إليك أشياء يمكنك القيام بها في خدمة Gmail في تحديثه الأخير

إليك أشياء يمكنك القيام بها في خدمة Gmail في تحديثه الأخير

أصدرت شركة جوجل مؤخرا تحديثًا لمنصة Gmail التي أضافت من خلاله الكثير من الأشياء الجديدة على منصة إدارة البريد الإلكتروني جيمايل. قد استاء البعض من هذا التحديث، بينما وجده البعض الآخر جيدا ويضيف لمسة جديدة ومختلفة على أشهر خدمة إدارة بريد إلكتروني في العالم. فهل لاحظت هذه التغييرات؟ او استفدت منها بأي طريقة؟ إن كانت الإجابة لا، فدعنا نُعرفك على أهمها في هذا المقال. 

إليك أشياء يمكنك القيام بها في خدمة Gmail في تحديثه الأخير

اختراق وتهكير بريد جيمايل (Gmail) ... كيف يتم ذلك ؟

 

ميزة Reading Pane: اقرأ بريدك الإلكتروني دون النقر عليه 

تسمح لك ميزة Reading Pane الجديدة في خدمة Gmail إلى تمرير مؤشر الفأرة على البريد الإلكتروني في جهازك، لتنبثق نافذة جانبية تُظهر البريد كاملًا لقرائته، وكذا الاستجابة له عبر بعض الـ Actions (حذفه، الرد عليه ...). الهدف من إضافة هذه الميزة هي تمكين المستخدم من قراءة البريد الإلكتروني الوارد بشكل أسرع. ففي السابق، لزم على المستخدم النقر على البريد الوارد وفتحه ثم قرائته، وبعدها العودة للبريد الثاني، وهكذا دواليك. 

إليك أشياء يمكنك القيام بها في خدمة Gmail في تحديثه الأخير

الميزة لا تكون مفعلة تلقائيا، لذلك في خدمة Gmail انقر على أيقونة الـ Gear (التي تشبه هذه الأيقونة ⚙) للوصول إلى الإعدادات السريعة، من ضمن الخيارات ستجد خيار Reading Pane وعليها تأشير No Split. لتفعيلها غير الخيار إلى Right لإظهارها على اليمين أو Below لإظهارها أسفل البريد الإلكتروني. 

ميزة Undo Email: إلغاء البريد الإلكتروني المُرسل 

كم مرة كتبت بريد إلكتروني لشخص ما، ثم بعد النقر على زر إرسال تذكرت أنك لم تكتب شيئا في البريد، أو نسيت إدراج الـ Attachements وشعرت بالأسى لأنه عليك كتابة بريد آخر تعتذر فيه وتصحح أخطاء بريدك السابق. سيمكنك التخلص من هذا المشكل نسبيا عبر ميزة Gmail الجديد باسم Undo Email. وهي ميزة تسمح لك باختيار مدة زمنية محددة (بين 5 ثواني إلى 30 ثانية)، فبعد إرسال بريد إلكتروني، سيظهر زر Undo على البريد للمدة التي اخترتها (مثلا لمدة 30 ثانية) النقر عليه سيُلغي إرسال البريد الإلكتروني. 

إليك أشياء يمكنك القيام بها في خدمة Gmail في تحديثه الأخير

الميزة يمكن تفعيلها من الإعدادات، مجددًا أنقر على خيار الإعدادات أو Settings، ثم إلى خيارات عامة (General). ستجد تخصيص باسم Undo Send وأمامها قائمة منسدلة لاختيار مدة حذف البريد. ثم انقر على حفظ ليتم تفعيل الميزة.

ميزة Subfolders: لتنظيم بريدك الوارد بشكل أفضل 

إن كنت تستخدم بريد إلكتروني واحد للكثير من الخدمات مثل الدراسة، الاشتراك في القنوات البريدية لمواقع مختلفة، مراسلة الأصدقاء والمزيد، فإن احدى المشاكل التي ستواجهها هي الرسائل العشوائية وغير المنظمة. لذا أطلقت Gmail تحديث جديد يضيف ميزة Subfolder أو المجلدات الثانوية لتجاوز هذا المشكل. يمكنك إنشاء مجلدات، ثم إدراج البريد الوارد لها لسهولة تصفحها لاحقا. 

إليك أشياء يمكنك القيام بها في خدمة Gmail في تحديثه الأخير

ولأن الميزة تضم بعض خدمات الذكاء الاصطناعي، يمكنك تحديد بعد الفلاتر (Filters) مثل عناوين بريد إلكتروني أو كلمات مفتاحية، ليقوم النظام تلقائيا بتصنيفها في مجلد خاص بها. مثلًا، إن كان البريد قادمًا من موقع أكوا ويب سيقوم جيمايل بتصنيفه في مجلد مواقع مميزة للغاية 😁. 

ميزة Schedule Email: جدول البريد الإلكتروني لإرساله في أي وقت تريد 

في السابق، إن كان عليك الرد على بريد إلكتروني على الساعة الثانية صباحًا، فعليك إرساله في ذلك الوقت للطرف الآخر، وقد يكون مزعجا نوعا ما. لكن الآن، أدرجت خدمة Gmail أخيرا ميزة Schedule من أجل جدولة الرسائل لارسالها في أي وقت. الآن، بات بإمكانك الرد على كل الرسائل في أي وقت من اليوم، وجدولة إرسالها مثلا فقط في أوقات العمل. أو كتابتها في أيام عطلة الأسبوع، وجدولة إرسالها في أيام العمل فحسب. 

إليك أشياء يمكنك القيام بها في خدمة Gmail في تحديثه الأخير

الخيار متاح بشكل تلقائي أثناء محاولة إرسال بريد إلكتروني، سيطلب منك النظام في زر الإرسال إما خيار إرسال البريد الإلكتروني الآن، أو جدولته لاحقا. سيختار كذلك نظام Gmail مواقيت محددة شائعة (مثلا يوم الإثنين صباحًا) كنوع من الاقتراحات، النقر على خيار Pick A Date يُعطيك الحق في اختيار الوقت الذي تريده. 

ميزة Density: لتغيير طريقة عرض البريد الإلكتروني

من الخيارات الإضافية الجديد في جيمايل، هي ميزة Density. وهو خيار يظهر لك في إعداداتا لحساب ويوفر لك 3 خيارات إضافية. الـ Density مسؤول عن طريقة عرض البريد الإلكتروني الخاص بك. فإن كنت تفضل قراءة فقط عنوان البريد الإلكتروني وصاحبه يوجد خيار Compact لمزاحمة البريد في الصفحة. أو خيار Comfortable الذي يُظهر البريد ومقدمته الخاصة. ثم خيار Default وهو الخيار العادي. 

إليك أشياء يمكنك القيام بها في خدمة Gmail في تحديثه الأخير

اختر ما يناسبك أنت حسب طبيعة عملك. فإن كنت تفضل الحصول على تفاصيل أكثر فخيار Comfortable جيد لك. أما لتفاصيل أقل جرب خيار Compact. 

شاركه على :