا عبر خدمة تواصل باستخدام إنترنت فضائي، يتطلب الأمر أكثر من ساعة لإنجاز الأمر، بينما يتم الآن بشكل فوري في ثوانٍ باستخدام الإنترنت التي نعرفها اليوم. 

لكن Starlink أعادت تشكيل البنية الفضائية والتحتية لهذا القطاع من الإتصال بسبب عدد أقمارها الاصطناعية المترنحة في الفضاء، وجعلها الآن تكافئ بل أحيانًا أفضل من الإنترنت العادي. 

ما هي شركة SpaceX وخدمة Starlink 

شركة SpaceX هي شركة يقودها إلون ماسك (Elon Musk) تنشط في الأعمال الفضائية كإرسال البعثات والاستكشافات إلى الفضاء والكواكب، وتقدم خدمات مختلفة تنشط " خارج الكوكب " إن صح التعبير، ويمكنك اعتبارها منافس لشركة (ناسا) غير أن (ناسا) لديها هدف كشف الغموض بينما SpaceX تهدف لاستغلاله لحصد الأرباح (كإنشاء رحلات سياحية للفضاء). 

من بين خدمات SpaceX تقدم خدمة باسم Starlink، هي عبارة عن خدمة اتصال بالإنترنت الفضائي باستخدام الأقمار الاصطناعية، ولها خطط كذلك لجعلها خدمة اتصال خلوية في الهواتف الذكية. بدأ مشروع Starlink في سنة 2019 حين أطلقت SpaceX أكثر من 5000 قمر اصطناعي (مصغر) لإنشاء شبكة اتصال لاسلكية وفضائية. بحلول سنة 2023 وصلت عدد الأقمار حتى الآن إلى 12.000 قمر اصطناعي، وتهدف SpaceX لجعلها 42.000 قمر اصطناعي في المستقبل. 

كيف يعمل الإنترنت الفضائي في Starlink 

تعمل الأقمار الاصطناعية لـ SpaceX على مدار منخفض (Low Earth Orbit) الذي يسمح لها بالاتصال السريع مع المستقبلات المتاحة على الأرض، ويتيح هذا إرسال واستقبال البيانات عبر شبكة الإنترنت بشكل سريع. 

أما لاستخدام Starlink من طرف المستخدم، فيحتاج المستخدم إلى عدة مخصصة لهذا الغرض والتي تضم مستقبلات قادرة على الإتصال مع الأقمار الاصطناعية وارسال واستقبال البيانات من خلالها (وكما أشرنا بما أنها تدور في مدار منخفض فالإتصال معها سهل). تشبع العدة المستخدمة لهذا الغرض مستقبل قمر اصطناعي مصغر. 

باستخدام العدة المتاحة وكذلك النظام الذي تتيحه الخدمة يمكن للمستخدم الحصول على اتصال فضائي باستخدام خدمة Starlink. تتراوح سرعة إنترنت Starlink بين 25 وحتى 220 ميغابت في الثانية، وسرعة الرفع بين 5 حتى 20 ميغابت في الثانية. وتهدف Starlink مستقبلًا لتحسين هذه السرعة أكثر. 

ما متطلبات الحصول على اتصال فضائي في Starlink 

للحصول على اتصال فضائي في Starlink أنت بحاجة للحصول على العتاد اللازم الذي توفره Starlink أولًا، ثم كذلك الاشتراك الشهري الذي تدفعه مقابل الحصول على الخدمة. 

عليك قبل كل شيء التأكد من أن الخدمة مدعمة في بلدك (الفقرة القادمة تشرح لك الأمر بدقة). بعدها يمكن تحميل تطبيق Starlink للتأكد من أن المكان الذي ستنصب فيه العتاد مناسب. يتطلب تنصيب العتاد مكانًا جيدًا وملائما للحصول على اتصال بالأقمار الاصطناعي. 

يتراوح سعر عدة Starlink بين 599$ وحتى 2500$ (كأعلى سعر) لكن عدة 599$ كافية للحصول على اتصال بالأقمار الاصطناعية. ثم عليك أن تدفع اشتراك 90$ شهريًا في الخطة الأرخص، وتصل الخطة الأغلى إلى 5000$ (في المناطق النائية تتكلف Starlink بتهيئة الاتصال مقابل هذا السعر). 

هل الخدمة متاحة في كل أرجاء العالم؟ 

كل ما تحتاج معرفته حول الإنترنت الفضائي Starlink

حتى الآن متاحة في 60 بلد مختلف، وهي ذات شعبية أكبر في الولايات المتحدة الأمريكية. في بعض البلدان في أمريكا الجنوبية مثل البرازيل وكولومبيا والشيلي، وفي أوروبا خصوصا في البلدان الاسكندنافية مثل الدانمارك والنرويج. أما عربيًا فهي غير متاحة في أي بلد بعد. في الموقع الرسمي لـ Starlink يمكنك إيجاد كل البلدان التي تتيح الآن اتصال Starlink. 

شاركه على :