شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
ما هي هواتف الفلاجشيب (Flagship) ؟

ما هي هواتف الفلاجشيب (Flagship) ؟

شارك هذا المقال على :

 أتيحت لنا في أكثر من فرصة ذكر مصطلح فلاجشيب أو Flagship، خصوصا حين يتعلق الأمر بالهواتف الذكية الحديثة والقوية. كما الحال في مقالنا السابق بعنوان افضل هواتف الفلاج شيب (Flagship) . ونتوصل بالكثير من التساؤلات سواء من خلال التعليقات أو الرسائل حول مفهوم الفلاجشيب أساسا، وكيف أعرف هواتف الفلاجشيب من الهواتف غير الفلاجشيب؟ 

ما هي هواتف الفلاجشيب (Flagship) ؟

إن سمحت لنا عزيزي القارئ، فإننا في هذا المقال سنقوم بشرح كل شيئ عن هواتف الفلاجشيب، شرح المفهوم أولا وكيف بدأ واستخداماته الأصلية، وكيف تم تطبيق نفس المبدأ في عالم صناعة الهواتف الذكية. وكيف يمكنك أخيرا تحديد نوع وإصدار الهاتف ومعرفة إن كان هاتف فلاجشيب أم لا، فتابع معنا. 

بزوغ مصلطح الـ Flagship 

الفلاجشيب أو Flagship في الحقيقة ليس بمصطلح متعلق أساسا بالهواتف الذكية، ولا بالتقنية من أساسه. هو عبارة عن مصلطح يتم استخدامه في القوات البحرية (Marines)، ويُقصد بالـ Flagship السفينة التي يرتادها القائد أو العميد. ويمكن ترجمتها بشكل حرفي إلى " السفينة ذات الراية "، ويقصد بالفلاجشيب في الوسط العسكري، السفينة التي تضم أعتى الأسلحة والقوات وأجود خيرات الجنود عليها، وهي الأقوى أو مركز القيادة في الأسطول الحربي. 

لذا، بناءً على هذا المفهوم، بدأت الكثير من الشركات باتخاذهم في مجموعة من أجهزتها أو فروعها. فنقول مثلا أن لشركة BMW العديد من السيارات والإصدارات، لكن الفلاجشيب الخاص بالشركة هي سيارة BMW 2021 ( فقط إصدار تخيلي 😅 )، لأنه يأتي بأحدث تقنيات الشركة بشكل إجمالي. 

ما الذي يعنيه هاتف فلاجشيب؟ 

استناداً على شرح المصطلح أعلاه، هاتف الفلاجشيب هو هاتف يضم آخر الإنتاجات المتطورة من الشركة المصنعة للهاتف الذكي. بمعنى آخر، هاتف الفلاجشيب من أي شركة، سيكون الهاتف الذي يضم أكبر وأفضل نوع بطارية، سيكون الهاتف الذي يأتي بآخر المعالجات، آخر التقنيات في الكاميرا، و كل المستجدات الحديثة في عالم الهواتف الذكية التي جلبتها الشركة المصنعة. 

ليس هذا فقط، يعتبر هاتف الفلاجشيب، واجهة الشركة التي من خلالها تقوم الشركة ببيع نشاطها التجاري. فإن كان هاتف الفلاجشيب من شركة X يأتي بمعالج Snapdragon 888 الأحدث، وهاتف فلاجشيب شركة أخرى Y يأتي بمعالج Snapdragon 730G فقط. فهنا سأعلم جيداً أن كل الهواتف التي ستصدرها الشركة Y لن تصل لمعالج Snapdragon 888 وستكتفي فقط في أقصى حدودها بمعالج Snapdragon 730G. بينما الشركة X برهنت لي أنها قادرة على تقديم هاتف بآخر أصناف المعالجات. والمعالج ما هو إلا جزء بسيط، فحين نتحدث عن هواتف الفلاجشيب، فإننا نتحدث عن قدراتها الكاملة في جميع خامات الهاتف الداخلية. هاتف الفلاجشيب لا يعني دائما الإصدار الأخير في الخامات الداخلية للهاتف، إذ نجد مثلا أن هاتف فلاجشيب يأتي ببطارية 4500mAh بينما هاتف اقتصادي قد يأتي ببطارية 6000mAh مثلا. وذلك يعود للتوافق بين كل أعضاء الجهاز، فقد لا تتوافق بطارية 6000mAh مثلا مع معالج حديث، أو قد تظهر مشاكل كارتفاع درجة الحرارة مثلا، فتضطر هذه الشركات إلى محاولة إيجاد أفضل خلطة مناسبة لها على الإطلاق، لتقوم بإدماجها في طفلها المدلل، والذي نسميه بالضبط هاتف الفلاجشيب.

كيف تستفيد الشركات المصنعة للهواتف من الفلاجشيب؟ 

تعتبر هواتف الفلاجشيب بالنسبة للشركات، الواجهة الرسمية لقدرات هواتفها الذكية. بمعنى أنه يجب عليها أن تضخ كامل إبداعها وقوتها في هذا الهاتف، لأن الآراء كلها ستتجه صوبه، وإن كان قويا من حيث الشكل الخارجي والخامات، فستضمن لنفسها سنة جيدة من المبيعات لكل أصناف هواتفها وليس هاتف الفلاجشيب. 

خذ مثلاً شركة سامسونج، من أجل إطلاق أحد هواتفها الفلاجشيب مثل Galaxy S20، فإنها تنظم حدثاً قويا، ترتاده كل المنابر الإخبارية التقنية، إلى جانب مواد تسويقية قبلية ( مثل التسريبات ) حول الهاتف. وذلك لتثير أنظار العالم صوب هاتفها، فإن كان جيداً ومقبولا من طرف العامة، فإن الشركة يمكنها تصنيع نسخ أخرى من هواتف Galaxy وسيتم بيعها بشكل عادي لأن العالم بات الآن يعرف مستوى سامسونج من خلال هذا الهاتف. وهي بالطبع لن تأبه لإنشاء مؤتمرات للإعلان عن هواتف مثل A70 مثلا، لأنه هاتف في الفئة المتوسطة، و لا يعبر تماما عن قوة سامسونج. 

ما هي مميزات وخصائص هواتف الفلاجشيب؟ 

سنحت لنا الفرصة أزيد من مرة سواء على منصاتنا على التواصل الإجتماعي، وكذا في مقالات سابقة على أكوا ويب، أن ننصحك دائما بشراء هواتف الفلاجشيب للشركات المصنعة بكثرة للهواتف الذكية. ونعم نقصد بذلك شركة شاومي بالضبط، إلى جانب بعض الشركات الأخرى التي تصنع الهواتف بكثرة كسامسونج أيضا. فهذه الشركات تعير اهتمامها الكبير والشديد لهواتف الفلاجشيب الخاصة بها، بينما لا تعطي نصف قدر الإهتمام لباقي الهواتف الأخرى خصوصا في الفئة الإقتصادية، مما يجعلها مليئة بالمشاكل والأخطاء. فما الذي يجعل إذن هواتف الفلاجشيب مميزة؟ حسنا، يوجد الكثير من الأسباب نعدها لك على رؤوس الأصابع: 

  • أفضل خامات الهواتف الذكية: نسمع دائما أن هاتف الفلاجشيب مثلا يأتي بكاميرا 64MP بينما هاتف ليس بفلاجشيب من نفس الشركة يأتي بكاميرا 108MP، فكيف لك أن تقول أنه هواتف الفلاجشيب أفضل إذن؟ حين نتحدث عن الخامات، فإننا نتحدث عن كل مقومات الهاتف وتوافقها، قد يأتي الهاتف بكاميرا 108MP لكن ربما ببطارية سيئة، أو معالج ضعيف. هواتف الفلاجشيب عبارة عن خلطة متكاملة من الخامات الداخلية القوية التي تجعل بين يديك هاتف قوي قادر على تقديم الأفضل على مدى سنوات طوال، طوال جداً. 
  • آداء أفضل على المدى الطويل: لا شك أنك تعرف شخصاً لديه هاتف S10 من سامسونج، او هاتف Mi 9 Pro مثلا حتى الآن، وإن سألته سيخبرك أن الهاتف لازال فعال، قوي، احترافي، ويقدم المطلوب بشكل عادي. بينما مستخدم لهاتف لنقل مثلا Xiaomi Redmi Note 7 او هاتف Samsung Galaxy A50 اللذان تم إصدارهما في السنتين الأخيرتين، سيخبرانك أنهما يريدان التغيير لأن الهاتف لم يعد يقدم المطلوب بشكل كامل، وإن مرت فقط مدة قصيرة عن إطلاق الهاتف.
  • دعم كبير من طرف الشركة: سواء من حيث التحديثات، أو من حيث الإهتمام. فالشركة صبت إنتباهها كاملاً على هاتف الفلاجشيب لتصدر للعالم شيئاً احترافيا. بينما باقي الإصدارات خصوصا الإقتصادية والمتوسطة فقط تم إصدارها من أجل زيادة أرباحها وتوفير هاتف " يرتقي " لجيب المستخدم. 
  • التوصل بالتحديثات أول بأول: إن كنت من المهووسين بالحصول على آخر التحديثات وأجددها أولا، مثل الإصدار الجديد من نظام أندرويد. فإن الشركات المصنعة دائما تضع أولوية نشر التحديثات لهواتف الفلاجشيب، ثم يأتي لاحقا هواتف أخرى من نفس الشركة. 
  • ريادية من حيث الشكل الخارجي: تأتي هواتف الفلاجشيب في الغالب، بشكل خارجي مختلف عن الهواتف السابقة، بل تكون ريادية في معظم الأحيان. أي أن الشكل الخارجي الذي يأتي به هاتف الفلاجشيب يستلهم هواتف نفس الشركة تلك السنة، فتحاول إصدار أشكال قريبة منه. خذ مثال هاتف Mi 11 Ultra الذي يأتي بشاشة صغيرة بجانب الكاميرا الخلفية. الإختلاف هو سيد الموقف حين نتحدث عن هواتف الفلاجشيب. 
خلاصة القول، هواتف الفلاجشيب تعتبر مثل الطفل المدلل لدى والدته، الطفل الذي يحظى بكل الإهتمام، ويحظى بأفضل المنتجات، وخيرة المأكل والمشرب. حصولك على هاتف فلاجشيب وإن كان مكلفاً، لا يعود بالندم إطلاقاً على صاحبه، ويمكن لهاتف فلاجشيب جيد أن يتيح لك استخدام لهاتفك قد يصل حتى 10 سنوات ! 


شاركه على :