يجب اتباع قائمة التدقيق الخاصة بتطبيق جافا دائم الصيانة لضمان نجاح مشروعك

يجب اتباع قائمة التدقيق الخاصة بتطبيق جافا دائم الصيانة لضمان نجاح مشروعك

 قد تبدو التعليمات البرمجية القابلة للتنفيذ والخالية من الأخطاء لبعض المطورين أكثر من كافية ولكن هذا ليس هو الحال فحسب، بل بتعين على المطورين أيضًا كتابة التعليمات البرمجية وفقًا لمجموعة من قواعد ومعايير الترميز الأخرى.

يجب اتباع قائمة التدقيق الخاصة بتطبيق جافا دائم الصيانة لضمان نجاح مشروعك

على سبيل المثال، من خلال تطبيق أفضل ممارسات تشفير الجافا، يمكن للمطورين تحسين جودة التعليمات البرمجية بشكل كبير مما يجعلها أكثر قابلية للفهم لك وللآخرين وبالتالي أكثر مرونة. يمكن أن يؤدي تنفيذ بعض أفضل ممارسات الجافا أيضًا إلى زيادة أداء التعليمات البرمجية الخاصة بك، مما يجعله أكثر كفاءة.

علاوة على ذلك، دعنا نلقي نظرة سريعة على قائمة مراجعة ممارسات ترميز تطوير الجافا المضمنة معنا اليوم على النحو التالي ..

أهم 7 ممارسات لتدقيق تطبيقات الجافا البرمجية للمبتدئين

إذا كنت مبتدئًا، فإليك 7 من أفضل ممارسات الجافا التي يجب أن تبدأ في اتباعها لترقية معايير الترميز الخاصة بك.

أولاً: استخدم اصطلاحات التسمية الصحيحة

أثناء البرمجة في الجافا، أو أي لغة برمجة، فإن مفتاح كتابة التعليمات البرمجية الفعالة هو التأكد من أنها لا تعمل بشكل جيد فحسب، بل يمكن قراءتها أيضًا. لذلك كلما كان جزء من التعليمات البرمجية أكثر قابلية للقراءة، سيكون من الأسهل عليك أنت وزملائك في الفريق فهم الغرض منه.

تتمثل إحدى الطرق الأكثر اتساقًا لتحسين قابلية قراءة الكود في التمسك باتفاقيات التسمية الموحدة بين فرق التطوير الخاصة بك لجميع المعرفات مثل الفئات والمتغيرات والواجهات والأساليب وما إلى ذلك.

علاوة على ذلك، نظرًا لأن هذه المقالة مخصصة لمطوري الجافا، فقد قمنا اليوم بإدراج أفضل الممارسات التي يمكن اتباعها لبعض اصطلاحات تسمية الجافا النموذجية وهي كما يلي:

  • لتسمية الفئات، يجب على المرء استخدام الأسماء فقط ويجب أن تبدأ الأسماء بأحرف كبيرة.
  • يجب أن تكون أسماء الحزم بالكامل بأحرف صغيرة.
  • يجب على المبرمجين استخدام أقل عدد ممكن من الاختصارات.
  • يجب تسمية الواجهات أثناء متابعة حالة الجمل.

يجب أن تكون أسماء الطرق أفعال. أيضًا، يجب على المبرمجين كتابة الحرف الأول من كل كلمة في اسم الطريقة بأحرف كبيرة باستثناء الكلمة الأولى.

يجب أن تتبع أسماء المتغيرات اصطلاح الحالة المختلطة لحالة الجمل ولكن لا تكتب الحرف الأول بأحرف كبيرة.

يجب أن تكون جميع الأسماء المستخدمة دقيقة وذات صلة بالبرنامج.

ثانيًا: استخدم دائمًا علامات الاقتباس المفردة والاقتباسات المزدوجة

نعلم جميعًا أنه يتم استخدام علامات الاقتباس المزدوجة لتمثيل السلاسل والاقتباسات الفردية للأحرف ولكن في بعض الحالات الفريدة يمكن أن يحدث خطأ. لذلك، عندما تكون هناك حاجة لسلسلة من الأحرف لإنشاء سلسلة، فمن أفضل الممارسات في جافا استخدام علامات الاقتباس المزدوجة للأحرف التي على وشك أن تكون متسلسلة.

السبب وراء ذلك هو أنه إذا تم استخدام علامات الاقتباس المزدوجة، فسيتم التعامل مع الأحرف كسلسلة بسيطة ولن تكون هناك مشكلات، ولكن إذا كنت تستخدم علامات اقتباس مفردة، فسيتم اعتبارها كقيم عدد صحيح للأحرف بسبب عملية تسمى توسيع التحويل البدائي.

الآن دعنا ننتقل إلى الممارسة الثالثة المدرجة في مقالتنا اليوم على النحو التالي ..

ثالثاً: تجنب تسريب الذاكرة

في الجافا، لا يمتلك المطورون الكثير من التحكم في إدارة الذاكرة، لأن الجافا عادةً ما تدير ذاكرتها تلقائيًا. ومع ذلك، هناك بعض أفضل ممارسات الجافا التي يستخدمها كبار المطورين لمنع تسرب الذاكرة.

فمثلاً، إن تحرير اتصالات قاعدة البيانات بشكل دوري بعد إكمال الاستعلام الخاص بك، واستخدام الكتلة الأخيرة قدر الإمكان وتشغيل المثيلات المخزنة في جداول ثابتة فعليًا يعد من بين أفضل ممارسات تشفير جافا التي يجب عليك تكييفها مع مشروعك لمنع تسرب الذاكرة.

علاوة على ذلك، قد تكون مهتمًا بالتعرف على أهم لغات البرمجة الأكثر استخدامًا بين المطورين حول العالم في عام 2022.

رابعاً: تأكد من كتابة تعليقات واضحة

نظرًا لأنه سيتم قراءة التعليمات البرمجية الخاصة بك من قبل العديد من الأشخاص الذين لديهم معرفة متفاوتة بجافا، فمن المفترض أنه يجب استخدام التعليقات المناسبة لإعطاء نظرة عامة على التعليمات البرمجية الخاصة بك وتقديم معلومات إضافية لا يمكن إدراكها من الشفرة نفسها.

لذلك من المفترض دائمًا أن تصف التعليقات كيفية عمل الكود الخاص بك حتى تتم قراءته بوضوح من قبل مهندس ضمان الجودة أو المختبِر أو شخص الصيانة الذي قد لا يكون لديه معرفة كافية بجافا.

خامساً: التأكد من كفاءة استخدام السلاسل

يعد التعامل مع السلاسل أمرًا سهلاً للغاية في الجافا ولكن يجب استخدامه بكفاءة لمنع استخدام ذاكرة الوصول. على سبيل المثال، إذا تم تسلسل سلسلتين في حلقة، فسيتم إنشاء كائن سلسلة جديد في كل تكرار.

أما إذا كان عدد الحلقات كبيرًا، فقد يتسبب ذلك في إهدار كبير للذاكرة وسيزيد أيضًا من وقت الأداء. حالة أخرى هي إنشاء كائن سلسلة. تتمثل أفضل ممارسات الجافا في تجنب استخدام المُنشئين لإنشاء مثيل له وإنشاء مثيل له مباشرةً. إنها طريقة أسرع مقارنة باستخدام المُنشئ.

سادساً: تجنب إنشاء أشياء غير ضرورية

يعد إنشاء الكائنات أحد أكثر العمليات التي تستهلك الذاكرة وهذا هو السبب في أن أفضل ممارسة في لغة الجافا هي تجنب عمل اي كائنات غير ضرورية ويجب إنشاؤها فقط عند الحاجة.

سابعاً: تجنب التهيئة الزائدة | 0-false-null

بصفتك مطورًا، يجب عليك دائمًا تجنب تهيئة متغيرات الأعضاء بقيم مثل null و false و 0. في الجافا، لا تحتاج بالضرورة إلى القيام بذلك لأن هذه هي قيم التهيئة الافتراضية لمتغيرات الأعضاء. 

علاوة على ما سبق، فد تكون مهتماً بالتعرف على أهم إحصاءات التقنيات الأكثر استخدامًا في الجافا 

كيف تجد فريق مطور جافا موثوقًا لمشروعك؟

أخيرًا، عندما تبحث عن فريق موثوق من مطوري الجافا، فإن أول شيء عليك القيام به هو معرفة نوع المهارات التي يمتلكونها. كلما زادت مهاراتهم، كلما كانوا أفضل. لذلك، عندما تستأجر مطور جافا، فمن الأفضل أن تجد شخصًا لديه خبرة في تطوير كل من الواجهة الخلفية والواجهة الأمامية.

والأهم من ذلك، إذا كنت تبحث عن مطور جافا موثوق، فأنت بحاجة إلى معرفة ما تبحث عنه أولاً لأنك تحتاج إلى أن تكون محددًا جدًا في متطلباتك حتى يكون بحثك أكثر إثمارًا.

علاوة على ذلك، تساعد سانس سوفت، الشركة الرائدة في تطوير تطبيقات الجافا منذ عام 1998، عملائها على تطوير برامج الجافا المستدامة بسرعة تجعلها ذات قيمة مقابل المال. لذلك إذا كنت ترغب في تطوير تطبيق مخصص قائم على الجافا لعملك، فنحن دائمًا هنا لمساعدتك.


شاركه على :