ما هو اكتتاب العملات المشفرة أو الـ ICO ؟

ما هو اكتتاب العملات المشفرة أو الـ ICO ؟

يوجد الكثير من الأشياء التي يمكنك فعلها من أجل تحقيق المال من العملات الرقمية والمشفرة، وقد طرحنا معظمها في مقالنا حول: أفضل طرق الربح من العملات المشفرة دون استثمارها. وقد كان من بين هذه الطرق اكتتاب العملات الرقمية او الـ ICO. في مقالنا لليوم، سنضرب لك موعداً للتعرف على الـ ICO عن قرب او اكتتاب العملات الرقمية، وكيف يمكنك فعليا البدء فيه. وتوجيهات كاملة متعلقة بهذا المجال، وأفضل المصادر لإيجاد عملات مشفرة لاكتتابها. 

في أبسط مفاهيمه ... ما هو اكتتاب العملات المشفرة؟ 

ما هو اكتتاب العملات المشفرة أو الـ ICO ؟

اكتتاب العملات المشفرة والرقمية، او الـ ICO، وهي اختصار لعبارة Initial Coin Offering. في أبسط مفهوم لها، هو المساهمة في تمويل عملة مشفرة لازال لم يتم إطلاقها بعد، بل تم الإعلان فقط عن مشروعها. أي عملة في صدد جمع التمويلات من أجل إطلاقها بشكل رسمي. يمكنك أن تساهم بمبلغ مالي تقوم بدفعه عبر منصة وسيطة من أجل ضمان العمل. ثم بعدها يتم العمل على مشروع العملة المشفرة ثم إطلاقها بشكل رسمي في سوق العملات المشفرة. المال الذي استثمرته يتم تحويله إلى تلك العملة في نقطة الـ 0، وبارتفاعها تزداد أرباحك. مادام سعر العملة الجديدة فوق الـ 0$ فأنت لديك أرباح دائما. 

مثال لتقريبك من اكتتاب العملات المشفرة 

تخيل أن القائمين على عملة Cardano مثلا، أعلنوا عن مشروع جديد لعملة جديدة ستحمل اسم XYZ. يتم في البداية إطلاق الـ Whitepaper أو ورقة البحث الخاصة بعملة XYZ والتي تقدم كافة المعلومات اللازمة حول العملة وأهدافها واستخداماتها مستقبلا، ثم يقول المسؤولون أنه من أجل البدء في تطويرها وإطلاقها هم بحاجة لمبلغ 100.000$ مثلا. ثم يفتحون باب اكتتاب العملة لمدة شهرين. يمكن الآن للمستخدمين المساهمة في هذا المشروع بقيمة ما، فأنت تساهم بقيمة 1000$ والآخر بقيمة 5000$ وهكذا حتى الوصول لقيمة 100.000$. ثم يبدأ العمل على العملة، بعد أشهر يتم إطلاقها في السوق ويتم تجسيد قيمتها بناء على عدد المستثمرين و الـ supply الخاص بها. بما أنك أنت استثمرت 1000$ فهذه أرباحك في نقطة الـ 0. بافتراض أن عملة XYZ أصبح سعرها 5$، فإن أرباحك ستصبح 5000$. ويمكنك سحبها في أي وقت تريد. 

مميزات وإيجابيات اكتتاب العملات المشفرة 

لاكتتاب العملات المشفرة والرقمية الكثير من الإيجابيات المختلفة التي يسيل لعاب الكثيرين من أجلها، وقمنا بتجميعها في النقاط التالية: 

مربحة بشكل كبير 

حتى لو كانت العملة المشفرة بعد إطلاقها سعرها 0.0001$، فإنها ستعود عليك بالربح. الجميل في الأمر، أنه يوجد عملات مشفرة فور إطلاقها تحقق أرقام هائلة للغاية، خذ مثال عملة Internet Computer رمز ICP، فور إطلاقها تجاوز سعرها 400$، فلو اتيحت لك فرصة اكتتابها سابقا ولو بدولار واحد، لكان بين يديك سعر 400$ فور إطلاقها، وهو مربح للغاية. لا نقصد هنا أن كل العملات مربحة، لكن حسن اختيارك للعملة قد يُكسبك الكثير من المال. 

مجازفة أقل مقارنة مع تداول العملات المشفرة واستثمارها 

التداول والإستثمار من الطرق المربحة في مجال العملات المشفرة والرقمية، إلا أنهما قد يقودانك صوب الجنون في مراقبة أسعار العملات المشفرة، قراءة المؤشرات، البيع والشراء، والمزيد. كما أنك تلعب على الحبلين، فقد تكون مربحة بقدر ما قد تسبب لك الخسارة. عموما، اكتتاب العملات المشفرة لا يأتي بنفس نوع المجازفة، نعم لازالت هناك مخاطر وتخوفات، لكن ليس بنفس قدر تداول واستثمار العملات المشفرة. 

فرص ربح أكبر من باقي طرق الربح من العملات المشفرة 

راجع مقالنا حول أفضل الطرق لربح العملات المشفرة دون استثمارها، قمنا بذكر العديد من الطرق التي يمكنك الاستعانة بها. بالرغم من ذلك، فإن بعضها مكلف للغاية ( كالتعدين مثلا ) والبعض الآخر قد لا يكون مربح بشكل كبير ( مثل الـ Airdrops ). لذلك، تبقى فرص الربح من الـ ICO او اكتتاب العملات المشفرة فرص أكبر وأفضل بشكل كبير. 

سلبيات ومساوئ في اكتتاب العملات المشفرة 

يوجد ذلك الجانب المظلم في اكتتاب العملات المشفرة و الـ ICO الذي يجب مراعاته أيضا، والذي قد يحيل بينك وبين الولوج لهذا المجال من أساسه صدقني. و أهمها: 

نادرة الحدوث وذات تهافت كبير 

لا يمكننا أن نخبرك أنها نادرة جدا، في الحقيقة يمكنك أن تجدها في الكثير من الأماكن، لكن إليك الأمر، فور إعلان مشروع عملة ما ( خصوصا إن كان تابع لمطورين مشهورين مثل الإيثيريوم او Solana او Cardano ) فإنه يتم تجميع المبلغ المطلوب في ساعات وأحيانا دقائق حتى. فالكل يعلم أن الـ ICO مربح بشكل كبير في المشاريع التمويلية الكبيرة. وبذلك، ينتظر المستثمرون بلهفة لإطلاق مشروع محدد، ثم يتم جمع المال المطلوب بسرعة كبيرة، فلا يتسنى لك يا مسكين إمكانية الإستثمار في مثل هذه العملات ذات المستقبل المربح.

تطلب مبالغ مالية كبيرة للمساهمة فيها 

ليس دائما، لكن يمكنني أن أخبرك أنه يوجد الكثير من مشاريع اكتتاب العملات المشفرة التي تتطلب مبالغ مالية كبيرة للبدء في اكتتابها، خصوصا تلك التابعة لمشاريع كبيرة. أتذكر على سبيل المثال، أن مشروع Polkadot ( أو أحد المشاريع التابعة له ) كان الحد الأدنى للمشاركة في اكتتابه هو 10.000$. يوجد مشاريع أخرى يبدأ الاكتتاب فيها من 1000$ وأخرى من 50.000$. في الغالب، يتم تقسيم المشروع حسب Pools محددة، فيكون مثل الـ Pool A ذو حد أدنى 1000$ والثاني دون حد أدنى 10.000$ والثالث ذو حد أدنى 100.000$. لذلك، لا تتوقع دائما أن يكون اكتتاب العملات حرية مطلوقة في السعر. 

تتطلب وقت طويل للبدء في الربح منها 

قد تكون محظوظا للغاية إن وجدت اكتتاب عملة رقمية يمكن أن يتم إطلاقها بعد أشهر، إذ يوجد عملات أخرى لن يتم إطلاقها حتى سنوات وسنوات. فتخيل أن تضع 10.000$ في عملة مشفرة ثم يتوجب عليك انتظار سنة أو سنتين حتى تستطيع أن ترى بعض الأرباح من هذا الاستثمار، وقد لا تكون بنفس الأرباح المتوقعة أو التي تحلم بالحصول عليها أيضا. وهذه واحدة من أسوأ سلبيات اكتتاب العملات المشفرة والرقمية. 

أبرز المنصات التي تقدم فرص اكتتاب العملات المشفرة 

بكل صراحة، لا يوجد هكذا منصة يمكنك من خلالها أن تجد مجموعة من العملات المشفرة في انتظار من يقوم بالاستثمار فيها، فكما ذكرنا في سلبيات الـ ICO أن المستثمرين يتهافتون على مثل هذه المشاريع. لذلك أقصى ما يمكنك فعله، هو الإطلاع على المشاريع القادمة في المستقبل التي يمكنك اكتتابها، ثم مراقبتها عن كثب عبر حساباتها عبر منصات التواصل الإجتماعي أو أضفها إلى قائمة مواعيدك، والإستثمار فيها حين يتم إطلاقها بشكل رسمي. 

لحسن الحظ، يوجد بعض المنصات التي توفر لك معلومات حول العملات المشفرة القادمة التي سيتم إطلاقها في السوق، أبرزها: 

منصة Coinmarketcap 

حقا، أيوجد شيئ لا تستطيع هذه المنصة تقديمه؟ فهي تقوم بتوفير كل الخدمات المتعلقة بالعملات المشفرة والرقمية. للمنصة صفحة خاصة تحمل اسم Upcoming Projects، وهي صفحة خاصة بالعملات المشفرة التي سيتم إطلاقها قريبا. أمام اسم كل مشروع ستجد أمامه نوع التمويل الخاص به، وعلى أي أساس ينبني. ابحث عن المشاريع ذات أساس ICO ( أي التي بحاجة لتمويل )، ثم قم بالبحث عنها أكثر في محركات البحث، اقرأ عن المشروع، وإن أثار اهتمامك، جدوله للإستثمار فيه عندما يتم فتح باب الاستثمار.

رابط الموقع: من هنا 

موقع ICO Drops 

هو ليس بالضبط عبارة عن موقع من أجل المشاركة في اكتتاب العملات المشفرة. فهو عبارة عن Calender او تقويم يضم تاريخ ومواعيد إطلاق عملات مشفرة ناشئة ذات فرص للاستثمار فيها عبر اكتتابها. من خلال الموقع، ستتعرف على العملات التي سيتم إطلاقها قريبا، مع طرح كامل المعلومات التي أنت بحاجة إليها ( السعر المطلوب في عملية الاكتتاب، تاريخ إطلاق العملة، القيمة الأدنى لاكتتاب العملة ...). ثم بعدها يمكنك البحث عنها أكثر، او الإنتقال إلى الموقع الرسمي الخاص بها، من أجل اتمام عملية الاكتتاب. 

رابط الموقع: ICO Drops

موقع ICO Bench 

هو موقع مميز أيضا، يقوم بتصنيف أفضل العملات والمشاريع الخاصة بالعملات المشفرة التي يمكن اكتتابها ( اكتتاب المشاريع المبنية على العملات المشفرة يتم تسميته بالـ IDO بدل ICO ). كما أن منصة ICO Bench يشتغل فيها الكثير من الخبراء في مجال العملات المشفرة، مما يصنف العملات المنشورة في المنصة ضمن خانة أفضل العملات التي يمكنك اكتتابها. ولأنها الأفضل، فللأسف معظمها ستجده منتهي الصلاحية، لكن يوجد فرع خاصة بالعملات القادمة (Upcoming) التي ننصحك بإبقاء عينيك عليها باستمرار والاستفادة منها. 

رابط الموقع: ICO Bench 

تابع المشاريع الضخمة والكبيرة / تابع المواقع الإخبارية الخاصة بالعملات المشفرة 

أما أخيرا، نقترح عليك وبشدة إن كنت تريد اكتتاب عملات مشفرة بشكل مربح، أن تلجأ إلى متابعة الأخبار الخاصة بالعملات المشفرة باستمرار، تابع منصات مثل Binance و Coingecko و Coindesk، فهي تقوم بكتابة مواضيع وأخبار متعلقة بالعملات التي سيتم إطلاقها قريبا في السوق. يمكنك أيضا الإنضمام إلى قنوات تيليجرام متخصصة في هذا المجال. أو بشكل مباشر متابعة عملة مشفرة وأخبارها ( مثلا Cardano او Solana ) فهي تطرح Roadmap او خارطة طريقة تسطر العملات الجديدة التي يمكن اكتتابها عبر البروتوكول الخاص بهما. 

وفي الختام 

عليك أن تعلم أن الربح من العملات المشفرة والرقمية، لا يتعلق دائما بالتداول والاستثمار كما يعتقد البعض. وهذا هو الهدف الأساسي من هذا المقال، أن نجلب لك ونستعرض طرق أخرى يمكنك أن تحقق الربح منها من خلال العملات المشفرة بنفسها. 

شاركه على :