شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
مقارنة كل من الـ Playstation 5 و Xbox Series X ... أيهما أفضل؟

مقارنة كل من الـ Playstation 5 و Xbox Series X ... أيهما أفضل؟

نحن على أبواب الإطلاع على الجيل الجديد من أجهزة الكونسول الحديثة، وتحتدم المنافسة بين كل من أجهزة Playstation 5 من شركة Sony الشهيرة، وأجهزة Xbox Series X من شركة Microsoft العريقة. فهذين الشركتين تشتهران بالمنافسة القوية بينهما في تقديم أفضل أجهزة الألعاب بين الحين و الآخر، وتحددان أحرف الجيل الجديد من أجهزة  اللعب.

في سنة 2020، شهدنا إطلاق الجهازين الحديثين من كل من هذين الشركتين، وقد ينتابك الفضول لمعرفة أبرز الفروقات بينهما، وأيهما أفضل، و نحن على وشك تقديم مقارنة تشمل كل شيئ عن الجهازين الجديدين Playstation 5 و Xbox Series X. 

أساسيات حول الـ Playstation 5 و Xbox Series X 

الـ Playstation 5 هو أحدث جهاز من شركة سوني للألعاب، و يعتبر الجيل الجديد من أجهزة الكونسول إذ يأتي بمقومات و خامات داخلية قوية يمكنها تشغيل أقوى الألعاب بكفاءة عالية. لم يتم إطلاق جهاز Playstation 5 بعد، لكن من المرتقب ولوجه للأسواق بداية من الـ 12 من نوفمبر من سنة 2020. يأتي جهاز الـ PS5 بنسختين، النسخة الداعمة للـ Blue-ray و غير الداعمة له و سنرى الفروقات بينهما في بقية المقال. 

أما الـ Xbox Series X، فهو أحدث جهاز من شركة مايكروسوفت في قسمها المتخصص للـ Xbox و تطوير الألعاب، و هو جهاز الجيل الجديد من أجهزة الكونسول الحديثة يأتي بدوره بشكل متميز و مقومات داخلية عالية. الإطلاق الرسمي لجهاز Xbox Series X سيكون في الـ 10 من نوفمبر بعد الإعلان عنه قبل أشهر أيضا، قبل ذلك قد تم إطلاق نسخة Xbox Series S و هي نسخة مخففة ربما من جهاز Series X الجديد و أصغر منه حجمها و كذا في بعض المقومات الداخلية. 

مقارنة الشكل الخارجي لكل من Playstation 5 و Xbox Series X 

مقارنة كل من الـ Playstation 5 و Xbox Series X ... أيهما أفضل؟


يأتي جهاز الـ Xbox Series X بستايل عمودي و متوافر باللون الأسود مع إضاءة خضراء كلمسة Xbox الشهيرة. في واجهته الأمامية يوجد لوجو شركة Xbox و منفذ تشغيل أقراص الـ DVD في الجهاز، يمكن للجهاز أن ينحني بشكل عادي لتشغيله بشكل أفقي بدل العمودي. المجتمع التقني قد قارن هذا التصميم بالثلاجة 😂، الأمر الذي دفع مايكروفوت حقا إلى تصنيع ثلاجات شبيهة بـ Xbox Series X. 

أما جهاز Playstation 5 فيأتي أيضا بستايل عمودي، يأتي باللونين الأبيض و الأسود، لكن المحتوى الوسطي ذو لون أسود حتى في نسخة الجهاز البيضاء، مع إضاءة RGB زرقاء لتمييز البلايستيشن كذلك. الجهاز يمكن تتبيثه عموديا بإستخدام القاعدة الخاصة به، لكن لتنصيبه أفقيا سيتوجب عليك حذف القاعدة ثم إعاد تنصيبها مرة أخرى لتشغيل الجهاز أفقيا. 

بالنسبة للحجم و الأبعاد فمتقاربين جدا و لا يوجد اختلاف في هذه الحالة. لكن بالنسبة لنا نرى أن جهاز Xbox أكثر بساطة و احترافية خصوصا بإضاءة الـ RGB الخضراء التي تزيده جمالا في الأماكن المظلمة. 

مقارنة المقومات الداخلية لجهاز PS5 و Xbox Series X 

يأتي جهاز الـ Playstation 5 بمعالج من نوع AMD Zen 2 ثماني النواة (8-core) بتردد 3.5Ghz، وهو معالج قوي يتيح لك تشغيل أقوى الألعاب بسلاسة دون التأثير على آداء الجهاز او ارتفاع حرارته جراء الضغط على المعالج. ينضاف إلى ذلك مساحة 16GB في الرام من نوع GDDR6. تخزين 825 SSD غير قابل للتوسع ( تقنيا ). ونختمها ببطاقة رسوميات AMD RDNA 2 بسرعة 10.3 Teraflop. 

أما جهاز Xbox Series X، فيأتي بمعالج AMD Zen 2 ثماني النواة أيضا لكن بتردد 3.8Ghz هذه المرة. يأتي كذلك بمساحة رام تعادل 16GB صنف GDDR6، و تخزين يصل حتى 1TB SSD قابل للتوسع، بطاقة رسوميات ADM RDNA 2 بسرعة 12.0 Teraflop. 

يمكنك أن تلاحظ أن الخصائص بين الجهازين متقاربة بشكل كبير جدا، حتى أنه لا يمكنك أن تفرق بين الجهازين، لكن يتفوق الـ Xbox قليلا في كل من التخزين و شيئاً ما في المعالج، بينما يتفوق Playstation 5 بفارق ضئيل في بطاقة الرسوميات. سنميل الكفة هنا إلى جهاز Xbox Series X قليلا بسبب إمكانيات التخزين خصوصا حين تبدأ في تحميل ألعاب تصل مساحتها إلى 100GB أو أكثر، لكن بشكل عام المقومات الداخلية متشابهة بين الجهازين. 

قدرات تشغيل الألعاب لكل من جهاز Playstation 5 و Xbox Series X 

يستطيع جهاز Xbox Series X أن يشغل ألعاب قوية من الجيل الجديد بشكل سلس، يمكن ان تصل دقة الألعاب حتى 8K و حتى 120fps ( إطار في الثانية ) و هي خصائص جيدة للعب ألعابك المفضلة إن كانت تدعم هذه الخصائص، لكن بالرغم من ذلك، فقليلة هي الألعاب التي يستطيع جهاز Xbox Series X بدقة 6K أقصاها و بمعدل إطار 60fps، مثل لعبة Ori and the Will of the Wisps التي يمكن تشغيلها بمعدل 60fps بدقة 6K. 

أما بالنسبة لجهاز الـ Playstation 5، فهو الآخر قادر على تشغيل الألعاب بدقة تصل حتى 8K و بمعدل إطار يصل حتى 120fps. لكن للأسف، الجهاز غير قادر حتى الآن على تشغيل الألعاب بمعدل 60fps على عكس Xbox Series X، فإن كان جهاز Xbox Series X قادر على تشغيل القليل من الألعاب بهذا النمط، فإن Playstation 5 غير قادر على تشغيل أي لعبة حتى الآن بهذا النمط. لكن، لنعطي لكل ذي حق حقه، فقد صرحت الكثير من المصادر التقنية أن السبب في ذلك يعود أصلا لعدم توافر ألعاب يمكن تشغيلها بهذه المقومات، و أن Playstation 5 يستطيع تشغيلها إن توافرت، وقد قدمت سوني نبذة من لعبة Spider Man الجديدة بدقة 60fps، لذا لا يمكننا أن نلوم PS5 هنا أكثرمن لومنا للشركات المصنعة للألعاب لتطوير ألعابها للأفضل. 

كلا الجهازين قادرين على تشغيل الألعاب بنفس الجودة و الكفاءة و الدقة حاليا، بحكم أنه لا يوجد ألعاب حاليا تصل دقتها إلى 8K و من الصعب تحقيقها. 

مقارنة حصريات الألعاب 

مقارنة كل من الـ Playstation 5 و Xbox Series X ... أيهما أفضل؟


يمكن لجهاز الـ Playstation 5 تشغل كل الألعاب تقريبا التي تشتغل على الإصدار السابق Playstation 4 مع بعض التطوير في دقة و سرعة تشغيل الألعاب. ينضاف إلى ذلك كل حصريات Sony من Spider Man و Gran Turismo و Death Stranding و The Last of us و هلم و جر في كل حصريات الـ PS، و تعتبر حصريات الـ Playstation متميز من حيث نمط و ستايل اللعب أكيد. 

أما جهاز الـ Xbox Series X فيستطيع تشغيل كل ألعاب الجيل السابق Xbox One و كذا بعض ألعاب الـ Xbox 360 مع تطوير في جودة و دقة اللعب. يزيد عن ذلك حصريات الـ Xbox الشهيرة مثل Halo و Forza Horizon. يجدر بالذكر أن شركة مايكروسوفت و فرع Xbox بدأ بالإستحواذ على شركات ألعاب مثل Bethesda Game Studios الشهير بألعاب مثل The Elder Scroll و Fallout، و قد نرى في المستقبل هذه الألعاب و المزيد حصرية على Xbox. 

خلاصة هذه المقارنة تعتمد بشكل أساسي على ما تلعبه، وما تفضله من أنماط لعب. فكلا الشركتين لديهما حزمة جيدة من الألعاب الحصرية التي يمكن لعبها إلى جانب الألعاب العام المتاحة لكل أجهزة الحاسوب و الكونسول. 

مقارنة الـ controller بين كل من PS5 و Series X 

مقارنة كل من الـ Playstation 5 و Xbox Series X ... أيهما أفضل؟


الكنترولر او عصا التحكم في جهاز Playstation 5 تأتي ببعض الإمتيازات، أولا الشكل الخارجي المحفور عليه علامات أزرار اللعب ( مربع، دائرة، مثلث ...)، و تأتي بدزاين مثالي اشتغلت عليه شركة Sony كثيرا. تتصل الكنترولر الخاصة بـ PS5 بالبلوتوث وتأتي بميزات نقل تقنيات اللعبة للكنترولر من أجل إخضاعك بشكل أفضل في اللعبة، مثل الإهتزاز أثناء تلقي أي ضرر في اللعبة مثلا، لكن الأمر أفضل بكثير مما تعتقد بحيث يمكنها التفاعل مع اللعبة و نقل تلك التفاعلات إليك لتوفير تجربة لعب أفضل. أما سعرها بشكل منفرد فهو 69.99$. 

الكونترولرالخاصة بجهاز Xbox Series X تأتي بستايل و ديزاين جيدين كذلك، لا توفرلك الكونترولر في هذا الجهاز خواصاً مثل الجهاز السابق، لكنها توفر لك إمكانية ربط الجهاز مع الكونترولر عبر تقنية جديدة تساعدك في مزامنة أوامر اللعب مع اللعبة، دعنا نختصرها عليك و نخبرك أنها أسرع في الإستجابة. أما سعرها فهو 59.99$. 

الكفة ستميل حتما إلى Dualsense من Sony لاجهزة الـ PS5 إذ تأتي بخواص أكثر احترافية، لكن هذا لا يعني أن الكونترولر الخاص بـ Xbox ضعيفة أو غير ملائمة، ربما كانت ستكون كذلك لو كان سعرها مثل Dualsense أو أكثر. 

مقارنة سعر Playstion 5 و Xbox Series X 

يمكنك الحصول على جهاز Xbox Series X بسعر 499$، و يمكنك الحصول على جهاز Xbox Series S النسخة المصغرة من Series X مقابل 299$. و هي أسعار في المتناول مقارنة بما ستحصل عليه من خصائص في اللعب. 

أما جهاز Playstation 5، فيمكنك الحصول عليه بسعر 399$ بالنسبة للنسخة الديجيتالية، وهي نسخة لا تقبل لعب الألعاب من خلال الأقراص بالطبع، أو يمكنك الحصول على نسخة الـ Blue-ray القادرة على تشغيل الأقراص مقابل 499$. 

نفس السعر تقريبا لا يختلف بين الجهازين، لكن يمكن لجهاز الـ Playstation 5 أن تكون لديه الأفضلية هنا كون أن معظم الألعاب حاليا تدعم النسخة الديجيتالية، و حصولك على هذه النسخة بسعر أقل قد يكون أمراً إيجابيا، لكن ليس دائما بالطبع. 

إذن ... أيهما أفضل؟ 

في الحقيقة، الأمر يعتمد عليك أيها القارئ و عما تبحثه في الألعاب التي تريد تجربة لعبها. فكلا الجهازين متقاربين من حيث المقومات و السعر و دعمهما للألعاب ما عدا حصريات كل جهاز، الشكل قد يكون مختلفا لكنه متقارب من حيث الحجم كذلك، و يبقى الخط الفاصل هنا فقط نمط الألعاب التي تود لعبها و طريقة الحصول عليه ( بلو راي أم ديجيتال ). 

شاركه على :