شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
أفضل بديل فوتوشوب مجاني و أونلاين

أفضل بديل فوتوشوب مجاني و أونلاين

 قد يختلف الجميع في هدفه من تصميم صوره الخاصة سواء كان ذلك لأجل حساباته في مواقع التواصل الإجتماعي أو حتى من أجل أعماله الخاصة. لكن الجميع يحتاج لتصميم صورة بشكل عام او التعديل عليها بشكل سريع، ولا شك بأن برامج التصميم الإحترافية كالفوتوشوب هي الخيار الأول والأمثل لكل من يفكر بتصميم وتعديل صوره الخاصة بالأبعاد التي يريدها. لكن هل الجميع قادر على إستخدام برنامج الفوتوشوب والتعامل معه؟ بالطبع لا، ولهذا تم توفير بدائل جد إحترافية تمكن الجميع من تصميم صورهم لمختلف الإستعمالات التي يريدونها ولكن دون الحاجة للإحترافية في مجال التصميم أو أخذ دورات احترافية في هذا المجال.

موقع Canva هو أفضل أداة وُجدت يوما على الأنترنت لتصميم صورك الخاصة بك بطريقة إحترافية والتعديل عليها أيضا أونلاين وبشكل مجاني، فهي تأتي بالعديد من المميزات والأدوات والإضافات التي تجعل تصاميمك أكثر احترافية كما لو صممت ببرامج ضخمة. 

أفضل بديل فوتوشوب مجاني و أونلاين

ما هي منصة Canva؟ 

منصة Canva ( متاحة على الويب على شكل موقع، أو تطبيق للموبايل ) هي عبارة عن أداة مجانية بالمقام الأول لتصميم مختلف أنواع الصور وتحميلها بمختلف الصيغ التي تضمن لصاحبها جودة عالية وكثافة بيكسلات ممتازة. الموقع متاح للجميع عبر موقع الويب، أو من خلال تطبيق الموبايل المتاح على الأندرويد و الـ iOS.

في البداية يستحسن أن تقوم بفتح حساب جديد في الموقع عبر الضغط على علامة تسجيل الموجودة في الأعلى وتقوم بإدخال معلوماتك الشخصية، كما يمكنك فتح حساب جديد عن طريق فيسبوك أو حساب جوجل، يتيح لك التسجيل في منصة Canva من حفظ إعداداتك وتصاميمك حتى بعد تغيير الجهاز. يمكنك أن تتغاضى عن ذلك إن كنت تريد التصميم بشكل سريع، إذ تحصل على نفس الميزات دون تسجيل حساب جديد. 

أبرز ميزات وخصائص منصة Canva 

ما الذي يجعلك تستخدم خدمة Canva في الأساس؟ سؤال لا يمكننا الإجابة عنه إلا بطرح أبرز الميزات والخصائص في هذه المنصة، ونذكر منها: 

  • تباين أنواع التصاميم: هل تريد التعديل على صورة محددة؟ أم تصميم كوفر لصفحتك على فيسبوك؟ أو إضافة فلاتر لصورة ملتقطة؟ أم نص كتابة على صورة أخرى؟ كل هذا ممكن من خلال منصة Canva، فهي ليست موجهة لنوع محدد من أنواع التصميم ( مثلا Snapseed او Lightroom المخصصين لتحسين جودة الصور )، بل هي منصة واسعة الحيلة تتيح لك تصميم أنواع كثيرة من التصميمات. 
  • عدة تصميم كبيرة، ومجانية: تأتي منصة Canva محملة بعدة تصميم احترافية، من أدوات قطع ونسخ ولصق و Brushes للرسم و أدوات للتحديد، وفلاتر للتعديل، وخصائص كتابة والمزيد ...، كلها تعمل بتناغم معاً لتحقق لك النظرة المثالية للصور التي تريد تصميمها من خلال منصة Canva. 
  • حزم جاهزة للإستخدام: من بين أفضل الأشياء كذلك في خدمة Canva أنها تتيح لك إمكانيةالإستفادة من مجموعة من الحزم الجاهزة للإستخدام المباشر، كالخلفيات والأيقونات وأنماط الكتابة وحتى الشعارات، نسبيا لا ننصحك بإستخدامها كونها تفضح منصتك المستخدمة، لكن يمكن الإعتماد عليها للتعديلات السريعة. 
  • إمكانية دمج صورك الخاصة: تتيح لك منصة Canva إمكانية رفع أزيد من من صورة شخصية لك في بيئة العمل، وتتيح لك الدمج بينها من اجل خلق تصميم جديد احترافي من إنتاجك، وهي ميزة شهيرة في برمجية فوتوشوب. 
  • حفظ التصميمات أونلاين: متاحة فقط إن قمت بصناعة حساب في المنصة، بحيث تتيح لك المنصة حفظ تصميماتك للعودة لها أونلاين من أي جهاز عبر الموقع الرسمي للمنصة واستكمال التصميم وكذا استخراجه في الأخير أيضا. 
  • خصائص بريميوم: الكثيرون يعتقدون أن Canva توفر خصائص بريميوم (مدفوعة) كثيرة، لكن كل خصائص البريميوم في المنصة ما هي إلا بعض الأدوات والحزم الجيدة التي يمكن الوصول إليها بشكل مدفوع مثل الصور والخلفيات، ولك الحرية في الدفع مقابلها أو عدم فعل ذلك. 

متى يجب عليك استخدام منصة Canva؟ 

يوجد حالتين فقط لإستخدام منصة Canva، وهما استخدامها كمنصة رئيسية أو فرعية لتصاميمك وخصائص الديزاين التابعة لك. 
  • استخدامها كمنصة رئيسية: يوجد دورات ومساقات عبر الإنترنت لإحتراف Canva، كما أن بعض الجهات بدأت تعترف بها كمنصة تصميم حقيقية يمكن استخدامها بشكل رسمي في الشركات. إن كنت تجد أن تعلم برمجيات وأساسيات التصميم لبرمجيات أدوبي أمر صعب أو يتطلب وقت، وإن كنت تجد أن تصميماتك بسيطة لحد ما، فيمكنك الإعتماد على هذه المنصة بشكل رئيسي. 
  • استخدام Canva كمنصة ثانوية: يمكن فعل ذلك في حالة كنت تجيد مسبقا استخدام برمجيات مثل Photoshop, Illustrator ولكن تجد أن بعض التعديلات البسيطة لا تتطلب فتح البرنامج كاملاً من أجل القيام بها، كإضافة كتابة على صورة أو لوجو على صورة ما، في هذه الحالة يمكنك الإعتماد على Canva كمنصة ثانوية لتحقيق ذلك. 
للمنصة استخدامات عديدة، وهي تتعلق بشكل أساسي بالمستخدم والرغبات والطلبات التي يريد تحقيقها، فحددها أولا، ثم توجه للمنصة وباشر إبداعك. 


شاركه على :