موقع ByBit
موقع ByBit
الإجابة النهائية والصحيحة: لهذه الأسباب يوجد عضة في شعار شركة آبل

الإجابة النهائية والصحيحة: لهذه الأسباب يوجد عضة في شعار شركة آبل

 لقد خضت غمار مجتمعات تقنية عديدة، من مجموعات على فيسبوك وحسابات على انستغرام وصفحات تقنية هنا وهناك. وواحد من أكثر الأسئلة المطروحة بين جموع المستخدمين هو معنى شعار شركة آبل. فنحن نعلم أن آبل شعارها هو التفاحة (Apple) الذي يرمز إلى الإسم، لكن تلك العضة ( أو القضمة ) الموجودة على الشعار قد حيرت الكثيرين. حتى أن هناك نظريات عديدة حول هذه العضة في هذا الشعار بعضها مضحك بالفعل، وبعضها يستحق الثناء على المجهود الذي بدله أصحابها في الخروج بهذه النظريات. لكن نحن اليوم لدينا لك الإجابة النهائية. 

الإجابة النهائية والصحيحة: لهذه الأسباب يوجد عضة في شعار شركة آبل

لما كل هذا الاهتمام بشعار آبل أساسا؟ 

لا نريد إيذاء مشاعرك ( خصوصا إن كنت من عشاق شركة آبل وتقرأ هذا المقال )، لكن آبل بالفعل تبيع لك فقط الشعار. يعتبر شعار شركة آبل من بين أغلى الشعارات في العالم، فتوافره على أي جهاز يرفع قيمته أضعاف قد تصل للعشرات. إن أحدث هواتف آيفون لو حُذف منه شعار التفاحة في الخلف، لن يتجاوز سعره مئات الدولارات. لكنه قيمته اليومي تفوق الألف دولار فقط بسبب شعار آبل. 

التفاحة المقضومة ليست مجرد علامة تجارية، إنه أغلى ما تملك شركة آبل في تاريخها. فمنذ إطلاق شركة آبل سنة 1976 وجدت الشركة أن أفضل طريقة لتسويق نفسها هي إشهار علامتها التجارية، وجعلها ذات قيمة. أي شيئ يتضمن شعار آبل وإن كان ثلاجة، سيكون له قيمة مختلفة عن نفس الجهاز بدون شعارها. 

ولهذا أنت بحاجة لمعرفة أسرار هذا الشعار.  

تاريخ تطور شعار آبل ... التفاحة المقضومة هو الأخير 

الإجابة النهائية والصحيحة: لهذه الأسباب يوجد عضة في شعار شركة آبل

لم يكن شعار آبل من أساسه عبارة عن شعارة تفاحة مقضومة في الأساس، لقد كان الشعار الأولي أشبه بعلامة تجارية مختلفة. لكن تداركت آبل الأمر وتعاملت مع المصمم Rob Janoff مصمم شعار آبل الحديث لتغييره بعد سنة. حافظ الشعار على مر التاريخ على نفس الشكل، لكن في كل حقبة كانت تتماشى آبل مع موضة التصميم. ففي 1977 كان متشبعا بالألوان، ثم 1998 أصابه السواد، وفي 2001 اتخذ ستايل زجاجي براق، واختلف قليلا في 2007. ثم آخر تحديث له كان في 2017 حين حصل على التصميم المسطح (Flat) البسيط. 

نظريات حول معنى شعار آبل 

على مر السنوات، ظهرت الكثير والكثير من النظريات حول معنى شعار آبل، بعضها حقا مميز وربما الفكرة خلفه أفضل من المعنى الحقيقي للشعار، قمنا بتجميع بعضها هنا: 

العضة (Bite) تشير إلى وحدة القياس الرقمية Byte

يشير مصطلح العضة باللغة الإنجليزية إلى Bite، وطريقة نطقها قريبة لوحدة القياس الرقمية الشهيرة Byte. كان هذا أحد أكثر الاقتراحات جنونا لشعار آبل، بحيث أن العضة على التفاحة تشير إلى تميز شركة آبل في مجال التقنية فقط. ليس بذلك السوء في الحقيقة، إنها لفكرة إبداعية لو كانت حقيقة. 

عضة شعار آبل تشير على عدم الكمال 

أحد أكثر النظريات انتشارا خصوصا بين المستخدمين العرب، وربما كان أصل هذه النظرية عربيا حتى. نحن نؤمن أن الكمال لله وحده، وربما قال أحدهم أن التفاحة غير كاملة، لإيضاح أن شركة آبل يمكنها أن تخطئ ويمكنها أن تقدم منتجا غير كامل. يرى الكثيرون أن آبل تقدم منتجات خالية من العيوب، فوجب إيجاد نقص في الشعار لتغطية عيوبها ربما. 

تقديم الشكر لـ " آلان تورينغ " 

هل شاهدت فلم The Imititation Game؟ تحكي قصة "آلان تورينغ" وهو عالم رياضيات استطاع حل شيفرة كان يستخدمها الألمان إبان الحرب. لكنه لم يحظى بالكثير من التقدير آنذاك لأنه كان مثلي الجنس. ظهور شعار آبل المخطط ( في سنة 1977 ) اوحي للكثيرين أنه عربون شكر لواحد من قادة عالم التشفير والخوارزميات " آلان تورينغ". كذلك عبر عنه مجتمع المثليين لسنوات حتى سنة 2011 بالمناسبة. 

هل تعلم: الجهاز الذي اخترعه آلان تورينغ (جهاز Turing Machine) في الحقيقة لم يخترعه بل طوره وأعطاه اسمًا فقط. مخترع هيكلة الجهاز الحقيقي هو John Vincent Atanasoff الذي كان فيزيائيا ورياضيا، لم يحظى بنفس تقدير تورينغ للأسف. 

حسنا ... ما المعنى الحقيقي لشعار آبل التفاحة المقضومة ؟ 

في مقابلة حديثة ( قبل أيام فقط ) مع المصمم Rob Janoff فقد كانت الإجابة أبسط بكثير مما تتوقع. يقول Rob Janoff أن سبب وجود القضمة على الشعار هو للفصل بين التفاحة وحبة الكرز (Cherry). إن الكرز والتفاحة شبيهين من حيث التصميم، لكن اعتدنا منذ الصغر أن نميز التفاحة عن باقي الفواكه الأخرى من خلال قضمة أو دودة داخل التفاحة. اختار Rob Janoff إضافة القضمة ليعرف العالم أنها تفاحة، وليست حبة كرز. 

نعم ... هذا هو التفسير الصحيح والنهائي ومن فم مصمم شعار آبل. 

شاركه على :