دليل للمبتدئين لتداول الفوركس بشكل ناجح

دليل للمبتدئين لتداول الفوركس بشكل ناجح

 إذا سبق لك أن نظرت في عالم الاستثمار، فربما تكون قد سمعت بمصطلح "تداول الفوركس". ربما تعرف بعض الأشخاص الذين كسبوا أو خسروا الكثير من المال من خلال تداول العملات الأجنبية. هنا، نقوم بتفصيل أساسيات تداول العملات الأجنبية ونساعدك على البدء في هذا المجال الرائع بمساعدة مدونة فالو تشامبيان.

ما هو الفوركس؟

الفوركس هو اختصار لتداول العملات الأجنبية. الأسماء الأخرى الشائعة الاستخدام في السوق هي العملات الأجنبية والعملات. تداول الفوركس هو نشاط يشارك فيه المضاربون في الأسواق المالية العالمية بهدف الاستفادة من تحركات الأسعار بين العملات.

مثال: لنفترض أنك اشتريت 1000 وحدة من الدولار الأمريكي عندما يكون سعر الصرف 1.30 دولارًا سنغافوريًا مقابل دولار أمريكي واحد. ستكلفك هذه التجارة 1300 دولار سنغافوري. بعد أسبوع، ضعف الدولار السنغافوري إلى 1.40 دولار سنغافوري مقابل الدولار الأمريكي وقررت بيع عملتك. لقد حققت ربحًا قدره 0.10 دولارًا سنغافوريًا لكل وحدة × 1000 وحدة = إجمالي ربح 100 دولار سنغافوري.

دليل للمبتدئين لتداول الفوركس بشكل ناجح

من يمكنه تداول الفوركس؟

يمكن لأي شخص المشاركة في تداول الفوركس ولكن يجب عليه استخدام وسيط أو تاجر مرخص له للوصول إلى السوق. يشار إلى المشاركين الأفراد في سوق العملات الأجنبية باسم تجار التجزئة، بينما يُطلق على البنوك والشركات والصناديق الكبيرة اسم التجار المؤسسيين.

أين يقع سوق العملات الأجنبية؟ ما هي ساعات التداول؟

على عكس الأسهم والسلع، لا يتم تداول العملات في البورصة. يتكون سوق الفوركس من شبكة عالمية من أجهزة الكمبيوتر التي تربط المتداولين والوسطاء والبنوك والمؤسسات المرخص لهم.

لا يوجد في سوق العملات الأجنبية ساعات تداول رسمية. يمكنك إجراء تداول متى سمحت المنصة التي اخترتها، والتي عادة ما تكون 24 ساعة في اليوم من الاثنين إلى الجمعة.

ما هو حجم سوق الفوركس؟

يعد سوق الفوركس إلى حد بعيد أكبر الأسواق المالية وأكثرها سيولة في العالم. يبلغ حجم تداولها 5.3 تريليون دولار في اليوم، أي 30 مرة أكبر من حجم تداولها في بورصة نيويورك (NYSE)، أحد أكبر أسواق الأسهم في العالم. يعد الحجم الكبير والسيولة في سوق العملات الأجنبية مفيدًا للمتداولين لأن الدخول والخروج يكونان فوريًا نظرًا لوجود أطراف مقابلة متاحة دائمًا للتداول.

هل تداول الفوركس مربح؟

نعم. تحمل جميع الاستثمارات المالية والمضاربة مخاطر، ولكن أنشطة العملات الأجنبية تنطوي على مخاطر أكبر نظرًا لاستخدام التداول بالرافعة المالية. يمكنك أن تخسر أكثر من الأموال الموجودة في حساب التداول الخاص بك.

كيف يتم التداول باستخدام الرافعة المالية؟

ببساطة، يقوم الوسيط بإقراضك المال لتداول العملات ويطلب منك دفع مبلغ تأمين مقدمًا فقط لتغطية أي خسائر. الرافعة المالية شائعة لدى تجار التجزئة حيث يمكنهم اتخاذ مراكز أكبر في السوق والاستفادة حتى من تحركات العملات الصغيرة. ومع ذلك، فإن الجانب الآخر صحيح أيضًا، أي عندما يتحرك السوق ضدك، فإن خسائرك المحتملة تتضخم أيضًا.

دعونا ننظر في مثال. لديك فقط 1000 دولار سنغافوري من أموالك الخاصة لتداول العملات الأجنبية. لتحقيق عوائدك، قررت أن تقترض 1500 دولار سنغافوري من وسيطك وأن تتداول برأس مال أكبر (1000 دولار سنغافوري + 1500 دولار سنغافوري = 2500 دولار سنغافوري). إذا حققت عائدًا بنسبة 10٪، فستحصل في النهاية على ربح قدره 250 دولارًا سنغافوريًا. بعد سداد ديونك، ينتهي بك الأمر بعائد بنسبة 25٪ على رأس المال الخاص بك بقيمة 1000 دولار سنغافوري، وهو أكثر بكثير مما كنت ستجنيه من أموالك بنفس العائد الذي يبلغ 10٪ (100 دولار سنغافوري). في هذا المثال، نفترض أن الفائدة التي تدفعها على المبلغ المقترض ضئيلة للغاية.

على الجانب الآخر، إذا خسرت المال في تجارتك، فسيتم تضخيم خسارتك أيضًا. لنفترض أن لديك 1000 دولار سنغافوري مرة أخرى واقترضت 1500 دولار سنغافوري أخرى، لكنك تخسر 10٪ من تجارتك. نظرًا لأنه يتعين عليك إعادة 1500 دولار سنغافوري التي اقترضتها، فسيتبقى لك 750 دولارًا سنغافوريًا من أموالك الخاصة، مما يترجم إلى خسارة 25٪ بدلاً من خسارة 10٪ كنت ستتكبدها.

هل يربح الناس المال من تداول الفوركس؟

هناك العديد من المتداولين في التاريخ الذين حققوا ثروات هائلة، أو على الأقل جزئيًا، من تداول العملات الأجنبية. على سبيل المثال لا الحصر، تبلغ ثروة جورج سوروس 24 مليار دولار، وستانلي دروكنميلر 4 مليارات دولار وستيف كوهين 13 مليار دولار.


شاركه على :