جوجل تعلن عن نظام تشغيل جديد باسم KataOS

جوجل تعلن عن نظام تشغيل جديد باسم KataOS

 لا تكف شركة جوجل على إطلاق جديدها دائما في الساحة التقنية، إذ أعلنت في الآونة الأخيرة عن نظام جديد خاص بها سيحمل اسم KataOS في تدوينة رسمية لها عبر موقع Google Lab. علمًا أن لجوجل نظام تشغيل سالف يحمل اسم FuchsiaOS والذي لازال لم يتم إطلاقه بشكل رسمي أو تعزيز وظائفه في أجهزة أخرى. 

إليك كل ما تحتاج معرفته حول نظام جوجل فوشيا - Fuchsia

 لكن المشكل الذي لازال يحير جوجل - حسب قولها - هو الحماية والخصوصية ودمجهما في نظام واحد مع الحفاظ على الآداء الجيد. فحسب جوجل هذا ما حير فريق عملها لسنوات، وحاول الفريق العمل على خدمات ومنصات تدمج بين الوظائف الثلاث. حتى أنها جعلت الكثير من برمجياتها مفتوحة المصدر فقط لاستقطاب المزيد من المساعدة من طرف مجتمع المبرمجين. 

جوجل تعلن عن نظام تشغيل جديد باسم KataOS (مبني بلغة البرمجة RUST)

بعد هذه المقدمة المملة (من طرفنا ومن طرف جوجل أيضا) يحين الوقت لنخبرك أن جوجل أعلنت عن نظام جديد يحمل اسم KataOS ومبني بلغة البرمجة Rust والذي يحاول تأدية الوظيفة الرئيسية للخصائص الثلاث التي طرحناها: الحماية، الخصوصية ثم الآداء. 

الكشف رسميا عن نظام KataOS من جوجل 

شركة جوجل تكشف رسميا عن نظام KataOS، وهو نظام تشغيل للأنظمة التضمينية (Embedded Systems) مفتوح المصدر وآمن. قابل للاستكشاف من طرف كل من المستخدمين والمطورين. 

تقول جوجل أن النظام مبني تقريبا بأكمله باستخدام لغة البرمجة Rust، والتي تشتهر بآداء رهيب في نطاق الـ Embedded System تفوقت فيها على لغات برمجية منافسة كالـ C++. حتى أن نظام التشغيل أندرويد ونواة اللينكس (Linux Kernel) بدأت في استقطاب لغة البرمجة RUST في أكوادها الداخلية. 

7 أسباب لما يجب عليك البدئ في تعلم لغة البرمجة RUST

يقول فريق المطورين من جوجل: " نظام KataOS هو نظام مفتوح المصدر مبني تقريبا بأكمله باستخدام RUST، والتي تقدم آداءا قويًا من حيث بنية النظام وخصائص الحماية. فهو يقوم بإزالة الكثير من الأخطاء البرمجية، مثل أخطاء الـ Buffer Overflows ". 

سيعتمد نظام KataOS كذلك على بعض خصائص الذكاء الإصطناعي (إذ أن الفريق المطور للنظام هو نفسه المسؤول عن تقنية الذكاء الإصطناعي AmbiML من جوجل). وقد يعطيه هذا وظائف أخرى غير الوظائف العادية. 

سيعتمد نظام KataOS أيضا على بنية Sel4 والتي تتخذ وصف Security-first أي الأمان أولًا في النظام. بالرغم من كونه نظام تشغيل مفتوح المصدر لكن جوجل تريد أن تؤكد أن النظام لا يشبه ولا يتعلق بنظام Fuschsia OS وكذلك غير مبني على نواة اللينكس كليا. 

هل يمكنني تجربة نظام KataOS؟ 

للأسف لا، النظام لازال في بدايته، ولا يمكن تقنيا تشغيله أو استخدامه. يمكن الإطلاع على رابط المشروع الخاص بنظام جوجل عبر رابط المشروع على Github من هنا

ويمكن الإطلاع أيضا على المقالة الكاملة لجوجل التي تشرحها في كل ميزات النظام المتخصصة عبر Google Open Source من الرابط التالي


شاركه على :