كل ما تحتاج معرفته حول توزيعة اللينكس Nitrux OS

كل ما تحتاج معرفته حول توزيعة اللينكس Nitrux OS

 استمرارًا لتعريفنا لمجموعة من توزيعات اللينكس المختلفة، فإن اختيارنا اليوم وقع على توزيعة لينكس مميزة باسم Nitrux OS، والسبب في ذلك هو حصولها على تحديث مميز في الأسابيع الأخيرة. على عكس التوزيعات السالفة فإن هذه التوزيعة تأتي لتوفر للمستخدمين المبتدئين لنظام اللينكس فرصة جيدة للحصول على تجربة سهلة ومتكاملة. 

نبذة عن توزيعة Nitrux OS 

كل ما تحتاج معرفته حول توزيعة اللينكس Nitrux OS

توزيعة Nitrux OS هي توزيعة جديدة نوعا ما، مبنية على Debian في الأساس لكنها تقتبس شيئًا من مكتبات Ubuntu LTS. الجميل في توزيعة Nitrux OS والذي جعلها تتميز بين أقرانها أنها تعتمد على واجهة جديدة من تطويرها تعتمد على واجهة KDE Plasma وتحمل اسم NX Desktop. بالإضافة لاعتمادها على حزمة من البرمجيات المهيئة سالفًا فيما يسمى بالـ MaouiKit التي تعتمد عليها Nitrux OS. إن هذه التركيبة تجعل واجهة النظام أولًا واجهة احترافية وسهلة الاستخدام، وتوفر برمجيات كثيرة حسب نوع المستخدم. 

ما استخدامات توزيعة Nitrux OS؟ 

كل ما تحتاج معرفته حول توزيعة اللينكس Nitrux OS

هي توزيعة صالحة للاستخدام العادي واليومي للمستخدمين، ويمكنها أن تعوض أنظمة تشغيل كبيرة حتى. لكنها توزيعة متواضعة وليست جيدة للعمل تحت الضغط. بلغة أخرى إن كنت تريد اعتمادها للتطوير والبرمجة والتصميم وخدمات مشابهة، نحن لا ننصحك بها. 

التوزيعة مناسبة لتحصل على تجربة استخدام بسيطة على الحاسوب، كتصفح الإنترنت واستخدام تطبيقات وبرامج كتابة وصناعة الصور والمونتاج والجرافيكس بشكل بسيط. التجربة جيدة للكثير من الأشياء، لكن استخدامها في تخصص واحد أمر سيئ. 

ميزات وإيجابيات توزيعة Nitrux OS

تحدثنا عن سهولة استخدام Nitrux OS وكيف أنها ملائمة للأشخاص المبتدئين في عالم اللينكس لكونها سهلة الاستخدام عبر واجهة NX Desktop. لحسن الحظ أن التوزيعة كذلك مبنية على Debian وليس Ubuntu هذه المرة، مما يعني أن الخبراء في مجال اللينكس سيستمتعون بتجربة متقدمة أيضا. 

كل ما تحتاج معرفته حول توزيعة اللينكس Nitrux OS

تعتمد Nitrux OS على الـ AppImage، وهو نظام إدارة حزم عالمي (Universal Packaging System) يتيح لك تنصيب البرامج والتطبيقات بشكل شبه محمول (Portable) دون الحاجة لتنصيب التطبيقات والبرامج أو استهلاكها لحزم أخرى ومساحة تخزين كبيرة. ويتيح هذا الفرصة للمستخدمين لاعتماد برامج كثيرة مقارنة مع توزيعات أخرى. 

تقدم Nitrux OS أيضا واجهة ممتعة من حيث الاستخدام، فهي تدمج أفضل مزايا KDE Plasma 5 مع تقنية QT لتوفر لنا واجهة NX Desktop المميزة للغاية. بالإضافة لهما يضيف النظام الـ Maui Shell سالف الذكر لتحسين تجربة الاستخدام بشكل كبير. 

يمكنك أن تجد مئات البرامج المجانية ومفتوحة المصدر في مركز التطبيقات (Software Center) والذي يتم تحديثه دائمًا لإضافة أشهر البرامج مفتوحة المصدر والمجانية. 

كيفية تحميل توزيعة Nitrux OS 

إن كنت تريد إعطاء هذه التوزيعة فرصة وتستخدمها سواء بشكل رسمي في جهازك أو لتجربة النظام لديك. التوزيعة خفيفة للغاية ويمكن تنصيبها تقريبًا على أي لابتوب، فهي لا تتطلب سوى مساحة 2GB رام ومعالج 2.5Ghz من أي صنف و 5GB مساحة تخزين لتنصيبها. 

يمكنك تحميل التوزيعة من الموقع الرسمي من هنا . وإن كنت ترغب في الحصول على روابط تورنت لتجربتها أو تحميل إصدارات سابقة فيمكنك اعتماد روابط من موقع Distrowatch

شاركه على :