شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
كيف أعرف ان تم تسريب حسابي ضمن تسريبات فيسبوك الجديدة

كيف أعرف ان تم تسريب حسابي ضمن تسريبات فيسبوك الجديدة

 إنها مجزرة رقمية في حق شركة فيسبوك ! فإن الكم الهائل من المعلومات التي تم تسريبها يعيد لنا النظر في أمان شركة فيسبوك، خصوصا أنها واحدة من أكثر الشركات الآن تجميعا للبيانات، وبالرغم من معارضة الجميع للبيانات التي تجمعها والإستخدام الشخصي لها، فإن أكبر تهديد رغم ذلك يبقى سقوط هذا الصنف من المعلومات في الأيدي الخطأ. لم يسلم التسريب الأخير أي بلد، فكل المستخدمين من كل أنحاء العالم قد تم تسريب بياناتهم، وقد تكون أنت واحداً منهم، فكيف يمكنك معرفة ذلك؟ 

كيف أعرف ان تم تسريب حسابي ضمن تسريبات فيسبوك الجديدة

تذكير بسيط ... ما الذي حدث بالضبط؟ 

في حالة لم تكن لديك أي فكرة ( بالرغم من أني أجزم أن الإجابة هي لا )، فإليك هذا الـ Recap. في المجمل قام مجموعة من الهاكرز من تسريب بيانات 533 مليون مستخدم فيسبوك ونشرها كاملة بشكل مجاني على مجموعة من المنتديات الخاصة بالإختراق من بينها منتدى RaidForum، وهو منتدى متخصص في مشاركة قواعد بيانات ضخمة أو معلومات تم تجميعها أو استخراجها أو تسريبها. 

المعلومات المسربة تضم معلومات شخصية مثل: البريد الإلكتروني، رقم الهاتف، عناوين المستخدمين، أسماء المستخدمين، والمزيد. ولكن الأخطر أن هذه المرة أن التسريب لم ينحصر فقط في بلد محدد ( الولايات المتحدة الأمريكية مثلا)، بل لمس كل البلدان، فهذا البلد منه مليون تسريب، والآخر 5 مليون، وهكذا دواليك. حتى صديقنا " مارك زوكربيرغ " لم يسلم من هذا الإختراق و التسريب، وتم تسريب بياناته من بينها رقم هاتفه الشخصي. 

هل يمكنني الوصول للبيانات والإطلاع عليها بنفسي؟ 

الإجابة هي نعم، يمكنك فعل ذلك بكل سهولة، إذ انتشرت الكثير من المنصات الأخرى التي بادرت بتوزيع ومشاركة المعلومات، لازال أيضا بإمكانك الحصول عليها من RaidForum. لكن دعني أخبرك بهذا عزيزي القارئ، لا ننصحك بذلك إطلاقا، قد تكون ملغمة، أو قد تتضمن فيروسات قد تصيبك أنت أيضا، فتذكر أن ناشري هذه البيانات والمعلومات استطاعو الوصول لشركة فيسبوك بشحمها ولحمها وتسريب بياناتها، فلن يغلبهم الوصول لمستخدم ضعيف القوة مثلك. 

لكن لا تقلق، لازال بإمكانك معرفة إذا ماكان قد تم تسريب بياناتك ومعلوماتك الشخصية بطريقة آمنة وسهلة جدا، بعيدا عن صخب إيذاء نفسك أو تعريض حاسوبك لأي عمليات اختراق او احتيال. 

كيف يمكنني معرفة إن كانت معلوماتي الشخصية قد تم تسريبها؟ 

يوجد الكثير من الخدمات والمنصات المتخصصة في التحقق من إن تم تسريب معلوماتك الشخصية، لكن سنقترح عليك أفضلها وهي خدمة FireFox Monitor، السبب في اقتراحنا هذه الخدمة هو كونها قد أضافت مؤخرا التسريبات الأخيرة لفيسبوك ضمن قاعدة بياناتها، أي إن قمت بالبحث عن بريدك الإلكتروني، ستقوم المنصة بالبحث في قائمة الـ 533 مليون مستخدم التي تم تسريبها، وتخبرك إن كنت من بينهم أم لا. 

كيف أعرف ان تم تسريب حسابي ضمن تسريبات فيسبوك الجديدة

كما ترى، فإن الإعلان في الموقع الرسمي ظاهر ومحدد، كما ينصحك الكثير من الخبراء والمنصات باللجوء لهذه الخدمة لكونها أكثر دقة، مجانية وبسيطة. كل ما عليك فعله الآن، هو الولوج لرابط الموقع من هنا ، ثم إدخال بريدك الإلكتروني الذي سجلت به عبر فيسبوك في خانة إدراج البريد الإلكتروني، ثم النقر على زر Check For Breaches .

كيف أعرف ان تم تسريب حسابي ضمن تسريبات فيسبوك الجديدة

إن كان حسابك من بين الحسابات التي تم الوصول إليها أو ضمن التسريب، ستظهر لك أنه تم تسريبه، حتى أنه سيظهر لك منصات أخرى قامت بتسريب بريدك الإلكتروني أو معلوماتك الخاصة لمواقع أو خدمات طرف ثالث، وفي هذه الحالة سيظهر لك منصة فيسبوك، وسيخبرك متى تم تسريب هذه المعلومات، وكذا نوع المعلومات التي تم تسريبها في هذا الإختراق. 

كيف أعرف ان تم تسريب حسابي ضمن تسريبات فيسبوك الجديدة

ما الذي يجب علي فعله إن ظهر موقعي ضمن التسريب؟ 

نقترح عليك بإجراء بعض التغييرات في حسابك، منها أولا رقم الهاتف، لأنه من خلال رقم الهاتف يستطيع أي شخص في هذا العالم إرسال رسائل Phishing إليك، قم بحذفه من حسابك على فيسبوك وإلغاء ارتباطه اولا، إن كنت تستخدم تقنية الـ 2FA ( المصادقة الثنائية ) في الولوج لفيسبوك فقم بتعويضه برقم هاتف آخر ( رغم أنه قد يتم تسريبه مجددا 😒، فيسبوك كما تعلم ). الخطوة الثانية هي محاولة تغيير بريدك الإلكتروني، أو جعله بريدا ثانويا، إذ في منصة فيسبوك يمكنك إضافة أكثر من بريد إلكتروني للحساب بتخصيص واحد فقط ليكون رئيسياً والآخرين ثانويين، إجعل البريد المسرب خياراً ثانويا أو قم بحذفه أفضل. وأخيرا، إن كان ممكنا يمكنك تغيير اسم المستخدم الخاص بك، إذ يمكنه تعويض البريد الإلكتروني للولوج لحساب فيسبوك. 

ولا ننسى أن هذ المعلومات يمكن استغلالها ضدك مستقبلا، فاتخذ كافة الحيطة والحذر في النقر على أي بريد إلكتروني مشبوه أو رسالة في هاتفك غير موثوقة. 

نذكرك برابط التعرف على البيانات التي تم تسريبها 




شاركه على :