7 إعدادات خصوصية في منصة فيسبوك عليك تطبيقها الآن !

7 إعدادات خصوصية في منصة فيسبوك عليك تطبيقها الآن !

فيسبوك من أكبر منصات التواصل الاجتماعي في العالم، ويرتادها مليارات المستخدمين يوميا، ولا شك أنك واحدٌ منهم. وفي نفس الوقت فإنها إحدى أكثر المنصات التجسسية التي تختلس بياناتك الشخصية وتبيعها لجهات إعلانية. بالإضافة لذلك أصبح بإمكان المستخدمين أيضا اعتماد بعض الثغرات في خصوصية وإعدادات حسابات فيسبوك للوصول لمعلوماتك شخصية على هيئة تطبيقات طرف ثالث، وأريد الإشارة هنا لفضيحة Cambridge Analytica السابقة.

لهذا ندعوكك في هذا المقال إلى تغيير مجموعة من الإعدادات (Settings) في هذه المنصة بهدف تأمين حسابك أكثر، والحصول على خصوصية أفضل. 

8 إعدادات خصوصية في منصة فيسبوك عليك تطبيقها الآن !

1 - أوقف ميزة تحديث جهات الإتصال 

فيسبوك قد تزعجك كثيرًا لإدراج رقم هاتفك الذكي وربطه مع حسابك الخاص، سواء بهدف تفعيل حسابك على المنصة أو لتفعيل خدمة المصادقة الثنائية (2FA) وغيرها. 

ما لا تعلمه أنه بعد إضافة رقم هاتفك للمنصة، وإعطاء الصلاحيات للوصول إلى جهات الإتصال لرقم هاتفك (Contacts)، ستقوم فيسبوك بشكل دوري بفحص قائمة الإتصال لديك وتجديد قاعدة بياناتها، ثم البحث عن الأرقام الجديدة التي تضيفها. لتقوم فيسبوك باقتراح أشخاص بناءً على تلك الأرقام، أو اقتراح حسابك الخاص لمستخدمين آخرين. لهذا إيقاف هذه الميزة سيمنع فيسبوك من الوصول لقائمة الإتصال لديك بشكل دوري ومنع اقترح حسابات جديدة متعلقة برقم الهاتف. 

لتعطيلها اتبع المسار التالي: توجه لتطبيق فيسبوك -> انقر على أيقونة بروفايلك -> الإعدادات والخصوصية (Settings & Privacy) -> الإعدادات (Settings) -> إعدادات البروفايل (Profile Settings) -> ابحث عن إعدادات الاتصال والميديا (Media & Contact) -> ثم قم بتعطيل خيار تحديث قائمة الأسماء باستمرار (Continueus contacts upload). 

8 إعدادات خصوصية في منصة فيسبوك عليك تطبيقها الآن !

2 - أوقف تعقب فيسبوك لعادات التصفح الخارجية 

تتجسس على بياناتك وتجميعها ثم بيعها، فهذا هو "البيزنس مودل" الذي تعتمده فيسبوك في كونها شركة ضخمة. وتضيف على ذلك التجسس عليك خارج المنصة وذلك عبر خدمات خارجية تدسها فيسبوك. 

لحسن الحظ، ولأن فيسبوك مجبرة على توفير خيار ثانوي لإيقاف التجسس الخارجي، فيمكنك أنت أيضا إيقافها في حسابك الخاص. وتسمى بالـ Off-Facebook Activities. يتم تفعيلها بشكل تلقائي في حسابك، ويمكنك إيقافها بشكل يدوي عبر اتباع المسار التالي: 

انقر على أيقونة البروفايل خاصتك -> إعدادات الحساب والخصوصية (Settings & Privacy) -> ثم الإعدادت (Settings) -> ثم ابحث عن خيار Off-Facebook Activities -> اختر خيار فصل الاتصال من النشاطات المستقبلية (Disconnect Future Activity). 

8 إعدادات خصوصية في منصة فيسبوك عليك تطبيقها الآن !

وجب الذكر هنا أن تعطيل هذا الخيار قد يسبب عطل في خدمات تسجلت بها خارجيا عبر فيسبوك. فإن تسجلت في مواقع خارجية عبر فيسبوك قد يتم فصل تسجيلك، وعليك إعادة التسجيل مجددًا بحسابك. 

3 - إيقاف خاصية الإشارة للجميع (@everyone) 

لا بد أنها واحدة من أكثر الأشياء إزعاجًا على فيسبوك صح؟ حين يتم الإشارة لك في مجموعة فيسبوك عبر تاغ @everyone. قد تعتقد أن صاحب المجموعة أظهر لك بعض الاحترام أو يكن لك بعض الاهتمام، لكنه العكس تماما. وإن كان في رصيدك على فيسبوك مجموعات كبيرة، فسيزعجك كثيرا هذا النوع من الإشارات. 

لإيقافها الأمر سهل، كل ما عليك فعله هو تحويل الإشارات للأصدقاء فقط (أي فقط من تجمعك معه رابط صداقة على فيسبوك يستطيع الإشارة لك). ولفعل ذلك نتبع المسار التالي: 

توجه إلى إعدادات الحساب (Settings) -> ثم خيار إعدادات الحساب (Profile Settings) -> في تبويبة الإشعارات انقر على خيار إعدادات الإشعارات (Notifications Settings) -> ثم خيارات الإشارات (Tags) -> ثم غيرها إلى الأصدقاء (Friends) بدل الجميع (Everyone). 

بهذه الطريقة تنتهي معاناتك مع الإشارات داخل المجموعات. 

4 - إيقاف خدمات الطرف الثالث من الوصول لحسابك وإدارتها 

كم مرة زرت أحد مواقع الويب وطلب منك تسجيل الدخول عبر استخدام فيسبوك، ووافقت على ذلك. قد يحدث لاحقا أن تستغل تلك المنصة حسابك لبعض الأغراض (حسب نوع الأذونات Permissions التي وفرتها للخدمة). وقد تجد أحيانا أن تطبيقا أو خدمة ما قد قام بالنشر في حسابك أو شيئ من هذا القبيل. 

لإيقاف هذا الأمر، أو حتى التحكم في الخدمات التي تستطيع الوصول إلى حسابك. وذلك عبر اتباع المسار التالي: 

توجه إلى اعدادات الحساب (Settings) -> تم في تبويبة Security ابحث عن خيار Apps and Website -> ستظهر لك بعدها قائمة التطبيقات والخدمات التي تستطيع الوصول لحسابك. 

8 إعدادات خصوصية في منصة فيسبوك عليك تطبيقها الآن !

إن لم يكن لديك غرض ببعض الخدمات (كخدمات استخدمتها منذ زمن) قم بإزالتها من حسابك (فقد يتم اختراقها لاحقا أو مشاكل في تحديثها تؤدي إلى تسريب بيانات الوصول لحسابك وحتى نشر أشياء في حسابك عبرها). كذلك يمكنك تعطيل خيار الولوج بحسابك على فيسبوك من أساسه  لمنع كليا الولوج بحسابك الخاص باستخدمات تطبيقات طرف ثالث.. 

5 - أوقف محركات البحث من الوصول إلى حسابك الشخصي 

قد تبحث عن إسمك على جوجل، وأول ما قد يظهر هو بروفايل فيسبوك الخاص بك. وأحيانا قد تظهر منشوراتك الخاصة على محرك البحث جوجل عند البحث عن عبارة بحث محددة كُنت قد كتبتها في بروفايلك الخاص. قد لا يكون الأمر سيئًا عند البعض، لكن إن كنت تريد توسيع نطاق خصوصيتك على فيسبوك فإن إيقاف محركات البحث من الوصول لحسابك أمر ضروري. 

لفعل ذلك اتبع المسار التالي: انقر على رابط بروفايلك في الزاوية واتجه إلى الاعدادات في الأسفل -> اختر خيار الخصوصية (Privacy Shortcuts) -> ثم خيار أظهر المزيد (See more privacy settings) -> ستجد هنا قائمة كبيرة من الاعدادات ننصحك بمراجعتها كلها، آخرها خيار " هل تريد السماح لمحركات البحث بالوصول لحسابك "، اختر خيار لا. 

يوجد اعدادات خصوصية كثيرة هنا، مثل من يمكنه إرسال طلب صداقة لك، أو محادثتك، أو الإطلاع على بروفايلك الخاص، وغيرها. 

6 - إيقاف ظهور إعلانات متعلقة بعادات التصفح لديك 

تعتمد منصات التواصل الاجتماعي خصوصا فيسبوك على عادات التصفح لديك الداخلية والخارجية معًا. أوقفنا في الإعدادات السابقة ميزة التجسس على عادات التصفح الخارجية، لكن ماذا عن الداخلية؟ 

إن تفاعلت مع منشور لصفحة " أديداس" فربما تبدأ إعلانات أحذية "نايك" و " جوردان" بالظهور دائما في حسابك، وهو أمر مزعج، خصوصا إدراكك أن هذه الإعلانات تظهر لكونك تفاعلت مع ذلك المنشور. فكيف أوقف هذا؟ 

توجه إلى إعدادات الحساب -> ثم خيار الإعلانات (Ads Preferences) -> ثم تبويبة إعدادات الإعلانات (Ads Settings) -> ثم خيار معلومات حول النشاطات (Data About Your Activities). سيظهر لك حسابك وصفحات تقوم بإدارتها، قم بإيقاف خاصية تجميع البيانات من خلال تفاعلاتك في الحساب. بالتالي ستصبح الإعلانات التي تظهر لك في فيسبوك وانستغرام عشوائية، غير متعلقة بتفاعلاتك في المنصة. 

7 - إيقاف الوصول إلى المنشورات القديمة في حسابك على فيسبوك 

8 إعدادات خصوصية في منصة فيسبوك عليك تطبيقها الآن !

الكثيرون يغيرون حساباتهم باستمرار، والقلة فقط من يحافظ على حسابه القديم ويُبقي على استخدامه لسنوات بل عقود حتى. لكنه يخجل من إعادة ظهور المنشورات القديمة، نحن نعلم جميعًا كم هي مخجلة الآن. 

لحسن الحظ يوجد بعض الإعدادات المميزة بخصوص إدارة بروفايلك على فيسبوك، كقفل بروفايلك ومنع غير الأصدقاء من الإطلاع عليه. لكن الخاصية الأهم للخصوصية في هذه الحالة هي منع الوصول للمنشورات عبر الإعدادات التالية: 

توجه إلى الإعدادات العامة ثم خيار إعدادات الخصوصية (Privacy Short) -> ابحث في الخيارات عن من يمكنه رؤية منشوراتي Who can see what you share -> من بين الخيارات التي ستظهر خيار منع الوصول للمنشورات القديمة (Limit Past Posts) ثم عدلها إلى خيار Limit. 

بعد ذلك، لن يمكن للمستخدمين الوصول لمنشورات قديمة جدًا، بل فقط الحديثة. في نفس قائمة الإعدادات، لا تنسى تغيير بعض العناصر مثل: من يستطيع رؤية الصفحات التي اتابعها، التعليقات التي أكتبها، الأصدقاء ... إلى خيار فقط أنا (Only Me) أو أنا والأصدقاء (Me and Friends). 

شاركه على :