10 أدوات للبحث عن الكلمات المفتاحية

10 أدوات للبحث عن الكلمات المفتاحية

شارك هذا المقال على :

يعمد صناع المحتوى سواء المكتوب كالمواقع و المدونات، أو المرئي كالفيديوهات و الأنفوجرافيك،  إلى توفير محتوى ذو طلب وفير، و ذلك من أجل الحصول على أكبر من الزيارات أو المشاهدات لذلك المحتوى، لذا يستخدم صناع المحتوى ما يسمى بمنصات البحث عن الكلمات المفتاحية من أجل التحقق من كثافة الكلمات و معدل البحث و قوة المنافسة، و أيضا سعر الكلمة المفتاحية و قوتها في بلدان محددة. 
و يوجد الكثير و الكثير من الخدمات التي توفر لك إمكانية الحصول و البحث عن الكلمات المفتاحية الملائمة لمقالات و مواضيعك و فيديوهاتك، فإدراج الكلمات المفتاحية الأكثر بحثا في المحتوى الخاص بك يضمن له تصدر محركات البحث و الظهور بشكل أفضل عليها. 
و اليوم سنسعى لمساعدتك على التعرف على أفضل الخدمات على الإطلاق للبحث عن الكلمات المفتاحية، مع تعريف بسيط لكل خدمة و كيفية استخدامها أيضا. 

أفضل 20 أداة للبحث عن الكلمات المفتاحية

- خدمة KWFinder 

خدمة KWFinder هي واحدة من خدمات شركة Mangools، تقدم لك Mangools الكثير من الخدمات مثل SERP Checker و SERP Watcher و Link Profiler و Page Checker و غيرها، و كلها خدمات تساعدك على تحقيق أفضل نتائج الـ SEO و تطوير موقعك و مقالاتك للأفضل، لكن بتخصيص الحديث على خدمة KWFinder، تساعدك هذه الأخيرة على الحصول على أفضل الكلمات المفتاحية و الإقتراحات حولها، بحيث في هذه الخدمة تبحث عن كلمة محددة مثلا : < فيسبوك >، لتظهر لك كلمات مفتاحية الأكثر طلبا مثل : < كيفية صناعة فيسبوك > على سبيل المثال، كما يستعرض عليك جانبها سعر النقرة، و المواقع التي تتصدر محركات البحث بتلك الكلمات المفتاحية، حتى أنه يمكنك تحليل تلك المواقع من أجل منافستها، و لا ننسى توفير شدة و قوة الكلمات المفتاحية. يمكن للموقع أن يستعرض عليك مئات الإقتراحات للكلمة الواحدة. يمكنك صناعة حساب مجاني لمدة 10 أيام و الإستفادة من المنصة، بعدها سيتوجب عليك الدفع مقابل تلك الخدمات.
رابط منصة KWFinder 


- خدمة Keyword Everywhere 

خدمة متخصصة في استعراض الكلمات المفتاحية المقترحة إنطلاقا من كلمات مفتاحية أخرى، يمكن استخدامها على شكل إضافة لمتصفحك، لكن يجب عليك تسجيل حساب خاص بك و الحصول على API Key يتم إرساله لك عبر البريد من أجل تفعيل الحساب، بعدها ستجد أن الأداة أصبحت مدعمة من طرف محركات البحث، و يمكنها أن تقترح عليك كلمات بحث إنطلاقا من كلمة البحث التي تبحث عنها في جوجل، بحصولك على الحساب المدفوع في المنصة، سيمكنك الحصول على معلومات أكثر حول الكلمات المفتاحية مثل تسعيرتها (CPC) و معدل البحث السنوي و الشهري، و حجم الكلمة المفتاحية و دقة المنافسة. الحساب المجاني يوفر لك ما تريده كفاية.
رابط منصة Keyword Everywhere 

- أداة KeywordTool.io 

من أشهر الأدوات استخداماً من طرف صناع المحتوى على اليوتيوب أولا ثم المدونات و المواقع ثانيا، من أبرز خصائص المنصة أنها تقترح عليك الكلمات المفتاحية بناءً على البلد، إذ يمكنك البحث مثلا عن عبارة : < فيسبوك > - مجددا و على سبيل المثال - لتظهر لك إقتراحات كلمات مفتاحية في المغرب مختلفة عن في مصر و مختلفة عن الجزائر، و هنا نتحدث عن الـ Focused Targeting او الإستهداف المركز، بحيث يمكنك تخصيص الكلمات المفتاحية حسب البلد الذي تريد أن تجلب منه الزوار لموقعك.
الأداة متوفرة بشكل مجاني، مع إقتراح عدد لا بأس به من الكلمات المفتاحية في كل مرة، الحصول على الحساب المدفوع يتيح لك مشاهدة سعر الكلمة المفتاحية و حجم البحث و الإطلاع على عدد أكبر من إقتراحات الكلمات المفتاحية. بيد ذلك، تبقى واحدة من أشهر أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية.
رابط الموقع

- موقع Twin Word 

موقع متميز و احترافي في مبدأ العمل الذي يقدمه لك، الموقع مختص بشكل أكبر في البحث عن الكلمات المفتاحية الموجهة، مثل البحث عن معدل البحث عن كلمة مفتاحية باللغة العربية في مصر مثلا، و بذلك تحصل على إقتراحات الكلمات المفتاحية إلى جانب معدل البحث و قوة الكلمة المفتاحية. مشكلة المنصة أنها لا توفر لك البحث بشكل عام أو بشكل مختلف في كل البلدان العربية أو الأجنبية عن كلمة مفتاحية بل توجب عليك تخصيص بلد البحث. سيمكنك الحصول أيضا على كافة المعلومات حول تلك الكلمات المفتاحية بشكل مجاني كليا، الحساب المدفوع في المنصة يوفر بعض الخصائص و المميزات الأخرى أيضا، لكن لن يكون إجباريا. لديك الحق في معدل بحث محدود بشكل يومي، فحاول استغلاله بشكل جيد لصالحك.
رابط الموقع 

موقع Serpstat 

موقع Serpstat هو موقع ضخم جدا من حيث الخصائص و الخدمات التي يقدمها، و مُعتمد من طرف الكثيرين من مقدمي خدمات الـ SEO سواء في التحليل و التطوير و الإطلاع على النتائج و المنافسين كذلك. في منصة Serpstat، يمكنك الحصول على اقتراحات الكلمات المفتاحية و البحث عن أفضل الكلمات المفتاحية الملائمة بشكل جيد لمقالك أو الفيديو خاصتك. كغيرها من المنصات المقدمة لهكذا خدمات فهي ليست مجانية بالكامل، الحصول على كافة التقارير حول الكلمات المفتاحية يتطلب منك صناعة حساب مدفوع في المنصة، لكن مبدئيا، يمكنك استخدامها بشكل مجاني من أجل الحصول على اقتراحات بشكل يومي ( و محدود ) لبعض الكلمات المفتاحية، فحاول استغلالها بذكاء.
رابط الموقع 


خدمة Keyword Magic من SEMrush 

منصة SEMrush هي الأخرى منصة متكاملة في مجال الـ SEO بشكل كامل، و توفر لك الكثير من الخصائص كفحص الـ SEO الخاص بموقعك كاملا و دراسة المنافسين و التعرف على الباك لينك الخاص بهم و المزيد، و توفر المنصة ذلك عبر مجموعة من الخدمات المختلفة، قد يكون أبرزها خدمة Keyword Magic التي توفر لك إمكانية البحث عن كلمات مفتاحية منافسة و ملائمة لمقالك أو الفيديو الخاص بك.
المنصة للأسف مدفوعة، يوجد بعض الخدمات التي يمكنك استخدامها بشكل مجاني للحصول على بعض الفائدة، لكن إن كنت بحاجة إلى منصة قوية فسيتوجب عليك الدفع مقابل هكذا معلومات.
رابط الموقع 

خدمة Ahrefs Keyword Explorer 

إن كنت من بين الأشخاص الذين يتعاملون مع الـ SEO بشكل عام، فأنت على دراية كاملة بموقع Ahrefs، إذ يعتبر من أبرز و أشهر المواقع المستخدمة من طرف خبراء الـ SEO. موقع Ahrefs يتيح لك التعرف تقريبا على كل صغيرة و كبيرة خاصة بموقعك أو مواقع المنافسين من التعرف على الباكلينك، الـ SERP، الكلمات المفتاحية، هيكلة الموقع و كل شيئ تقريبا.
منصة Ahrefs توفر لك خدمة Keyword Explorer، و هي خدمة تسمح لك بالتحقق من كل المعلومات الخاصة بالكلمة المفتاحية المرغوب فيها من معرفة كثافة الكلمة، معدل البحث اليومي و الشهري و السنوي، يمكن اختيار البلد أيضا، كما يمكنك معرفة سعر الكلمة المفتاحية و المواقع المتصدرة لتلك الكلمة المفتاحية و الحصول على اقتراحات أيضا للكلمة المفتاحية. المنصة ليست مجانية كذلك، يمكنك تجربة الخدمة بشكل مجاني لكن تحتاج لصناعة حساب في المنصة بإستخدام حسابك البنكي.
رابط الموقع 

خدمة Google Keyword Planner 

بالله عليك لما ليست هذه الخدمة هي الأولى في هذه المقال ؟ أليست من طرف جوجل بنفسها ؟ أو ألا نتعامل مع محرك البحث جوجل بنفسه مع هذه الخدمات ؟ فلما ليست على ترويسة هذه القائمة ؟
السبب في ذلك يعود لعدم مجانية هذه الأداة، بحيث سيتوجب عليك صناعة حساب في Google Ads و شحنه و إدارة إعلان في جوجل من أجل إمكانية الوصول لكل خدمات Keyword Planner، كما أنها ليست بالخدمة المتكاملة إن قمنا بمقارنتها بخدمات سابقة هنا. لكن بشكل عام، تبقى خدمة Google Keyword Planner واحدة من أشهر خدمات البحث عن الكلمات المفتاحية و رصدها و الحصول على معلومات حولها و على كلمات مفتاحية مقترحة، و معرفة كثافة كل كلمة و تسعيرتها، و هي خدمة جيدة إن كنت تتعامل مع خدمة Google Ads بشكل عام .
رابط الموقع 

خدمة Moz Keyword Explorer 

منصة Moz هي الأخرى من بين المنصات الشهيرة في كل ما يتعلق بتحسين خدمات السيو، فهي المنصة التي أنشأت لنا مبدئي الـ Page Authority و Domain Authority اللتان يتخذهما الآن أي موقع و يحاول تحسينه بشكل جاد، كما لـ Moz أكاديمية بالكامل لتعليمك كل شيئ يتعلق بخدمات الـ SEO.
بعيدا عن كل هذا، توفر لك Moz خدمة تُدعى Keyword Explorer، و هي خدمة تستطيع من خلالها استكشاف كلمات مفتاحية جديدة بناءً على الكلمة المفتاحية الأصلية، كما تحصل على بعض المعلومات الخاصة بالكلمة المفتاحية كمعدل البحث و المواقع المنافسة عن هذه الكلمات المفتاحية. كغيرها من خدمات الـ SEO، فالخدمة ليست مجانية بالكامل، يمكنك استخدامها بشكل مجاني من أجل الحصول على بعض المعلومات الأولية حول الكلمات المفتاحية، لكن من أجل التغلغل فيها أكثر، أنت تحتاج إلى حساب مدفوع في خدمة Moz.
رابط الموقع

خدمة UberSuggest 

من الموقع المخصص للشهير Neil Patel، فقد أطلق هذا الأخير منصته المتكاملة لخدمات الـ SEO، و هي خدمات مجانية كليا، نعم إذ يمكنك الحصول على  اقتراحات خاصة بالمواقع و الكلمات المفتاحية بشكل مجاني. لكن إن كان كذلك، فلما لم تستعرض هذه الخدمة في البداية ؟
بالرغم من مجانيتها، فإن الموقع يطلب منك التسجيل ثم ربط حسابك مع معلومات موقعك على Google Webmaster، أي ببساطة، إن أردت الحصول على معلومات خاصة بالكلمات المفتاحية و المنافسين و معلومات حولها، فعليك أن تسمح للموقع و الآخرين بالتجسس على الكلمات المفتاحية الخاصة بموقعك و معلومات حول موقعك، و هو أمر قد لا تود للمنافسين أن يطلعو عليه، خصوصا إن كنت في مجال شديد الخصومة.
يسمح لك الموقع بالبحث عن كلمة مفتاحية في إطار بلد محدد، ثم يظهر لك كل المعلومات حولها من كثافة الكلمة و البحث السنوي و الشهري و المواقع المتصدرة لتلك الكلمة المفتاحية، و اقتراحات أخرى للكلمات المفتاحية أيضا.
رابط الموقع 






شاركه على :