شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
أفضل كورسات تعلم صناعة مواقع الويب مقدمة من Coursera

أفضل كورسات تعلم صناعة مواقع الويب مقدمة من Coursera

إن كنت تطمح لتعلم تطوير و صناعة مواقع الويب بمختلف التقنيات و بشكل إحترافي، فأنت في المقال الصحيح، ففي كل شهر نوفر لك مقالاً يستجمع لك أفضل كورسات منصة Coursera الشهيرة في مجال محدد، و قد إخترنا لك تطوير و صناعة مواقع الويب كـ " ثيم - Theme " لهذا المقال الإستثنائي. 
و قد إخترنا لك بالطبع منصة Coursera على غيرها من المنصات الأخرى و ذلك لعدة أسباب أبرزها أن هذه المنصة أكاديمية بشكل محض، فكل الكورسات خاصتها مقدمة من خبراء الشركات التقنية العالمية مثل جوجل، IBM و غيرها، ثم مقدمة من خبراء و أساتذة جامعيين في أشهر الجامعات في العالم، و لا ننسى أن بعضها يوفر لك شواهد إحترافية يمكنك إدراجها في سيرتك الذاتية أيضا، كل هذا يقنعك بالإنضمام و التسجيل في أكبر عدد من الكورسات المقدمة لك من هذه المنصة. 

في المقال السابق، الذي تحدثنا فيه عن أفضل الكورسات لتعلم الذكاء الإصطناعي مقدمة من Coursera، إستعرضنا عليك دزينة كورسات إحترافية على أمل أن يكون قد استفاد منها الكثيرون، و في هذا المقال، نأمل أن نوفر لك محتوى أرقى و أفضل لأفضل الكورسات على Coursera لتعلم صناعة مواقع الويب من البداية. 

أفضل كورسات تعلم صناعة مواقع الويب مقدمة من Coursera

كورس الويب ديزاين للجميع لمعرفة كل أساسيات تطوير الويب ( من تقديم جامعة ميشيغان )

عليك أن تبدأ من الأساسيات و المعارف الرئيسية في تطوير الويب، لا تنتقل مباشرة إلى مستويات عالية، او تتطلع إلى إستخدام تقنيات ضخمة تقليداً لأشخاص قد قضو نحبهم في مجال الويب، بل نصيحتنا لك عزيزي القارئ البدء بالأساسيات و لكن هذه المرة بطريقة صحيحة، و ليس بشكل عشوائي.
هذا الكورس المدروس و الأكاديمي من جامعة ميشيغان الأمريكية يضع بين يديك كل ما تحتاجه من أساسيات و مفاهيم صحيحة و معقولة في مجال الويب، و يرشد للتقنيات الصحيحة و بالترتيب في هذا المجال، فنحن أولا و أخيراً نتحدث عن كورس أكاديمي، و ليس كورس على اليوتيوب.
الكورس باللغة الإنجليزية، لا يوجد ترجمة بالعربية للكورس، الكورس لا يحتاج أي معارف سابقة إطلاقا في مجال البرمجة او التطوير، بمعدل 4 ساعات أسبوعيا يمكنك إنهاء الكورس في 6 أشهر، يمكنك تقليص المدة حتى شهر واحد بزيادة عدد الساعات الأسبوعي.

رابط الكورس من منصة Coursera 

الأساسيات في مجال تطوير الويب HTML, CSS, JS ( من تقديم جامعة جون هوبكنز ) 

مجال الويب ديزاين له هيكلة مخصصة، تلك الهيكلة الضرورية و اللازمة في أي موقع ويب، و التي تشكل الحجر الأساس لأي موقع تتصفحه في العالم، و هذه الهيكلة تتكون من 3 لغات رئيسية و هي : HTML, CSS و Javascript، إلى جانب تقنيات متطورة أخرى قد نرى بعضها لاحقا في هذا المقال.
من جامعة جون هوبكنز، يوفر لنا هذا الكورس كل الأساسيات الصحيحة هول اللغات الهيكلية الأساسية لمواقع الويب، مع شرحها بالتفصيل و توفير كل المعلومات اللازمة، إلى جانب بعض التطبيقات من أجل ترسيخ المفاهيم و التلاعب بها لإحترافية أكبر.
الكورس بالإنجليزية، لا تتوفر ترجمة بالعربية، يمكن إنهاء الكورس في 27 ساعة فقط، و يمكن تقسيمها حسب شوقك و رغبتك في التعلم، ففي غضون 3 أيام فقط، سيمكنك أن تصبح مطور ويب ذو خلفية عالية عن الهياكل الأساسية للمواقع.
رابط الكورس من منصة Coursera

تعلم صناعة مواقع الويب المتجاوبة من الصفر ( من جامعة لندن ) 

في نظرنا، هذا الكورس قد يكون الجنة الرقمية للراغبين في تعلم صناعة مواقع الويب بالكامل و التمام، فهذا الكورس يعتبر كورس Full Stack يوجهك نحو تصميم الواجهات أولا، ثم التعامل مع البيانات ثانيا، الى جانب تقنيات أخرى كتعلم التعامل مع الـ API's و صناعة مواقع ويب كاملة ذات مرجعية و بيانات تابثة.
هذا الكورس من صناعة و توجيه جامعة لندن، الترجمة بالعربية متاحة في هذا الكورس، فحتى لو كنت ضعيفا في اللغة الإنجليزية لازال بإمكانك التمتع بالكورس و كل فوائده، الكورس للمبتدئين حصرا و لا يتطلب منك أي معارف سابقة في مجال تطوير الويب، يمكنك إنهاء الكورس في 7 أشهر بمعدل 4 ساعات أسبوعيا، او تقليص المدة حتى شهر بزيادة عدد الساعات الأسبوعي.
رابط الكورس من منصة Coursera 

إبدأ في الـ Front End مع إطارات الجافاسكربت بالتخصص في Angular ( من تقديم جامعة هونج كونغ )

حين تبدأ في مجال تطوير مواقع الويب، ستجد أن المجال ينقسم بشكل أكبر إلى قسمين : الـ Front End و هو المجال المتخصص في صناعة الواجهات و التعامل مع الصفحات التي يتفاعل معها المستخدم، ثم الـ Back End الذي يتعامل مع قواعد البيانات و دراسة المعلومات و المدخلات و إدارتها.
بالطبع مجال الـ Front End شاسع، و يتملكه تقنيات عديدة تتمركز بشكل أساسي على الجافاسكربت الحديثة، الى جانب تقنية الـ TypeScript المكونة  لمجموعة من الإطارات من بينها الـ Angular.
كل هذه المعلومات و أكثر ستكتسبها بشكل عملي و نظري مع هذا الكورس من جامعة هونج كونغ، الذي سيشرح لك كل الأساسيات التي تحتاجها لتصبح مطور Front End ناجح، ثم سيتخصص معك بعدها في تقنية Angular من جوجل.
الكورس باللغة الإنجليزية، لا ترجمة باللغة العربية، ذو مستوى متوسط، يجب عليك إدراك أساسيات الويب أولا، يتطلب الكورس 45 ساعة لإنهائه كاملا يمكنك تقسيمها حسب رغبتك.
رابط الكورس من منصة Coursera 

إحترف الـ HTML, CSS و الـ Javascript حتى الإحتراف ( من جامعة ميشيغان ) 

بغض النظر عن التقنيات المتطورة المستخدمة حاليا في مجال تطوير مواقع الويب، فإن الأساسيات التي تشكل أي موقع ويب تبقى 3 أساسية و هي : HTML, CSS و الجافاسكربت، و يمكننا أن نخبرك بكل ثقة أن تعلمك لهذه الأساسيات كافية لصناعة موقع ويب تابث (Static) و نشره، بتوغلك أكثر في تقنيات الجافاسكربت و لنقل مثلا الـ Nodejs، سيمكنك صناعة موقع ديناميكي متكامل لاحقا.
لذلك، توفر لنا جامعة ميشيغان الأمريكية 3 كورسات أساسية منفصلة، كل كورس يأخذك في رحلة كاملة لتعلم التقنيات الثلاث بشكل صحيح و أكاديمي و إحترافي، تذكر دائما عزيزي القارئ، أن مقدمي هذه الدورات ليسو بهواة و لا أشخاص يريدون الربح من المشاهدات على اليوتيوب، بل أساتذة جامعيين مدركين كليا لكل الأساسيات المعرفية و الأكاديمية لإيصال الأفكار.
الكورس الكامل لتعلم الـ HTML 
الكورس الكامل لتعلم الـ CSS 
الكورس الكامل لتعلم الـ JAVASCRIPT 

إبدأ في مجال الـ Front End لتطوير الويب ( من جامعة هونج كونغ ) 

كما سلف الذكر، ينقسم مجال الويب إلى قسمين أساسيين : الـ Front End و الـ Back End، الـ Front End هو مجموعة التقنيات و اللغات البرمجية التي تسمح لك بصناعة واجهات و تصميمها، الواجهات هي اللوح الأساسي الذي يتفاعل معه المستخدم بشكل أساسي، مثل دراسة التناسق الخاص بالألوان، التجاوب الخاص بالصفحات، التعامل مع المدخلات و الـ Forms و الأزرار و تموضعها و كل ما يخص المكونات التي تظهر للمستخدم.
يوجد الكثير من التقنيات التي يمكنك إتباعها من أجل صناعة واجهات إحترافية، فمجال الـ Front End شاسع، لكن مع هذا الكورس من جامعة هونج كونغ، سيمكنك التعرف على التقنيات المختلفة في مجال الـ Front End و التعامل معها مثل Bootstrap و Gulp و Npm و كل ما يتعلق بتقنيات الـ Front End.
رابط الكورس من منصة Coursera

تعلم الـ Full Stack Development بإستخدام React ( من جامعة هونج كونغ ) 

مطور الـ Full Stack هو الشخص الذي يجيد التعامل مع كل من الـ Front End و الـ Back End معا، بالرغم من صعوبة الأمر، لكن يمكن تحقيقه بالإعتماد على بعض التقنيات، مثل تقنية الـ MEAN او MERN. التي تعتمد بشكل أساسي على مكتبات مثل Angular او React.
في هذا الكورس من جامعة هونج كونغ مجدداً، تطرح عليك هذه الأخيرة كورسا كاملا لتعلم صناعة مواقع الويب المتكاملة من الصفر بالإعتماد على تقنية الـ REACT فقط، هذه التقنية من تطوير و صناعة فيسبوك، و لا تصلح فقط للويب، بل تعلمها يتيح لك لاحقا صناعة تطبيقات الموبايل و حتى تطبيقات سطح المكتب، مما يجعل ترشيحنا لهذا الكورس جيد جدا لك عزيزي القارئ.
رابط الكورس من منصة Coursera 

تعلم صناعة تطبيقات الويب من الصفر بتقنيات مختلفة ( من جامعة ميشيغان ) 

عندما نتحدث عن تطبيقات الويب، فنحن نتحدث عن تطبيق ذو أساسيات من حيث الواجهة و يتضمن كذلك قاعدة بيانات مخصصة لتخزين المعلومات الخاصة بالموقع، يمكن هنا الإعتماد على تقنيات مختلفة مادامت تحقق نفس الشرط و هو تخزين البيانات و عرضها في الموقع.
في هذا الكورس من جامعة ميشيغان مجددا، تستعرض عليك الجامعة إمكانية صناعة برمجية ويب متكاملة بالإعتماد على تقنيات مختلفة أبرزها الـ Php, MySQL, jQuery, Ajax و غيرها. في الحقيقة هذا الكورس هو كورس تكميلي لمجموعة ضخمة  من الكورسات المقدمة من طرف الجامعة التي تهدف الى جعلك خبير في مجال البرمجة بشكل عام، و هذا الكورس يتخصص في مجال الويب.
الكورس باللغة الإنجليزية، يتطلب مستوى متوسط من أجل إكماله، لذلك يجب ان تكون لديك بعض الخبرات البسيطة  جدا في مجال الويب، يتطلب إستكماله 6 أشهر بمعدل 5 ساعات أسبوعيا، و يمكن تقليص المدة حسب عدد الساعات التي تشاهد فيها الكورس.
رابط الكورس من منصة Coursera 

دليلك لتعلم صناعة الواجهات UI/UX بإحترافية ( من منصة CaLARTS ) 

إن كنت تعتقد ان مجال الـ Front End هو فقط عبارة  عن جلب زر و وضعه في أي مكان في الصفحة، فأنت مخطئ تماما، فتصميم الواجهات دراسة معمقة تتطلب منك مجموعة من الخبرات. يسمى هذا المجال بشكل عام بالـ UI/UX، بحيث تدرس تناسق و تجاوب الألوان و تأثيرها على المستخدم في الـ UI، ثم تدرس تموضع الصفحات و كيفية تفاعل المستخدم مع عناصر الصفحة فيما يسمى بالـ UX.
في هذا الكورس من منصة CaLARTS للإبداع و الفنون، تضع بين يدينا هذه الأخيرة كورس كامل يتضمن كل شيئ عن الـ UI/UX، في هذا الكورس ستتعلم تقنيات عناصر الويب (Web Wireframes)، التعامل مع برمجيات مثل Adobe XD، التعامل مع الجرافيك ديزاين لصفحات و مواقع الويب، و الكثير.
رابط الكورس من منصة Coursera 

شاركه على :