موقع ByBit
موقع ByBit
ما هي خاصية Lockdown الجديدة من شركة آبل؟

ما هي خاصية Lockdown الجديدة من شركة آبل؟

شارك هذا المقال على :

 تحاول شركة آبل دائما تقديم خدمات لحماية مستهليكها، فكيف لا وهي تتقاضى منهم آلاف الدولارات مقابل أجهزة بسيطة. من بين التقنيات التي تطورها شركة آبل التي من شأنها أن «تقضي على مسيرة الهاكرز» كما تدعي الشركة. 

تأتي خاصية Lockdown كنتيجة لمجموعة من الاختراقات التي تعرضت لها شركة آبل على مدار السنوات الماضية، حتى أن نظام الـ iOS أصبح من بين أسهل الأنظمة التي يمكن استغلال ثغرات لاختراقها من خلالها. خصوصا بعد الجدل الذي تم إثارته إثر شركة NSO التي استغلت ثغرات في iMessage لإرسال رسائل وروابط ملغمة تم على إثرها اختراق مجموعة كبيرة من الشخصيات المهمة في العالم من رؤساء دول وصحفيين ونشطاء حقوقيين والمزيد. 

فيديو: إليك كل شيئ عن برمجة Pegasus من NSO 

ستسعى شركة آبل من خلال وضع Lockdown إلى تقليص بل إلغاء إمكانية اختراق الهواتف الذكية بنسبة 0%. نعم، بمعنى أن تفعيل هذا الوضع في هاتفك الذكي، حاسوبك أو أيٍ من أجهزة آبل سيمنع الهاكرز من الوصول إلى بياناتك وأجهزتك الخاصة. 

ما هي خاصية Lockdown الجديدة من شركة آبل؟

باختصار: ما هو وضع Lockdown 

وضع Lockdown أو Lockdown Mode هو وضع جديد من آبل سيكون متاحًا على أجهزة iPhone و iPads وكذا Mac. تم تصميمه لمحاربة الهاكرز وإمكانية وصولهم واختراقهم لأجهزة المستخدمين. وذلك عبر عزل الجهاز كليا وإيقاف جميع أنواع السكربتات، النقر على الروابط، إظهار المرفقات والمزيد. 

أثناء تفعيل Lockdown Mode، ثم زيارتك لمواقع الويب سيتم ايقاف جميع السكربتات في الموقع وسيظهر لك الموقع بتصميم HTML/CSS فقط. إن تصفحت بريدك الإلكتروني فإن جميع الملحقات (Attachements) ستكون غير قابلة للتحميل ما عد الصور. وإن توصلت برسائل في تطبيقات مثل Telegram أو Whatsapp فإن الروابط ستكون معطلة (ستظهر على شكل نص فقط) وجميع أنواع الأزرار أو المحتوى سيتم تعطيله. 

سيوقف وضع Lockdown أيضا جميع الإتصالات مجهولة المصدر القادمة في تطبيق FaceTime. كما أن الهاتف أو الحاسوب لن يقبل الاتصال مع أي جهاز خارجي عبر البلوتوث أو الواي فاي أثناء تشغيله بهذا الوضع (يمكن تعطيل الوضع، الاتصال مع الشبكة أو الجهاز ثم بعدها إعادة تفعيله وتأشير أن الجهاز موثوق الاتصال منه).

بمعنى آخر، أي طريقة يمكنها أن تؤدي إلى اختراقك أو سحب بياناتك (كالنقر على الروابط، تحميل الملفات، زيارة مواقع مشبوهة بسكربتات محددة ...) ستصبح غير فعالة لأنها ستتعطل في وضع Lockdown. 

ستُطلق شركة آبل هذا الوضع في أواخر هذه السنة، وسيتوصل هذا الوضع بتحديثات متنوعة في فترات مختلفة، تحديثات ستساعد المستخدم على حمايته أكثر وغلق أي نوع من الثغرات الممكن استخدامها ضد هذا الوضع. 

شاركه على :