أعلنت شركة OnePlus بشكل رسمي عن هاتفها المستجد OnePlus 10 في الـ 13 من يناير. والذي يعتبر هاتف الفلاج شيب الذي تتباهى به شركة OnePlus وتتغنى به أمام المنافسين. وفي كل سنة تفاجئنا شركة OnePlus بمجموعة من الأشياء الجديدة في هواتفها التي تحمسنا للحصول عليها. وبعد إطلاق الهاتف والمقومات الداخلية خاصته ومميزاته، فنحن إذن على موعد مع هاتف قوي من شركة OnePlus. حتى أننا نقدم لك مجموعة أسباب قد تدفعك للحصول على هذا الهاتف الذكي، فهل تريد التعرف عليها؟ 

7 خصائص قوية في هاتف OnePlus 10 Pro

قبل كل شيئ ... إليك المقومات الداخلية لجهاز OnePlus 10 Pro

سيأتي الهاتف بنسختين على الأقل وهما OnePlus 10 ثم OnePlus 10 Pro. مع مجموعة من الخصائص والمقومات الداخلية للجهاز. سنركز في هذا المقال على إصدار Pro الذي يعتبر الأقوى بالطبع، والذي يأتي بخصائص ومقومات نسردها لك كالتالي: 

  • الشاشة: نوع AMOLED بمعدل تحديث 120Hz ودقة 6.7 بوصة، أبعاد 1440x3216 بيكسل
  • المعالج: الأحدث معالج Snapdragon 8 Gen1 ثماني النواة مع بطاقة رسوميات Adreno 730
  • مساحة الرام: يأتي بمساحة 8GB و 256GB 
  • مساحة التخزين الداخلي: يأتي بتخزين داخلي 128GB و 256GB سرعة قراءة UFS 3.1، لا يدعم بطاقة خارجية. 
  • الكاميرا الخلفية: ثلاثية بدقة 48MP + 8MP + 50MP ( تصوير Wide ثم Telephoto و Ultra Wide ). 
  • كاميرا السيلفي: 32MP 
  • البطارية: يأتي ببطارية 5000mAh مع شحن سريع 80W يقبل أيضا الشحن العكسي. 
  • السعر: يبدأ من 1059$ 
قد تشدك الكثير من الأشياء في هذا الهاتف الذكي بنظرتك الأولية على مقوماته، لكن انتظر حتى تستكشف خصائص أخرى مميزة. 

دعم الجيل الثاني من كاميرا Hasselblad 

تعتبر عدسة التصوير Hasselblad نادرة الاستخدام في الهواتف الذكية، بل إن لم تكن معلوماتي خاطئة، شركة OnePlus وحدها من تعتمد على كاميرات Hasselblad. ما يميز هذه الكاميرات أنها ذات مستشعر ضوئي كبير نوعا وحساسات للعدسة قادرة على استقطاب أكبر عدد من الإضاءة والألوان ( 1 مليار لون حسب تقرير الشركة ). بمعنى آخر، الصور الملتقطة بهذه العدسة تأتي بدقة مماثلة للواقع من حيث توافق الألوان ووضوح الصور. ولها شهرة كبيرة للغاية، وقد بدأت منذ إصدار هاتف OnePlus 9 بالتعاون مع OnePlus لجلب هذه العدسة للاستخدام في هذه الهواتف الذكية، وها نحن نراها مجددا في إصدار OnePlus 10 لكن هذه المرة الجيل الثاني. الجيل الثاني يجلب دقة أفضل ووضوح عالي الجودة للصور الملتقطة. وهذا يعني أنه يمكن حقا اعتبار OnePlus 10 Pro من بين أفضل الهواتف من حيث الكاميرا لهذه السنة، وسينافس الهواتف الأخرى التي تتخصص في هذا المجال، مثل آيفون. 

شحن قوي وبطارية أقوى مع تقنية الشحن العكسي 

هل تابعت مقالنا حول أفضل الهواتف الذكية من حيث البطارية ؟ أعتقد أنه يجب علينا إضافة هاتف OnePlus 10 Pro للقائمة. يأتي الهاتف ببطارية سعة 5000mAh وهي قوية للغاية مقارنة مع الهواتف التي تم إطلاقها حديثا، فنادرا ما نجد هواتف فلاجشيب ببطارية بهذه السعة. يمكن لهذه البطارية أن تصمد معك حتى 48 ساعة من الاستخدام المكثف للهاتف الذكي، وأكثر من ذلك باستخدام بين المتوسط والضعيف. لا نتوقف هنا، بل تأتي البطارية بسرعة شحن 80W قادرة على شحن الهاتف كاملا في أقل من ساعة. 
لكن الميزة الأهم، هي تقنية الشحن العكسي او Reverse Charging، هذا يعني أن الهاتف بدوره قادر على شحن أجهزة أخرى ذكية. فإن نفذ شحن سماعات Earbuds خاصتك، يمكنك توصيلها مع هاتف OnePlus 10 Pro وشحنها من خلاله، إنه أشبه بالـ Powerbank لبقية الأكسيسوارات الأخرى . 

آداء مبهر من خلال معالج Snapdragon 8 Gen1 

إن استخدمت أحد هواتف سنة 2021 التي تأتي مزودة بمعالج Snapdragon 888، فستدرك أن هذا المعالج قوي للغاية، وقادر على تشغيل أعتى الألعاب والتطبيقات بسهولة في الهاتف دون ارتفاع درجة حرارته او استهلاك شره للبطارية. ولازال معالج SD 888 قوي هذه السنة بل والسنة القادمة أيضا. لكن شركة ون بلس تطمح لإضافة شيئ أقوى، وهو المعالج الجديد Snapdragon 8 Gen1 الذي بدأت تعتمده مختلف الهواتف الذكية وخصوصا هواتف الفلاج شيب لسنة 2022. يتميز هذا المعالج بدقة تصنيع 4 نانومتر تجعله الأقوى والأعتى حاليا، ولا يوجد مهمة إلا ويستطيع إنجازها بكل سهولة. 

تجربة ألعاب مختلفة كليا مع شاشة AMOLED وتحديث الـ 120Hz 

لنكون صريحين، يوجد هوات توفر خدمات أفضل حين يتعلق الأمر بتحديث الشاشة، مثل هاتف Red Magic 6 الذي يوفر تحديث شاشة 165Hz او هاتف Rog Phone 5 ذو تحديث شاشة 144Hz. لكن كلا الهاتفين مخصصين أكثر لألعاب الفيديو والـ Gaming. لكن هاتف OnePlus 10 Pro مخصص أكثر لجميع أنواع الأغراض منها تصفح التطبيقات، لعب الألعاب، والمزيد. بشاشة AMOLED هذا يعني تشبع أفضل بالألوان وخصائص إضاءة أكثر خصوصا تحت أشعة الشمس. معدل تحديث الشاشة لا بأس به نسبيا لتشغيل الألعاب بسلاسة وتصفح التطبيقات بسهولة، وهو تقنيا مقبول مقارنة مع هواتف الجيمينغ ذات المقومات العالية بهذا الخصوص. 

شكل خارجي مختلف عما اعتدنا عليه 


7 خصائص قوية في هاتف OnePlus 10 Pro

إن الشكل الخارجي لهاتف OnePlus 10 Pro مختلف تقنيا من حيث تموضع الكاميرا، لم نرى ستايل من قبل قريب لهذا الستايل منذ زمن. نراه نحن شخصيا أنه مقبول وجيد ويبرز اختلاف شركة OnePlus من حيث ظهر الهاتف، بحيث يمكنك التعرف عليه من بين عشرات الهواتف الذكية الأخرى من أول لمحة. على عكس الهواتف الذكية الأخرى المبتذلة التي تجلب نفس طراز التصميم الخارجي، والتي أصبح من الصعب معرفة هذا من ذاك. في الغالب تكون هواتف الفلاج شيب مختلفة من حيث التصميم، وهو ما قامت به شركة ون بلس. 
يأتي الهاتف بثلاث كاميرات رئيسية، وتموضع الفلاش (Flash) على شكل كاميرا رابعة قد يكون مربكا للبعض بالرغم من ذلك، لكنها ضرورية من أجل جعل عدد أماكن العدسات متساوي. كما يأتي الهاتف باللونين الأخضر القاتم والرمادي القاتم، ألوان محدودة لكنها اختيارات جيدة. 

اعتماد الهاتف على أحدث النسخ من تقنيات الإتصال (Connectivity) 

دائما ما نركز عن المقومات الداخلية للهاتف لكونها الأساسية من مساحة رام ومعالج وتخزين داخلي، ولا يهمنا بعد ذلك إصدارات الإتصال وباقي الخصائص الأخرى، لأنها في الغالب تكون متشابهة، أو تقنيا لا يهم الإصدار فيها. 
يدعم الهاتف تقنية بلوتوث إصدار 5.2 وهي الأحدث، في هذه التقنية يمكن توصيل الهاتف بأكثر من جهاز اتصال بلوتوث والتحكم في مخارج الصوت لأي جهاز، كما أنه ذو اتصال سريع وغير متقطع (Low Latency). 
يأتي كذلك بمنفذ USB Type C إصدار 3.1، وبدونه ما كان الهاتف قادرا على تحقيق سرعة الشحن 80W. ليس هذا فقط، يمكنك استخدام المنفذ لإرسال واستقبال الملفات عبر الكايبل بشكل أسرع الآن. 
وبالحديث عن نقل الملفات، لا ننسى التخزين بتقنية UFS 3.1 التي تجعل إمكانية تصفح الملفات داخل الجهاز أسرع وأفضل. وتخزين لبيانات التطبيقات والألعاب او تحميلها بشكل أفضل أيضا. 

وأخيرًا ... لا ننسى واجهة Color OS 12.1 

7 خصائص قوية في هاتف OnePlus 10 Pro

يعتمد هاتف OnePlus 10 Pro على نظام Android 12 بالطبع، ولكل شركة نظام واجهة خاص بها. تعتمد OnePlus في الغالب على نظامها Oxygen OS، إلا أنها تعاقدت مع شركة OPPO ( او لم تتعاقد لأنهما تابعتين لنفس الشركة ) من أجل دمج OxysgenOS مع ColorOS التابع لـ OPPO. وأدى ذلك لنتائج كارثية. لذلك في هاتف OnePlus 10 Pro ستكتشف أن الهاتف يأتي بواجهة ColorOS 12.1 بدل OxygenOS. 
من مميزات ColorOS 12.1 هي الانسيابية، ودعم لأكثر من 67 لغة مختلفة في الهاتف دون التأثير على جودة الواجهة UI. بالحديث عن الواجهة، يأتي النظام بأيقونات 3D مميزة مع تغييرات على الظلال والإضاءة لباقي عناصر الواجهة، مما جعلها تعطي رؤية مميزة للمستخدم. 
يأتي النظام بالكثير من الخصائص الأخرى الجديدة، مثل Omoji وهو نظام لتجيد إيموجي بناء على صورتك الخاصة، خاصية Always on Display 2.0 الحديثة لإبراز رونق الـ AMOLED في الهاتف. خاصية PC Connect لتسريع الربط بين الهاتف والحاسوب لاسلكيا وتبادل الملفات. والمزيد. 


ما رأيك أنت إذن بهاتف OnePlus 10 Pro الجديد؟ وهل يستحق أن تحصل عليه بمقوماته وخصائصه؟

شاركه على :