أفضل البرامج لفصل النت على المتطفلين في الشبكة ( بديل Selfishnet )

أفضل البرامج لفصل النت على المتطفلين في الشبكة ( بديل Selfishnet )

برنامج Selfishnet هو أحد أكثر البرامج شهرة خصوصا في العالم العربي للتحكم في الاتصالات القادمة والواردة وفصل النت على الأشخاص الذين يتطفلون على شبكتك ويتصلون منها بدون إذنك. يقوم برنامج Selfishnet بفحص شبكة الإنترنت المتصل من خلالها وجلب عناوين الـ IP للأشخاص المتصلين بالشبكة، ثم بنقرة زر واحدة يمكنك أن تغلق الاتصال عليهم وتمنعهم من الوصول لشبكة الإنترنت. 

أفضل البرامج لفصل النت على المتطفلين في الشبكة ( بديل Selfishnet )

بالرغم من ذلك فبرنامج Selfishnet ليس ببرنامج مثالي تماما، إذ يمكن تجاوزه ببعض الطرق، وأحيانا لا يقوم بوظيفته كما يجب. وقد يدعو هذا للبحث عن بعض البرامج التي قد تكون ذات فائدة أكبر وخصائص أكثر من حيث فحص الشبكة وطرد المتطفلين. وفي هذا المقال جمعنا لكم أفضل بدائل برنامج Selfishnet على نظام التشغيل ويندوز. 

برنامج Netcut 

أفضل البرامج لفصل النت على المتطفلين في الشبكة ( بديل Selfishnet )

إنه الغريم والمنافس الأول لبرنامج Selfishnet، فحين لا يقوم برنامج Selfishnet بوظيفته كما يجب فإن الخيار الأول لدى الكثيرين يكون برنامج Netcut. يقوم برنامج Netcut بفحص الشبكة واستخراج معلومات إضافية حول الشبكة مثل عناوين الـ IP و الـ Mac Adress التي تجعل الاتصال بالإنترنت ممكنًا. 

يقدم برنامج Netcut خصائص أكثر بكثير من Selfishnet من أبرزها: 

  • قطع الإنترنت على كل المتصلين دفعة واحدة 
  • التحكم في سرعة الإنترنت لكل جهاز متصل عبر تقليلها بدل قطع الإنترنت كاملة 
  • إمكانية حظر والسماح لمواقع وخدمات بزيارتها 
  • فحص استهلاك الشبكة لكل مستخدم ومعرفة الأجهزة التي تستهلك إنترنت أكبر 
  • خاصية جدولة غلق الإنترنت على جهاز متصل، مثل قطع الإنترنت عنه بعد ساعة مثلًا 
  • إمكانية معرفة المواقع التي يزورها كل جهاز أو التطبيقات التي يستخدمها
كل هذه الخصائص تجعل برنامج Netcut أفضل حتى من برنامج Selfishnet، لكن من سلبياته أن بعض خدماته مدفوعة. 
لاستخدام برنامج يكفي تحميله من الموقع الرسمي، وتنصيبه في جهازك. أثناء تشغيل البرنامج ستظهر لك تبويبة جديدة في متصفح الويب عبارة عن لوحة تحكم (Dashboard) تضم كافة خصائص التحكم. 

برنامج Elmocut 

يهدف برنامج Elmocut لتقديم تجربة فحص الأجهزة في الشبكة عبر تقنية ARP Spoofing واستخراج بيانات المتصلين. لأن البرنامج مجاني وكذلك مفتوح المصدر، فإنه لا يشكل أي نوع من التهديدات للمستخدم، لكن الميزات التي يأتي بها عادية جدا وتقارب نفس الميزات Selfishnet. 

يقدم Elmocut تجربة مشابهة لبرنامج Selfishnet ولا يختلف عليه إلا من حيث الواجهة نظريا. عند تنصيب البرنامج سيقوم بفحص الشبكة وجلب المتصلين بها، مع معلومات حولهم مثل الـ IP Adress و الـ Mac Adress و ماركة الجهاز: 

أفضل البرامج لفصل النت على المتطفلين في الشبكة ( بديل Selfishnet )

عند انتهاء الفحص لديك الآن خصائص أكثر للتحكم في المتصلين، كقطع الإتصال عليهم جميعًا، أو قطع الاتصال على أشخاص محددين. يوجد خاصية جيدة أيضا وهي الفحص المعمق (Deep Scan) التي تقوم بفحص الأجهزة المتصلة التي تستخدم بعض التقنيات كي لا يتم تعقبها داخل الشبكة. في اعدادات البرنامج يمكن حفظ آخر الاعدادات ( الأجهزة التي قطعت عنها الإنترنت ) ثم تشغيل البرنامج تلقائيا عند تشغيل حاسوبك، وبالتالي إبقاء الأمور على حالها حتى تقوم بتغييرها يدويا. 

يمكن تحميل البرنامج من خلال الرابط التالي . ويمكنك الإطلاع على مشروعه الخاص على جيتهاب من هنا .

برنامج Who Is On My Wifi

أفضل البرامج لفصل النت على المتطفلين في الشبكة ( بديل Selfishnet )

تجد البرامج السابقة معقدة أو صعبة؟ قد يكون برنامج Who Is On My Wifi هو البرنامج المفضل لديك إذن والبديل المثالي لبرنامج Selfishnet. سهل الاستخدام للغاية، فبعد الاتصال بشبكة الواي فاي افتح البرنامج وافحص الشبكة عبر النقر على زر Scan Now. سيجلب لك البرنامج كل الأجهزة المتصلة وحتى معلومات عن جهاز كل واحد. 

بعد انتهاء الفحص يمكنك الآن التحكم في كل المتصلين في الشبكة. كل ما عليك فعله هو تحديد الأجهزة المعروفة والموثوقة التي يمكنك السماح لها بالاتصال (Known) ومنع المتصلين الآخرين وطردهم من الشبكة عبر تعريفهم بالـ Uknown. ستظهر لك بعض التفاصيل الأخرى كذلك المتعلقة بالأجهزة، ولا ننسى أنه يمكن حفظ هذه الإعدادات دائما عند فتح البرنامج. 

يمكن الوصول للبرنامج وتحميله عبر الرابط التالي . للأسف البرنامج لم يتم تحديثه منذ وقت، لذلك قد لا يشتغل جيدًا في بعض الحالات. 

برنامج IP Angry Scanner 

أفضل البرامج لفصل النت على المتطفلين في الشبكة ( بديل Selfishnet )

حسب الموقع الرسمي، أكثر من 29 مليون مستخدم قد حملوا برنامج IP Angry Scanner بالفعل. هو برنامج مجاني ومفتوح المصدر، يدعم أنظمة تشغيل مختلفة، واستخدامه سهل للغاية. 

عند تحميل البرنامج وتنصيبه، افتح البرنامج وقم بإجراء فحص لشبكة عبر خيار Scan، لتظهر لك كافة الأجهزة المتصلة من الشبكة وعناوين الـ IP الخاصة بها. من التفاصيل الإضافية التي تظهر أثناء فحص الشبكة هو إظهار معدل استهلاك الإنترنت لكل جهاز، لمعرفة أيٍ من الأجهزة المستهلكة للإنترنت. ويمكن بعدها فصل الإنترنت عن أي مستخدم منا لمستخدمين الظاهرين. 

من عيوب البرنامج من وجهة نظرنا أنه لا يحفظ الإعدادات، وبالتالي في كل مرة عليك فحص الشبكة وطرد المتطفلين، وهو أمر متعب نوعا ما إن كان هناك متطفل يسيطر على شبكتك دائمًا. 

يمكن تحميل البرنامج عبر الموقع الرسمي من هنا

برنامج TuxCut 

أفضل البرامج لفصل النت على المتطفلين في الشبكة ( بديل Selfishnet )

بواجهة شبيهة بالبرانح السابقة، يقدم برنامج TuxCut تجربة جيدة للتحكم في الأشخاص المتصلين في شبكتك واستخراج بعض البيانات حولهم. من المفيد ذكر أن البرنامج يستطيع كشف بعض أنواع الهجمات التي تتم عبر شبكتك، والاتصالات الخاطئة أو التي تهدف لأي نوع من أنواع الاختراق داخل الشبكة المحلية. 

عودة بنا للهدف الأصلي، فبعد تنصيب البرنامج وتشغيله، أنقر على زر الفحص لاستخراج الأجهزة الموجودة في الشبكة وعرضها مع عناوين الـ IP وعناوين الـ Mac Adress. لتحديد أجهزتك الخاصة بالضبط، يمكنك إعطاء أسماء خاصة (Alias) لمعرفتها، وإن وجدت أحد المتطفلين يستخدم شبكتك، يمكنك مباشرة فصل النت عليه عبر زر Cut الموجود في الأعلى. يمكن للبرنامج حفظ كل الإعدادات والاستغال في الخلفية أثناء تشغيل حاسوبك. 

نذكرك أن البرنامج مجاني ومفتوح المصدر، و يمكن تحميله عبر الرابط التالي.

في النهاية 

بذلك تكون هذه تجميعة لأفضل البرامج البديلة لـ Selfishnet (بالإضافة لـ Selfishnet بنفسه) التي يمكنك استخدامها بأمان لتأمين شبكتك أكثر وطرد المتطفلين الذين يتصلون من شبكتك بدون إذن. 

شاركه على :