خبر محزن لمستخدمي إضافات منع الإعلانات في جوجل كروم

خبر محزن لمستخدمي إضافات منع الإعلانات في جوجل كروم

 سيحصل في الأسابيع القادمة متصفح جوجل كروم على تحديث الـ Manifest V3. والكثير من المواقع تغاضت فعليا عن شرح هذا التحديث، بالرغم من كونه واحد من أكثر التحديثات التي قد تكون مزعجة للغاية، والتي حرفيا قد تكون القصة التي ستدفعك لإستخدام متصفح آخر. خصوصا إن كنت من بين الأشخاص الذين يريدون الحفاظ على خصوصيتهم عبر الإنترنت. فما هو هذا التحديث القادم لمتصفح جوجل كروم؟ 

جوجل كروم سيحصل على تحديث الـ Manifest V3 

سيحصل متصفح جوجل الشهير على تحديث الـ Manifest V3، يهدف هذا التحديث بشكل أساسي إلى إقالة إضافات جوجل كروم من إمكانية إضافة أي تعديلات جذرية على خصائص التصفح لدى المستخدم. ببساطة، ستصبح إضافات جوجل كروم مجرد إضافات سطحية، ولا يجب عليها أن تعارض تصفح الإنترنت بالأساسيات التي تحددها جوجل في كروم. 



لم تفهم الأمر؟ ببساطة، إن كانت لديك إضافة في جوجل كروم تقوم بحظر الـ Trackers أو أدوات تتبع حركة المستخدم، كنت تستخدم إضافة تقوم بإجراء تعديلات على صفحة الويب، مثل منع الإعلانات، فإنها للأسف لن تصبح قادرة على فعل ذلك. وستصبح الإضافات ذات عمليات سطحية للغاية، مثل إجراء تحميلات، او فحص مواقع الويب، او حفظ الصفحات. 

تعلل جوجل هذا التحديث بأنه سيساعد المستخدمين أكثر في جلب الخصوصية ومنع إضافات جوجل كروم من الوصول لخصائص حساسة أثناء التصفح قد تهدد المستخدمة، مؤكدة أنه في السنوات الأخيرة ظهرت مجموعة من الإضافات التي تدعي أنها تساعد المستخدم، لكنها تقوم بتجريده من خصوصيته، فمن شأن هذا التحديث أن يجلب حماية وأمان أفضل للمستخدمين. 

ما الذي يجب عليك معرفته حول تحديث الـ Manifest V3 او اختصاراً MV3 

ما يجب أن تعرفه حول الـ Manifest V3 أنه سيجردك من خصوصيتك الكاملة، وسيفرض عليك تصفح الإنترنت واستخدامها بالطريقة التي تريد جوجل أن تفعل بها ذلك. سيحرم هذا الأخير إضافات جوجل كروم من إمكانية القيام فعليا بأي تعديلات على عمليات التصفح، خصوصا تلك التي تم تطويرها من أجل مراقبة تصفحك وتأمينه ( مثل إضافات VPN ) او تلك التي تم بنائها من أجل إجراء تعديلات على الصفحة ( مثل إضافات منع الإعلانات ). قد لا يقدم في البداية قوة كبيرة للتصفح، إذ حسب بعض المحللين، قد يؤثر بنسبة 71% ( وهو نسبة كبيرة ) لكنه سيؤثر بالفعل. 

في الكفة الأخرى، لن يفيدك أنت الـ Manifest V3 بأي شيئ إضافي، مثل تأمين حمايتك أكثر او جلب خصوصية أفضل، بالطبع سيكون العكس، إذ سينتهكها ويفضحها، ويؤمن وصولها إلى خدمات جوجل. 

متى سيبدأ تحديث الـ Manifest V3؟ 

أول تحديث للـ MV3 لمتصفح جوجل كروم سيكون في الـ 17 من يناير من سنة 2022، وستحصل على تحسينات أكثر. لكن بداية من هذا التاريخ، ستجد صعوبة في تصفح الإنترنت بأمان أكثر او بالطريقة التي اعتدت عليها في متصفح جوجل كروم. 

ما الحل؟ 

الحل ببساطة، هو تغيير متصفح جوجل كروم والبدء في استخدام متصفح آخر. فالتغيير سيكون خاص فقط في متصفح جوجل كروم. واليوم لدينا خيارات متصفحات كثيرة للغاية، قد يكون أهما متصفح Edge Chromium الذي يجلب حرفيا كل خصائص جوجل كروم بشكل أفضل وأكثر أمانا. 



شاركه على :