كيف أزيل الحظر عني في فيسبوك ؟

كيف أزيل الحظر عني في فيسبوك ؟

شارك هذا المقال على :

إن سياسة فيسبوك الصارمة التي تعتمدها الشركة قد تبدو صعبة للكثيرين، و يقع ضحيتها مئات الأشخاص بشكل يومي، قد تتساهل فيسبوك في البداية بتقديم تحذيرات أو أخبارك بإشعارات أنك قد خالفت احدى شروطها، بل قد تتخذ معك إجراءاً محددا مثل منعك من التعليق او النشر او الإعجاب بصفحات و الولوج إلى مجموعات و ما الى ذلك. 
لنكون صريحين معك أخي القارئ، سياسة فيسبوك اليوم ليست هي نفس سياستها قبل سنوات، فالكثير قد تغير، خصوصا بعد توفيرها لخدمات الطرف الثالث التي جعلت الكثير من الشركات ( أبرزها كامبريدج أناليتيكا ) بالوصول إلى معلومات المستخدمين و تجميعها و تحليلها بل و حتى السيطرة على المستخدمين من خلال معلوماتهم الشخصية، الشيئ الذي جعل فيسبوك تتورط في حوارات الكونغرس و غرامات مالية بملايين الدولارات. 
كل هذا يجعل فيسبوك تصعب كثيراً سياسة الإستخدام لديها، بحيث تصير منصة من الصعب التعامل معها و عليك التفكير مرتين قبل الإدلاء برأيك أو تحرير تعليق او نشر منشور. 

كيف أزيل الحظر عني في فيسبوك ؟

كيف تتجنب حظر فيسبوك ؟ 

عليك أن تعرف عزيزي القارئ، أن فيسبوك الآن أصبح ساحة حربية، أصبحت منصة لا تستقبل كل الآراء و لا ترغب في سماع هتافاتك حول حرية التعبير، في الحقيقة، إن قمت بذلك، قد تحظرك بشكل نهائي من المنصة. في تقرير من صحيفة The Guardian، شبهت هذه الأخيرة موقع فيسبوك بكوريا الشمالية، قائلة أن المنصة بدأت بقمع الحريات و حظر المستخدمين الذين يعبرون عن رأيهم الصريح، الأسوأ، أن فيسبوك تدعم منشورات خاصة بالقتل و إطلاق النار، كموافقتها على نشر منشورات دونالد ترامب التي تخص إطلاق النار ضد محتجي جورج فلويد. 
بعيدا عن كل هذا الكلام، عليك أن تعرف أن أفضل طريقة لفك الحظر عنك في فيسبوك هي عدم السقوط ضحية لحظر فيسبوك من أساسه. يمكنك فعل ذلك عبر اتباع مجموعة من الخطوات أهمها : حاول المحاورة بأدب، لا داعي لمفردات عنصرية او جارحة او مفردات قد تمس بمجتمع كامل ( مثل مجتمع المثليين، نحن نعلم ان هذا الكلام قد لا يعجب الكثيرين و ضد آرائك و مبادئك و كل شيئ، لكن مادمت تحت سقف فيسبوك فعليك ان تتبنى قوانينها للأسف ).
تجنب المنشورات الخاصة بأشخاص ديكتاتوريين، خصوصا المنشورات التي تمجدهم، و نتحدث هنا عن شخصيات مثل أدولف هتلر خصوصا، الذي سبب عقدة لشبكات مثل فيسبوك و انستقرام.
تجنب الـ Spamming، و نقصد بذلك نشر روابط بشكل كثير في مختلف المنصات او التعليقات، تجنب نسخ و لصق التعليقات بشكل مستمر و في مدة وجيزة، إذ تعتبر فيسبوك مثل هذه الحركات على شكل Spamming و أن شخصا إخترق حسابك أو سكربت يقوم بذلك، فتقوم بتعطيل او حظر حساب فيسبوك.
و أخيرا، تجنب أي سكربتات خارجية، مثل سكربتات النشر في الجروبات او إضافة الأشخاص دفعة واحدة او نشر تعليق واحد، او سكربت حذف كل الأصدقاء و ما الى ذلك، كل شيئ أوتوماتيكي في فيسبوك قد يؤدي الى حظر حسابك على فيسبوك.

كيف أزيل الحظر عن حسابي الشخصي في فيسبوك ؟

في معظم الأحيان، لا تقوم فيسبوك بحظرك بشكل كامل أو نهائي، لأنك في الأخير أنت زبون، تستغلك لتقوم بتجميع البيانات و بيعها و ربما تتحول لاحقا لزبون مخلص كالدفع لفيسبوك مقابل إعلانات فيسبوك و غيرها، لذلك، هي تلجأ فقط للحظر المؤقت او الحظر الجزء كأن تحرمك من بعض خدمات فيسبوك الإعتيادية كالنشر.
لكن قبل أن نغوص معك قليلا في طرق إزالة الحظر عن حسابك في فيس بوك، عليك أن تعرف صديقي أنه لكل سبب طرق خاصة به لفك الحظر، لكن في سلسلة الطرق القادمة، سنحاول أن نوفر أبرز الطرق المستخدمة في فك حظر فيسبوك و متى تستخدمها بشكل عام .

إزال الحظر في فيسبوك من خلال مراسلة فيسبوك 

صدقني، سيكون أفضل و أسرع حل يمكنك تطبيقه لإزالة الحظر عنك في فيسبوك، يمكنك فقط التوجه الى الرابط التالي الخاص بقسم المساعدة في فيسبوك، توجه إما لصندوق الرسائل الشخصية، أو إلى خاصية Reporting، إختر أحد البنود المناسبة ( مثلا تبليغ عن مشكلة في الحساب )، سيتأخذك الصفحة إلى استمارة تقوم بملأها لفيسبوك توضح فيها أسباب حظرك، تنتظر قليلا و سيتم فك الحظر عن حسابك إن كانت أسبابك مقنعة او ان تم حظر الحساب بالخطأ. قم بكتابة رسالة جيدة مثل : " شخص ما استخدم حسابي "، او " موقع ما قام بتشغيل سكربت مجهول و لست مسؤولا عنه " و ما إلى ذلك.
يمكنك الإستعانة بهذه الطريقة لحل أي نوع من الحظر تتعرض له على فيسبوك بدون أستثناء، مع إيضاح فقط الأسباب و إظهار بعض الندم لا أقل و لا أكثر.

إزالة الحظر في فيسبوك من خلال رفع بطاقة الهوية 

فيسبوك بشكل عام، تريد معرفة كل شيئ عن الأشخاص، إلى جانب ذلك، تريد التأكد أن صاحب حساب فيسبوك هو شخص ليس مجهول الهوية، ليس بشخص وهمي أو شخص قد صنع حساب فيسبوك للتو من أجل السب و القذف و الشتم، هي تريد أن تخلق مجتمعا لكل شخص حسابه الخاص بإسمه على فيسبوك. لذلك، تلجأ فيسبوك إلى حظر بعض المستخدمين ذوي الأسماء الغريبة خصوصا بعد ان يتلقو ضربة قاضية بعد التبليغ عنهم من طرف مستخدمين آخرين.
إن تعرضت لهكذا حظر عن غير قصد، فقد حان الوقت لتفك الحظر عنك في فيسبوك من خلال رفع هويتك الخاصة فقط، بعد ذلك مباشرة ستقوم فيسبوك بفك الحظر عنك، يمكنك اللجوء للرابط التالي لرفع هويتك لفيسبوك من أجل تأكيد حسابك و عدم التعرض للحظر بسبب عدم صحة الحساب.


إزالة الحظر عبر التبليغ عن إختراق الحساب 

فيسبوك مثل جوجل حين يتعلق الأمر بالولوج من جهاز مجهول، فهي تلقائيا ستقوم بغلق حسابك و حظره، و هنا المشكلة الكبرى، كيف سيمكنك استعادة حسابك إن قامت فيسبوك بحظره بعد الولوج إليه من جهاز آخر؟ وفرت فيسبوك رابطا مخصصا لمثل هذه الحالات، و هو رابط تدعي فيه أنك تعرضت لحادثة إختراق حساب فيسبوك، ستطلب منك جوجل الإجابة عن بعض الأسئلة او إرسال بريد تفعيل إلى هاتفك او بريدك، او حتى الإجابة عن بعض الأسئلة البديهية مثل آخر شخص راسلته في فيسبوك، و في الأخير، ستطلب منك فيسبوك إعادة كتابة كلمة السر و استرجاع حسابك بشكل عادي.
يمكنك اللجوء للرابط التالي لهذا الغرض، لكن تأكد ثم تأكد، لا تنقر على الرابط إن لم يكن حسابك محظورا، لأنه فور النقر عليه ستطلب منك فيسبوك تفعيل كلمة السر و تغيير حسابك و ما الى ذلك.

 كيف أحل مشكلة حظري من النشر في المجموعات او النشر بشكل عام ؟ 

الحظر الجزئي، هو نوع من الحظر تطبقه فيسبوك عليك في  خاصية معينة قد خالفت فيها إحدى الشروط، مثل حظرك من التعليقات ان كنت تقذف الناس بالكلام الفاحش، او حظرك من المجموعات إن كنت تنشر الكثير في وقت وجيز و ما الى ذلك.
فيسبوك في الأصل لا تقوم برفع الحظر عنك في هذه الحالة إلا بعد إنقضاء المدة التي تحددها لك ( قد تكون يوما، أسبوعا، 15 يوما أو شهرا )، لكن يوجد بعض الطرق التي يمكنك تقليص هذه المدة، و تبقى أهمها مراسلة فيسبوك ( عد للفقرة الخاصة بحل مشكلة الحظر من خلال المراسلة )، و أيضا، حذف الأنشطة الأخيرة التي قمت بها على فيسبوك.
هل حذف الأنشطة (Activities) حقا يفك الحظر ؟ الإجابة هي لا، لكنه يساعدك على تقليص المدة، حين يتم حظرك في فيسبوك أوتوماتيكيا، قد يقوم فريق فيسبوك بالتحقق من نشاطات حساباتك يدويا، و سيقومون بحظرك أو تمديد المدة ان وجدوا أي مخالفات أخرى، الحل هنا هو حذف كل الأنشطة الأخيرة بعد الحظر من أجل تجنب حظر آخر.


كيف تزيل الحظر على رابط موقعك على فيسبوك ؟ 

إن كنت صاحب موقع او مدونة، و تنشر روابط موقعك على فيسبوك، فقد تصدمك فيسبوك يوما بحظر رابط موقعك من فيسبوك. يا للخيبة، هل ضاع كل شيئ الآن ؟ ألا يمكنني أن أنشر مجددا في فيسبوك ؟
يحدث هذا الأمر كثيراً مع المواقع الجديدة، فكما ترى حاليا يوجد خيار في فيسبوك يُظهر لك علامة Info بجانب أي رابط يتم إضافته، لكن بالنسبة للمواقع و النطاقات الجديدة، فمن الصعب تحديد المعلومات الخاصة بالرابط، و ان كثر النشر، تقوم فيسبوك بحظره تجنباً لعمليات الـ Spam.
من أجل حل هذا المشكل، عليك إتباع بعض الخطوات التي قد تحل لك المشكل بنسبة كبيرة جدا، أول الأشياء أولا، عليك التحقق من الرابط و سبب الحظر، لفعل ذلك، توجه الى رابط Facebook Debugger من هنا ، ثم قم بإضافة رابطك و انقر على Debug، إن كان رابطك محظور سيظهر لك تحذير يخبرك أن الرابط قد تم حظره لأنه يخالف سياسة فيسبوك، ثم ستجد رابط بسيط بعد الرسالة يخبرك : إن كنت تعتقد أن هذا خطأ، راسلنا من هنا، انقر على ذلك الرابط، ثم أخبرهم في رسالتك أن هذا الرابط فقط جديد و لموقعي الشخصي و ليس موقع سيئ او سبام و ما الى ذلك من كلام ( يمكنك البحث عن رسائل جاهزة لإرسالها ). بعد أقل من 24 قد يتم فك الحظر عن رابط على فيسبوك، إن لم تنجح معك، أعد الكرة مرات عديدة و ستنجح معك في الأخير.

إذن هنا عزيزي القارئ، نصل معك إلى ختام هذا المقال الذي يشرح لك بأبسط الطرق كيف يمكنك إزالة الحظر عن حسابك في فيسبوك حسب الحالات المتوافرة، و نتمنى لك فك الحظر في أقرب وقت. 

شاركه على :