موقع ByBit
موقع ByBit
كيف تشترك في منحة جوجل لتصبح Google Developer بشكل مجاني كليا

كيف تشترك في منحة جوجل لتصبح Google Developer بشكل مجاني كليا

 أعلنت شركة جوجل مؤخرا عن منحتها الخاصة لمطوري جوجل (Google Developer Schoolarship) المجانية، والتي ستكون موجهة بشكل أساسي للمطورين من كل أنحاء أفريقيا فقط لسنة 2022. وسيمكن للجميع الاشتراك فيها بشكل مجاني كليا، مع الحصول على تدريب كامل لتصبح مطور متكامل من طرف جوجل، ثم اجتياز الاختبار في الأخير لتنال منحة مطور من جوجل أخيرا. 

تظافرت جهود كل من شركة Google وخدمة Pluralsight طيلة سنوات من أجل تعزيز المطورين في جميع أنحاء العالم، خصوصا في أفريقيا. وذلك عبر طرح مسارين مختلفين لجميع الأشخاص ليصبحوا مطورين معتمدين من جوجل عبر هذه المنحة. 

كيف تشترك في منحة جوجل لتصبح Google Developer بشكل مجاني كليا

ما هو نظام GADS أو منحة المطورين من جوجل للأفارقة؟ 

نظام GADS ( وهو اختصار لعبارة Google Africa Developer Scholarship ). وهو نظام وخدمة من جوجل و شركة Pluralsight تهدف إلى تعزيز وتقوية المطورين في أفريقيا عبر دعم الجهود و المهارات، بهدف تجهيزك في الأخير للتوظيف في أكبر الشركات التقنية في العالم بعد إنتهاء المنحة والتخرج منها. والحصول على شهادة في الأخير من طرف كل من جوجل و Pluralsight يشهدان لك بقدراتك في التطوير والبرمجة. 

ما الذي ستحصل عليه بعد اشتراكك في منحة GADS؟ 

فور اشتراكك في منحة المطورين الأفارقة من جوجل، ستحصل بشكل مباشر على مجموعة من الكورسات والدورات والمساقات المتخصصة في مجال التطوير والبرمجة. مع الحصول على مشاريع مفتوحة المصدر عليك محاكاتها من أجل تعزيز مهاراتك في البرمجة والتطوير ( مقدمة من Qwiklabs ). وأيضا مجموعة من التمارين لتجهيز نفسك أكثر في مجال التطوير. 

أما الأهم، فإنك تحصل على دعم كامل من فريق المطورين من جوجل، الذي سيساعدك في النهاية في فهم الدروس وحل أي نوع من المشاكل قد تتعرض لها أثناء فرصة تدريبك. أما الهدف النهائي، فهو الحصول على شهادة من شركة جوجل (Google Certification) التي ستفتح لك أبواب المستقبل على مصراعيه للحصول على عمل في شركات تقنية، أو حتى البدء في إنشاء مشاريع خاصة بك. 

المسارات المتاحة وكافة المعلومات الوجب معرفتها حولها 

من أجل التسجيل في هذه المنحة، عليك اختيار أحد المسارات المتاحة لتحترفها وتصبح مطور متكامل في المسار. ويوجد مسارين رئيسيين في هذه المنحة وهما: 

مسار مطور تطبيق أندرويد (Android Developer)

يساعدك هذا المساق على تعزيز قدراتك في تطوير تطبيقات الأندرويد وتقويتها عبر مجموعة من الدروس والتداريب لصقل مهاراتك المقدمة من شركة جوجل. كل الدروس ستكون مقدمة من طرف Pluralsight والتي تستهدف نقاط رئيسية عليك معرفتها كمطور:

  • تقوية وتعزيز قدراتك في نظام تشغيل أندرويد عن طريق إنشاء تطبيقات تستوفي المطلوب 
  • تحسين وصقل مهاراتك في التطوير عبر كتابة أكواد نظيفة وصحيحة تؤدي المطلوب 
  • التدرب على إنجاز كافة المهمات الموكلة إليك عبر تمارين تطبيقية  

ستحظى أثناء فترة تدريبك في تطوير تطبيقات الأندرويد لتصبح Android Developer على الدعم الكامل من طرف مجتمع جوجل للمطورين (Google Developer Community). 

مسار مطور Cloud Engineer 

الـ Cloud Engineer أو مهندس خدمات سحابية، هو المساق الثاني المطروح في منحة GADS من جوجل. باعتماده سيمكنك أن تصبح مطور من جوجل قادر على التعامل مع مختلف الخدمات السحابية والتعامل مع إدارة البيانات وتنسيقها. وبناء تطبيقات وبرمجيات تعتمد على خدمات جوجل السحابية (Google Cloud). وتعتبر الأكثر طلبا في سوق الشغل في الشركات الكبرى أيضا. 

كيف تتقدم على منحة جوجل للمطورين والإشتراك فيها؟ 

اتبع الخطوات التالية من أجل الاشتراك في هذه المنحة. نذكرك أولا أن التقدم على هذه المنحة مجاني بالكامل ولا يتطلب دفع أي شيئ، ثم ثانيا أنها مخصصة للأشخاص في البلدان الإفريقية فقط. 

أولا، توجه إلى رابط التقديم على المنحة: من هنا .
ستظهر لك استمارة، قم بملأها، ستحتاج لإضافة رقم الهاتف والبلد، والخيارات المتاحة في هذين الخيارين مخصصين فقط للبلدان الإفريقية. 
ستظهر لك بعدها استمارة أخرى لاختيار المساق والمعلومات الخاصة بالشهادة التي تود الحصول عليها في النهاية: 

كيف تشترك في منحة جوجل لتصبح Google Developer بشكل مجاني كليا

ستظهر لك استمارة أخرى للتعريف بنفسك أكثر والهدف من هذه المنحة وما الذي تود تحقيقه، أكمل الاستبيان كما هو مطلوب، وقم بملأ الخيارات بشكل صحيح. تتضمن الخيارات روابط بروفايلك على منصات مثل LinkedIn وإدخال معلومات حول خبرتك في مجال التطوير والبرمجة. 
بعد الإنتهاء من ملئ الاستمارة كاملة، ستتوجه في الأخير إلى موقع Pluralsight من أجل إتمام عملية تسجيل حسابك في الموقع: 

كيف تشترك في منحة جوجل لتصبح Google Developer بشكل مجاني كليا

قم بملأ المعلومات المتاحة، قم بإدخال أيضا نفس الإسم والبريد الإلكتروني، وبعد الإنتهاء انقر على خيار Redeem. 

كيف تشترك في منحة جوجل لتصبح Google Developer بشكل مجاني كليا

تم إنشاء حسابك الآن على Pluralsight، قم بتحديد كلمة السر للوصول إلى الحساب، لا تنسى أيضا تفعيل حسابك عبر البريد الإلكتروني الذي سيتم إرساله لك. مباشرة بعدها سيتم توجيهك إلى صفحة مخصصة للمسار الذي قمت باختياره مع كافة المعلومات حوله ومستوى تقدمك، وأيضا الكورسات التي عليك مشاهدتها وإتمامها:

كيف تشترك في منحة جوجل لتصبح Google Developer بشكل مجاني كليا

 يمكنك البدء الآن في متابعة الدروس ومشاهدة الفيديوهات الخاصة بالدورة، ومن أجل الإنتقال إلى المرحلة التالية، ستجد في الأعلى بعض التمارين أو الاختبارات البسيطة التي عليك إتمامها من أجل الإنتقال إلى المرحلة الثانية: 

كيف تشترك في منحة جوجل لتصبح Google Developer بشكل مجاني كليا

وشيئا فشيئا، اتبع المسار المقترح إلى النهاية من أجل الاستفادة أخيرا من هذه المنحة، والحصول في الأخير على شهادة Google Developer. 

بعض الملاحظات الأساسية والضرورية حول هذه المنحة 

  • المنحة متاحة للتسجيل حتى 30 مايو: فرصتك في الاستفادة من هذه المنحة متاحة حتى 30 من مايو، فور انقضاء هذا الوقت، لن تتمكن من التسجيل أو الاستفادة منها. 
  • كيف تتجاوز خطأ " The link is not valid " : أثناء الانتهاء من التسجيل قد لا يتم تسجيلك في الدور وقد يظهر لك خطأ " The link is not valid ". فقط قم بإعادة التسجيل أكثر من مرة حتى تتجاوز الخطأ. قمت شخصيا بالاشتراك 3 مرات قبل أن أحصل على صفحة التسجيل واتمام العملية على Pluralsight، قد تعاني في المرحلة الأخيرة من ظهور صفحة خطأ عند الإنتقال إلى موقع Pluralsight، لذلك أعد المحاولة مرة تلو الأخرى حتى تظهر لك صفحة إنهاء التسجيل. 

شاركه على :