أفضل 7 مواقع عمل حر عربية (فريلانس)

أفضل 7 مواقع عمل حر عربية (فريلانس)

 العمل الحر والفريلانس (Freelance) من طرق الحديثة لتحقيق الربح من الإنترنت عن طريق إخضاع مهاراتك وتقنياتك العملية تحت الطلب. يمكنك تقديم نفسك وقدراتك للسوق، وترك أصحاب المشاريع ومقدمي العروض بالتهافت على خدماتك الخاصة. 

أفضل 7 مواقع عمل حر عربية (فريلانس)

يوجد في يومنا هذا مئات المنصات والمواقع الخاصة بالعمل الحر، لكن معضلة المستخدم العربي هو التواصل واللغة، لهذا فهو يبحث دائمًا عن أصحاب مشاريع من بني فلذته، عرب آخرون يتواصلون ويتحدثون بنفس لغته، حتى يستطيع اقناعهم بعروضه، ويستطيعون إيصال المطلوب في الخدمات المرجوة. 

يقودنا هذا للبحث عن أفضل المنصات الآن المخصصة للعمل حر والفريلانس التي يجتمع فيها العرب من مقدمي العروض وفريلانسرز آخرين. وهنا نصنف لك أفضلها، مع ذكر كافة المعلومات حول كل منصة. 

1 - منصة بعيد : لإيجاد فرص عمل في شركات كبرى 

أفضل 7 مواقع عمل حر عربية (فريلانس)

منصة بعيد (baaeed.com) ليست منصة عمل حر بين شخصين عاديين فحسب (صاحب العرض والعميل)، القصة هنا تختلف. فصاحب العرض وجوبًا يجب أن يكون شركة وليس شخص عادي. الكثير من الشركات في العالم العربي توظيف مستقلين وفريلانسرز لإنجاز أعمال على السريع دون الحاجة لتوظيفهم على المدى البعيد. أو في حالات كثيرة لا يوجد الوقت اللازم لتوظيف أشخاص حقيقيين عبر إجراء مقابلات عمل. فتلجأ هذه الشركات إلى منصة بعيد. 

أنت، كمقدم للخدمات، يكفي أن تصنع حسابك الخاص في المنصة، بكافة التفاصيل عن فئة الخدمات التي تقدمها (يُستحسن أن تكون فئة محددة مثلًا البرمجة، التصميم، صناعة المحتوى، التسويق ... وابتعد عن الأعمال المتعددة). ثم في صفحة تلقي العروض، ستجد شركات كثيرة تطلب مستقلين لإنجاز أعمال مختلفة. فتضع طلبك الخاص مع محاولة إقناع صاحب العرض باختيارك، أدرج معرض أعمالك، وكافة المصادر التي قد يحتاجها صاحب العرض. وستكون لك فرصة للإنضمام للعمل في شركات عربية شهيرة سواء على المدى القصير أو الطويل. 

إيجابيات منصة بعيد 

  • فرص عمل معقولة في شتى المشاريع العربية والتي تحترم المستقل 
  • أسعار جيدة ومرتفعة يُكافئ عليها المستخدم حسب جهده 
  • سهولة الدفع للشركات والعروض المقدمة 
  • سهولة التسجيل في المنصة وصناعة حسابك الخاص والبدء مباشرة في وضع عروضك

سلبيات منصة بعيد 

  • لا يمكن التواصل مع صاحب العرض لإقناعه (يمكنك إقناعه فقط عبر الردود) 
  • غير جيدة للمستقلين المبتدئين، يجب أن تكون لديك خبرة واسعة، ونماذج أعمال سابقة، و معرض أعمال موجود مسبقا 
  • يتطلب الأمر وقت طويل من أجل الرد على الطلبات 
  • غير متجدد بشكل يومي، بالكاد يتم إضافة عرض أو عرضين جديدين بالأسبوع 

2 - منصة مستقل: أشهر منصة عمل حر في العالم العربي 

أفضل 7 مواقع عمل حر عربية (فريلانس)

لا يوجد حتى الآن منصة عربية استطاعت أن تحقق ما حققته منصة مستقل (mostaql.com) في العالم العربي، وأضحت المنصة التي يستخدمها المستقلون للحصول على فرص عمل أفضل لهم. تتميز منصة مستقل بكونها لا تضع حدًا للأعمال الممكن إنجازها، مقارنة مع منصات أخرى من بني جلدتها (مثل خمسات). الفكرة وراء مستقل أنه يمكن لمقدمي العروض البحث عن مستقلين لإنجاز أعمال بـ 50$ أو بـ 10.000$ أو حتى أكثر. وإتاحة الفرصة للكافة لتقديم عروضهم بأسعار ضمن المجال الذي يحدده صاحب المشروع. 

نعم مشروع، الطلبات على منصة مستقل تتخذ إسم مشروع، يُقدم الأشخاص على فتح مشروع جديد بكافة التفاصيل والميزانية المسموحة، ثم يقدم المستقلون طلباتهم على المشروع بميزانيتهم الخاصة. ويحدد في الأخير صاحب المشروع المدة الزمنية اللازمة، ويختار أحدهم من التعليقات لإنجاز الوظيفة. 

إيجابيات منصة مستقل 

  • متاحة في وجه جميع المستخدمين العرب، اصنع حسابك الخاص وابدء في تقديم عروضك 
  • يمكن إضافة مهاراتك الشخصية في حسابك، وبالتالي يتم فلترة عروض المشاريع حسب مهاراتك الخاصة 
  • مناسبة لجميع الفئات من المبتدئين للمحترفين، ولا يوجد حد أدنى لأسعار العروض التي يمكن تقديمها 
  • يوجد صفحة مخصصة لمعرض الأعمال يمكن تقديم أعمالك الخاصة ليراها الجميع 

سلبيات منصة مستقل 

  • المنافسة في مستقل شرسة، قد تقضي أشهرًا في العمل اليومي دون نتائج بسبب المنافسة الكبيرة على المشاريع 
  • عمولة مستقل كبيرة إلى حد ما مقارنة مع باقي الخدمات الأخرى (تصل العمولة إلى 20% تقريبا) 
  • عليك الالتزام أكثر بالعمل خصوصا مدة إنهاء المشروع (لن يحدث شيئ في حالة التخلف عن الموعد، لكن يستطيع مقدم المشروع استغلال الأمر ضدك لإلغاء المشروع) 

3 - منصة خمسات: للمبتدئين وذوي الخدمات المصغرة 

هل تعلم: منصة خمسات، حسوب و بعيد كلها تابعة لشركة واحدة وهي شركة حسوب

الأشهر في الوطن العربي، ومن أوائل المنصات الخاصة بالعمل الحر في العالم العربي، وهي نسخة طبق الأصل عن منصة Fiverr (حتى من الإسم Five يعني خمسة). تهدف منصة خمسات إلى تمهيد المستخدمين الجدد الذين ستطأ قدمهم مجال العمل الحر أول مرة، وذلك لأن الخدمات المتاحة في خمسات لا تحتاج لاختصاص، ومعظمها أعمال بسيطة: كتابة بسيطة، نسخ، صناعة حسابات، نشر في مواقع ... إلخ . 

أفضل 7 مواقع عمل حر عربية (فريلانس)

السبب في تسميتها بخمسات، أن كل المشاريع المقدمة من طرف المستقلين يجب أن تبدأ أسعارها من 5$، أتاحت المنصة في تحديث كبير لها قبل سنوات إمكانية إضافة تطويرات للخدمة، وبالتالي يمكن إتاحة خدمات بأسعار أكبر الآن، لكن أقل قيمة هي 5$. 

يختلف الأمر في خمسات هذه المرة، فعلى عكس مستقل و بعيد، في خمسات يضع المستقل كل الخدمات التي يستطيع تقديمها، ثم ينتظر إلى أن يجده أحد أصحاب المشاريع. يوجد صفحة مخصصة لطلبات المشاريع بين المستخدمين، لكن المنافسة عليها أشرس من قانون الغابة ! 

إيجابيات منصة خمسات 

  • سهلة للمستخدمين الجدد، لا تحتاج مهارات فعلية أو تخصصات أو معرض أعمال لتحقيق أول دولار لك 
  • نشطة للغاية، ويتم إدراج خدمات ومشاريع وطلبات جديدة في كل دقيقة 

سلبيات منصة خمسات 

  • مسألة توثيق الحسابات مؤرقة وسيئة للغاية، قبل صناعة حساب عليك تأكيد هويتك عبر إرسال بطاقة هوية وصور وما إلى ذلك، وهذا أمر سيئ للغاية (خصوصا في زمن تساوي فيه البيانات الذهب الحقيقي) 
  • منافسة كبيرة للغاية، صحيح أنها نشطة وخدمات كل دقيقة، لكن في كل خدمة يمكن أن تجد حتى فوق الـ 100 طلب، فكيف سينظر إليك صاحب الخدمة؟! 
  • الدعم الفني سيئ للغاية وينحاز بشكل كبير لصاحب العمل، واستغلها البعض في عمليات النصب. كطلب خدمة، توفيرها من طرف المستقل، ثم إلغاء المشروع لأن صاحبها لم يعجبه العمل. وللأسف الدعم لن ينحاز لصالحك فإحذر جيدًا. 
  • مقدمي المشاريع يضعون تسعيرات سيئة للأعمال، فيمكن لمشروع يستحق 100$ أن يقوم صاحب المشروع بتسعيره بـ 5$، وللأسف يوجد من يقبل بهكذا عروض. 

4 - منصة أريد (Ureed)

أفضل 7 مواقع عمل حر عربية (فريلانس)

منصة أريد من المنصات التي بدأت في البداية باستقطاب عدد جيد من المستخدمين العرب، وسرعان ما انتقلت إلى العالمية لاستقطاب المزيد والمزيد من المستخدمين. هي منصة وسيطة بين كل من المستقلين (Freelancers) وأرباب العمل (Employers). يبحث فيها أصعاب المشاريع شركات كانوا أو أشخاص عاديين عن مستقلين لتوصيتهم على مهمات ومشاريع لإنجازها. 

المنصة ملائمة أكثر للمحترفين وإن كانت لا تحظى بنفس الشهرة التي تحظى بها منصات أخرى مثل مستقل، وقد يجد المبتدؤون صعوبة في التأقلم مع المنصة في البداية أو حتى الحصول على عمل من خلالها. إلا أن تجربتها تبقى شبه ضرورية لمن يريد شق طريقه في مجال الفريلانس. 

إيجابيات منصة Ureed 

  • أسعارها جيدة، يوجد مشاريع تصل لآلاف الدولارات وهذا يستحق العناء  
  • يمكن التواصل مع شركات كبيرة في الوطن العربي والعمل معهم 
  • إمكانية العمل في جميع مجالات العمل الحر بدون استثناء 

سلبيات منصة Ureed 

  • لا تملك خدمة وسيطة لوضع الطلبات والرد عليها. كمستقل عليك تهيئة بروفايلك وانتظار أن يجدك شخص ما
  • قد لا تكون جيدة للعرب عمومًا، فالهدف من تقديم منصات عمل حر عربية هو عامل اللغة (سواء في الموقع أو لغة التواصل مع الآخرين) وهو ما انحرف عنه الموقع، إذ حول كل بنيته إلى اللغة الإنجليزية، ونوعا ما تخلى عن اللغة العربية. 
  • قد تحتاج لوقت طويل لبناء بروفايلك الخاص ليبدأ في الظهور بشكل صحيح في الموقع 

رابط موقع أريد 

5 - موقع أي خدمة 

أفضل 7 مواقع عمل حر عربية (فريلانس)

موقع أي خدمة (iKhedma) من المواقع التي لازالت تناضل للحصول على مكان لها من بين أشهر مواقع العمل الحر العربية. فالسيطرة التي تفرضها منصات مثل مستقل تجعل من الصعب على المنافسين الظهور والحصول على مستخدمين لهم. موقع أي خدمة موقع لا بأس به إن كنت تريد نشر خدماتك الخاصة للجميع لتصفحها ثم طلبها. 

يعتمد الموقع على ميزة البحث عن الخدمات وانتظار أصحاب المشاريع لطلب خدماتهم. لحسن الحظ يتم تقسيم كل الخدمات لأقسام كثيرة للغاية، وبالتالي تعرف بالضبط ما تبحث عنه. 

إيجابيات موقع أي خدمة 

  • تقسيمات كثيرة للغاية، وبالتالي تحديد ما تريد البحث عنه بالضبط 
  • خدمات بأسعار مختلفة تبدأ من 5$ وتصل لمئات الدولارات أيضا 
  • تصميمه بسيط للغاية، عكس الموقع السابق "أريد"، يتميز " أي خدمة " بستايل أكثر سهولة 
  • مجتمع الخدمات غير الموجودة وبالتالي يمكنك التواصل مع مقدمي الخدمات وعرض عروضك لهم 

سلبيات موقع أي خدمة 

  • ليس نشطًا بشكل كبير يمكنك أن تلاحظ ذلك في صفحة الخدمات غير الموجودة التي بالكاد يوجد عروض داخلها 
  • لا يتوافد عليه أصحاب المشاريع بقدر مقدمي الخدمات، بمعنى أن العروض أكثر من الطلبات بشكل كبير 
  • من الصعب الحصول على طلبات لخدماتك في منصة الطلبات فيها أكثر من العروض بكثير 

6 - موقع Picalica 

أفضل 7 مواقع عمل حر عربية (فريلانس)

موقع بيكاليكا (Picalica) ليس بموقع فريلانس أو عمل حر عربي كسابقه. فهو ليس مصدرًا يجتمع فيه أصحاب العروض مع مقدمي الخدمات والتواصل فيما بعضهم البعض، ثم إيجاد أفضل حل لعروضهم وقبوله. يمكن اعتبار منصة Picalica أشبه بمنصة Themeforest العربية. 

في الموقع، يقوم المطورون والمصممون بعرض أعمالهم الخاصة للبيع. بافتراض أنك مطور مواقع ووردبريس تقوم بتطوير الثيم الخاص بك، ثم رفعه على المنصة ليشاهده الجميع. وإن رغب به أحدهم يقوم بشرائه عبر المنصة مباشرة، وتحصل على أرباحك الخاصة. 

إيجابيات منصة Picalica 

  • بعيدة عن صداع الرأس الخاص بمناقشة الخدمات، كل ما عليك فعله هو صناعة موقع ويب أو ثيم، رفعه بالسعر الذي تريده، ثم انتظار المبيعات 
  • يعتبر الأول في العالم العربي للحصول على قوالب وثيمات مخصصة، وبالتالي فرصة بيع ثيماتك الخاصة مرتفعة (خصوصا إن روجتها قليلا) 

سلبيات منصة Picalica

  • مخصصة فقط للمطورين والمصممين والمختصين في صناعة مواقع الويب. إن كنت تنشط في مجال الكتابة أو التسويق فالموقع لا يتيح خدمات لهذه الفئة 
  • القوالب والثيمات رخيصة وهذا يجعلك تنصاع للسوق وبالتالي قد تقضي أشهر في تطوير موقع ثم بيعه على الموقع بسعر 20$ 

7 - موقع شغل أونلاين 

أفضل 7 مواقع عمل حر عربية (فريلانس)


موقع شغل أونلاين من المواقع الجيدة التي يمكنك تسعير خدماتك الخاصة بالسعر الذي تريده دون الحاجة للخضوع إلى السوق. فكما ترى واحدة من أسوأ مشاكل العمل أونلاين هي منافسة المستقلين الآخرين والتي تعود في الأخير لمصلحة صاحب العرض. فإن كان العرض قيمته 100$ سيدفع آخر 90$ ليتفوق على الآخرين، وآخر 80$ وقس على ذلك حتى يصبح سعر الخدمة دولارين فقط. 

موقع شغل أونلاين نوعا ما يلغي هذا الأمر، يمكن تصفح كل أنواع الخدمات بأسعار مختلفة، ويمكنك وضع التسعيرة الملائمة لأي خدمة من الخدمات التي تقدمها. يوجد تقسيمات جيدة أيضا لإيجاد مستقلين من جميع الفئات، أو تصفح كل العروض المتاحة عبر المنصة. 

إيجابيات موقع شغل أونلاين 
  • سهولة التواصل مع المستخدمين ومقدمي العروض عبر خدماتك الخاصة 
  • التسجيل في الموقع بسيط وسهل ويمكن البدء فورًا في تقديم الخدمات 
  • تصميم بسيط وسهل للغاية خصوصا للمبتدئين المقبلين على البدء تجربتهم في العمل الحر
سلبيات موقع شغل أونلاين 

  • تقنيات الدفع ضعيفة، لا يقبل الموقع سوى الدفع عبر خدمة Visa/Mastercard وهذا أحد أسباب تأخره 
  • محدود في بعض البلدان العربية وليس شامل لكل شخص في الوطن العربي (من حيث تقنيات الدفع والتوصل بالمدفوعات بالطبع) 
  • غير متجدد دائمًا، كشخص دام على تصفح الموقع لفترة، يمكنني أن أخبرك أنه بعد أسابيع بالكاد تم إضافة خدمتين تقريبا. 


وفي الختام 

إن العمل الحر في العالم العربي مليئ بالمنافسة، ومليئ أيضا ببعض الاستغلال من طرف أصحاب العروض. لذا تذكر دائما أنه يجب أن تحصل على المال الملائم لجهد العمل الذي تبذله، ولا تدع أحدًا سواء كان صاحب العرض، أو المستخدمين الآخرين المنافسين لك، يخبرونك بدنوِّ أسعارك فقط من لصالح صاحب العرض. 


شاركه على :