أهم ميزات واجهة OneUI 5 بنظام Android 13 لهواتف سامسونج

أهم ميزات واجهة OneUI 5 بنظام Android 13 لهواتف سامسونج

تعمل الشركات التقنية على إصدار تحديثات واجهة بين الفترة والأخرى لتتماشى مع الإصدارات الأحدث من نظام أندرويد وجلب خصائصه. بحيث يضيف كل تحديث ميزات جديدة تفيد المستخدم وتساعده في إنجاز المهام المختلفة، وجلب المزايا الجديدة لنظام أندرويد بطريقة مختلفة حسب كل جهاز. سنطلعك في هذا المقال عن تحديثات واجهة OneUI 5 بنظام Android 13 الجديدة التي تتوافر لأجهزة سامسونج، وسنلقي نظرة أقرب على أبرز مميزاتها. 

تحديث One UI 5.0

أصدرت شركة سامسونج مؤخرًا نظام One UI 5.0، بنسخة تجريبية في بلدان محددة، مثل الولايات المتحدة الأمريكية والهند وكوريا. أما بالنسبة للأجهزة التي تدعم استخدام هذا الإصدار الجديد، فهي سلسلة Galaxy S22 التي كانت السلسلة الوحيدة التي تدعم هذا التحديث حتى الآن، ليمتد إلى أجهزة جالكسي S21. ستستقبل باقي إصدارات هواتف سامسونج الأخرى في الأشهر القادمة بشكل تدريجي، بينما إصدارات أخرى لن تستقبل هذا التحديث (تقريبا التي تم تصنيعها في سنة 2019 ثم أقل). 

ميزات تحديثات واجهة OneUI 5 بنظام Android 13

يأتي نظام One UI 5.0 بعدة ميزات جديدة، تضم الترقيات البصرية وتحسين المهام المتعددة وغيرها الكثير. وفيما يلي نظرة أقرب على أبرز تلك المميزات، خصوصا تلك الجديدة التي نرتقبها على أحر من الجمر. 

التغييرات المرئية 

أهم ميزات واجهة OneUI 5 بنظام Android 13 لهواتف سامسونج

سيأتي تحديث One UI 5.0 بعدة ميزات تتعلق بواجهة نظام التشغيل، إذ يدعم النظام الجديد تحديثات على الواجهات وتصاميم نظام التشغيل نفسه. إلى جانب ميزة Swatch Color Picker التي توفر مجموعة واسعة من الألوان لاستخدامها في عناصر الـ UI للنظام مثل نافذة الإشعارات، وتسمح بالحصول على 8 ميزات ديناميكية مختلفة. 

وأضافت سامسونج في إصدارها الجديد مجموعة من الأيقونات والرموز الجديدة، لتحديث تصاميم التطبيقات الأساسية مثل معرض الصور والتقويم وجهات الاتصال وغيرها من التطبيقات الرئيسية في الهاتف. 

ميزة شبكة الواي فاي الذكية (Smart Wifi) 

يقدم تحديث One UI 5.0 ميزات جديدة تتيح الوصول إلى معلومات دقيقة ومفصلة عن شبكة الاتصال اللاسلكي واي فاي. إذ يمكنك الآن مع هذا التحديث، إعطاء الأولوية للشبكة الأهم والأكثر أمانًا إلى جانب التبديل إلى شبكات واي فاي أفضل. 

من ناحية أخرى، يمكن الوصول إلى تلك الإعددات المتطورة بسهولة، من خلال النقر المتكرر على أيقونة واي فاي، ومنه تصل إلى معلومات الاتصال الدقيقة التي تحتاج إليها. 

لا يقتصر التحديث على هذا فقط، بل سيقوم النظام بمحاولة جعل الإتصال بين هاتفك والشبكة متصل دائما وحل المشاكل دون التأثير على وضع الاتصال. وإيجاد أفضل 

تحسين خصائص تعدد المهام (Multitasking)

يمكن الآن من خلال تحديث One UI 5.0 سحب التطبيقات وإفلاتها إما في النصف العلوي أو السفلي من الشاشة لتمكين وضع تقسيم الشاشة. مع العلم أن هذه الخاصية تعمل مع كل التطبيقات ويمكن الوصول إليها بسهولة. قد كانت هذه الميزة متاحة سابقا في سامسونج، لكن باتت الآن أكثر تخصصًا وأفضل من حيث إدارة تعدد المهام.

من ناحية أخرى، يمكن تحويل النوافذ إلى نوافذ عائمة منبثقة أو تقسيم الشاشة، من خلال التمرير سريعًا لأسفل من الزاوية اليمنى العليا. إلى جانب القدرة على رؤية الأسماء الكاملة للتطبيقات بسهولة عن طريق تبديل الزر. كذلك يمكن تخصيص النوافذ لحفظها على شكل مفضلة، فعند النقر ليها تنبثق كل النوافذ دفعة واحدة. 

تغيرات في واجهة المستخدم للكاميرا

عملت سامسونج من خلال تحديث One UI 5.0 على تحسين وتعديل تطبيق الكاميرا، إذ يوفر هذا التحديث وللمرة الأولى خيار وضع علامة مائية على صورك من التطبيق نفسه. كما يمكن إدراج تفاصيل مثل التاريخ والوقت وتصميم النصوص باستخدام أنواع عدة من الخطوط.

أما إذا كنت تبحث عن طريقة فعالة لالتقاط صور احترافية، يوفر لك Pro Mode في الكاميرا، نصائح مفيدة لعناصر التصوير الأساسية مثل توازن اللون الأبيض والتركيز، فبالإضافة للعناصر السابقة التي كانت متاحة، بات الآن بإمكانك الوصول لخصائص أخرى إضافية. 

نعلم جيدًا أن قوة ودقة الكاميرا ليست العامل الوحيد لالتقاط الصور، بل النظام الخاص بإدارة الصور (Software) عمومًا. وقد حاولت سامسونج العمل على تحسينات كافة لهذه الخصائص. 

إضافة خيارات جديدة في الإعدادات

لعل أبرز الإضافات التي قدمها تحديث One UI 5.0 في الإعدادات، هو إدارة قائمة الأجهزة المتصلة مع هاتفك من مكان واحد مباشرةً. حيث يتضمن ذلك جميع اتصالاتك مثل Quick Share وإعدادات Galaxy Buds و Link to Windows و Samsung DeX و Smart View وحتى SmartThings. 

تخصيص شاشة القفل بشكل أفضل وبميزات أحسن 

شاشة القفل من العناصر الأساسية التي تندمج وفق ميزة Always on Display، خصوصا في شاشات الأموليد وبالأخص شاشات Samsung. يمكنك الآن تخصيص شاشة القفل بميزات أكثر في سامسونج (والتي نوعا ما تشبه آيفون 😅). 

أهم ميزات واجهة OneUI 5 بنظام Android 13 لهواتف سامسونج

حتى طريقة عرض الإشعارات والتنبيهات، واستقبال الاتصالات، كلها ميزات تم إضافتها في شاشة القفل، مع بعض الأنيميشن المتحركة التي أضفت لمسة أفضل على عناصر شاشة القفل. 

تمييز الأشخاص المتصلين عبر ميزة Call Background 

احدى الميزات الممتعة التي لا يكفينا شوقًا إطلاقها في واجهة OneUI 5.0 هي ميزة Call Background. في المختصر المفيد يمكنك تخصيص أشكال ثلاثية الأبعاد تشبه الأشخاص في الواقع، وجعلها تتحرك في كل مرة يتصل بك شخص ما. يمكن وضع وتحديد فيديوهات مختلفة أو صور متحرك، والمزيد. 

أهم ميزات واجهة OneUI 5 بنظام Android 13 لهواتف سامسونج

إنها ميزة مرحة لم نرى مثيلًا لها سابقا في أي واجهة أو نظام سابق، وهو ما يجعل هذه الميزة ثورية لواجهات الهواتف الذكية، فهل تتبعها شركات أخرى وتضيفها في واجهتها. 

ميزة الـ Stacked Widgets 

أهم ميزات واجهة OneUI 5 بنظام Android 13 لهواتف سامسونج

الـ Widgets من الميزات المتوافرة في نظام أندرويد منذ بداياته، لكن آبل أعادة ابتكارها مؤخرا في هواتف آيفون بحلول إطلاق هاتف آيفون 13. وسامسونج اليوم أضافت المزيد ثم المزيد من التحديثات الجديدة عليها خصوصا في One UI 5. بحيث أضافت الآن ميزة الـ Stacked Widgets والتي عبرها يمكن إضافة الكثير من الـ Widgets في مكان واحد، والتمرير بينها فقط عبر اللمس. أي بدل وضع 5 Widgets مختلفة تشغل كل شاشة الهاتف، يمكنك تجميعها كلها في مساحة صغيرة والانتقال بينها الواحد تلو الآخر. 

خاصية تشكيل المهام الروتينية 

معظمنا يمتلك روتينًا خاصًا به أثناء استخدامه للهاتف الذكي، ربما تنتقل بين هذا التطبيق والتطبيق الآخر، أو تقوم بتنفيذ بعض الإعدادات الخاصة (كتشغيل الواي فاي، إقفال البلوتوث، تشغيل المنبه ...). 

سامسونج تلجب ما يمسى بوضع Routine Preset، وهي عبارة عن مجموعة من الحركات الأوتوماتيكية التي تقوم بتحضيرها وتجهيزها، ثم تشغيلها في وققت محدد. ويكفي تشغيل الـ Preset ليقوم هاتفك تلقائيا بالقيام بجميع تلك المهام دفعة واحدة. 

مدمجة مع ميزة تسمى Sleep Mode، وهي Preset أو حركات أوتوماتيكية يمكن للهاتف القيام بها قبل خلودك للنوم، كتعطيل مختلف الإعدادات للهاتف التي تكون مزعجة أثناء النوم. 


في الختام، تتألق التغيرات التقنية والتحديثات المختلفة التي تطرأ على أنظمة التشغيل المختلفة، وتتنافس فيما بينها بإضافة ميزات جديدة تتيح للمستخدمين الراحة والسهولة في استخدام أجهزتهم. فما هو صدى تحديث One UI 5.0؟ وكيف يمكن أن يفيد المستخدمين في كل مكان حول العالم؟ 


شاركه على :