الذكاء الاصطناعي يصل لمنصة المبرمجين Stackoverflow عبر OverflowAI

الذكاء الاصطناعي يصل لمنصة المبرمجين Stackoverflow عبر OverflowAI

قبل ظهور خدمات الذكاء الاصطناعي وبوتات الشات مثل ChatGPT، كان يعتمد المبرمجون والمطورون على منصة Stackoverflow أشهر منصة لمساعدة المطورين والمبرمجين في حل مشاكلهم. بعد ظهور ChatGPT انخفض معدل استخدام منصة Stackoverflow بنسبة 12% تقريبا (المصدر). دفع هذا منصة Stackoverflow إلى تضمين خدمات الذكاء الاصطناعي في خدماتها، لنحصل على خدمة OverflowAI. 

الذكاء الاصطناعي يصل لمنصة المبرمجين Stackoverflow عبر OverflowAI

تأتي خدمة OverflowAI من Stackoverflow لتدمج بين خدمات الذكاء الاصطناعي وبين المحتوى من أسئلة وأجوبة المتاحة على منصة Stackoverflow بنفسها. ويأتي ليساعد كل مستخدمي منصة Stackoverflow في إيجاد مشاكل في أكوادهم، تحسينها وإنشائها. حتى أن القائمين على المنصة بأنفسهم اعتمدوا عليها بشكل كبير في الفترة الأخيرة. 

الإعلان عن خدمة OverflowAI من Stackoverflow 

الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في منصة Stackoverflow أضحى ضروريًا كون الـ AI ساعد الكثير من المطورين والمبرمجين في حل مشاكلهم البرمجية. كذا ظهور خدمات منافسة مثل Github Copilot شكل منافسة صريحة لـ Stackoverflow التي تشتهر بكونها مجتمع لحل المشاكل البرمجية بين المستخدمين. 

خدمة OverflowAI من Stackoverflow هي خدمة تساعد مجتمع المطورين والمبرمجين على إيجاد حلول لمشاكلهم، وصف مشاكلهم بشكل أفضل، والمساهمة في تعزيز المحتوى البرمجي داخل المنصة بشكل أفضل بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي. سيمكن للجميع الوصول إليه من المستخدمين إلى المساهمين وحتى العاملين في Stackoverflow والمسؤولين عنها. 

ما الذي يمكن لـ OverflowAI القيام به؟ 

ستقدم خدمة OverflowAI حزمة من الميزات الكثيرة، أهمها: 

البحث داخل المنصة باستخدام الذكاء الاصطناعي 

ستقدم لنا Stackoverflow تجميعة كاملة من قدرات البحث الجديدة لإيجاد أجوبتك بشكل أسرع. في الأصل تقدم خدمة Stackoverflow اقتراحات مماثلة أثناء وضعك لسؤال في المنصة، بل وتطلب منك التحقق منها قبل نشر سؤالك. الآن بالاعتماد على بعض خصائص الذكاء الاصطناعي، وباستخدام كلمات مفتاحية معينة، سيحصل المستخدم على منشورات مشابهة، وأجوبة وردود سريعة لأسئلته. 

ليس هذا فحسب، سيكون هناك نظام شات خاص داخل Stackoverflow، الذي بطرح السؤال عليه سيجلب الأجوبة المثالية بناءا على المنشورات السابقة دون الحاجة لتصفحها. وسيقدم لك الإجابات التي تم التأشير عليها أنها صحيحة.

استخدام مساعد خاص تابع لـ Stackoverflow داخل خدمات ثانوية 

من بينها منصة Slack المتخصصة في العمل التشاركي، إذ يمكن تنصيب برمجية باسم StackPlusOne Chatbot، والذي يجلب المساعدو المباشرة لإيجاد المشاكل البرمجية وحلها وتقديم أهم الأجوبة لحالتك، كله دون حتى مغادرة خدمة Slack. بالطبع خدمة Slack لن تكون الوحيدة، بل سيتم ت وفيرها في خدمات أخرى، من بينها محررات الأكواد مثل VSCode. 

توفير تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجتمع Stack Exchange 

الذكاء الاصطناعي يصل لمنصة المبرمجين Stackoverflow عبر OverflowAI

خدمة Overflow لن تكون حصرية لخدمة Stackoverflow فقط، في الحقيقة ستكون مدعمة على كافة خدمات Stack Exchange لدرجة أن المنصة ستنشئ مجتمعًا بأكمله يعتمد على Overflow AI و الذكاء الاصطناعي التوليدي (Generative AI). وستعتمد بشكل كبير على مشاركة المعارف في كل المجالات التقنية وليس فقط البرمجة. 

في خدمة Overflow AI ستتوافر ميزة باسم " المحادثات - Discussions " التي تقدم محادثات تقنية واستراتيجيات التعامل مع الخدمات من وجهة نظر الذكاء الاصطناعي. ستساعد المحادثات المستخدم على تعزيز معلوماته أكثر بخصوص المجال الذي ينشط فيه ( البرمجة أساسا وباقي الخدمات الأخرى بشكل ثانوي ) مع مشاركة مجموعة من الأشخاص وليس فقط المستخدم ضد الذكاء الاصطناعي. 

هل هو مجاني؟ وكيف أستخدمه؟ 

لم يتم الكشف كليًا إذا ما كان استخدام Overflow AI سيكون مجانيًا أم لا، لكنه سيعتمد على أحدث مودل GPT والذي يعتبر تقنيًا مدفوع. 

حتى اللحظة، خدمة OverflowAI غير متاحة للتجربة والاستخدام، وحسب الشركة فهي ستكون كذلك على كل من Slack (على شكل إضافة) وأيضا على VSCode (على شكل إضافة أيضا ) في البداية. وستتوسع الخدمة لتصبح جزءًا من الكثير من الخدمات الأخرى في المستقبل. 


شاركه على :